عقارات

مى عبد الحميد: 82 مليار جنيه تكلفة إنشاءات ومرافق وحدات الإسكان الاجتماعى

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 11:55 م
محمود خضر
مي عبد الحميد الرئيس
مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي
كشفت مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري ، عن استمرار الصندوق في خطته لتنفيذ مليون وحدة سكنية لصالح محدودي الدخل، بتكلفة تصل إلى نحو 250 مليار جنيه.

وأشارت إلى أن حجم الإنفاق على المشروع بلغ حتى الآن نحو 82 مليار جنيه، بواقع 62 مليار جنيه تم ضخها في تكلفة إنشاء وحدات الإسكان الاجتماعي، و20 مليار جنيه في أعمال المرافق الخاصة بها، لافتة إلى أن البنوك وشركات التمويل العقاري قامت بعمل تمويلا عقارية للمستفيدين بنحو 32 مليار جنيه حتى الآن لعدد عملاء تجاوز نحو 319 ألف عميل.

وأضافت أنه سيتم خلال شهر طرح نحو 100 ألف وحدة سكنية جديدة ضمن المشروع ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير وحدة لكل مواطن، فور تسعير الوحدات بعدد من المدن الجديدة وعلى رأسها بدر و6 أكتوبر وحدائق أكتوبر والعبور الجديدة، لافتة إلى أنه تم حتى الآن تخصيص نحو 335 ألف وحدة بجميع الإعلانات.

وأوضحت أنه تم حتى الآن تنفيذ وطرح نحو 720 ألف وحدة سكنية ضمن المشروع تم الانتهاء من تنفيذ نحو 397 ألف وحدة وجاري تنفيذ نحو 202 ألف وحدة وجاري طرح أعمال تنفيذ عدد من الوحدات، مشددة أن الصندوق يراجع بشكل مستمر الوحدات التي يتم تخصيصها من أجل ضبط المخالفين سواء بالاتجار بها أو بتغير نشاطها.

وذكرت أن الصندوق طرح منذ أيام 25 ألف وحدة إسكان متوسط ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير وحدة لكل مواطن، ينتظر الجهاز اعتماد أسعار البيع لطرحها فور الموافقة عليها. 

وقالت إن البنك الأهلي قام بتمويل نحو 85344 عميل بواقع 8.6 مليار جنيه، وبنك مصر 65549 عميل بواقع 6.6 مليار جنيه، وبنك القاهرة 28148 عميل بواقع 2.4 مليار جنيه حتى منتصف الشهر الماضي.