البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

«إنتل» تسجل أسوأ يوم في «وول ستريت» منذ 50 عامًا

شركة إنتل الأمريكية
شركة إنتل الأمريكية

هبطت أسهم شركة إنتل الأمريكية بأكبر قدر خلال جلسة واحدة في 50 عامًا، يوم الجمعة، حيث وصلت إلى سعر هو الأدنى منذ عام 2013، بعد أن أعلنت شركة صناعة الرقائق عن فشل كبير في تحقيق الأرباح وأعلنت عن إعادة هيكلة ضخمة.

وانخفض السهم بنسبة 26% إلى 21.48 دولارًا عند الإغلاق، كان هذا ثاني أسوأ يوم على الإطلاق للأسهم، بعد انخفاض بنسبة 31% فقط في يوليو 1974، والذي كان بعد ثلاث سنوات من طرح "إنتل" للاكتتاب العام الأولي، تبلغ القيمة السوقية للشركة الآن أقل من 100 مليار دولار"، وفق تقرير نشرته شبكة "CNBC" الأمريكية، واطلعت عليه "العربية Business".

وساهم البيع المكثف في انخفاض مؤشر ناسداك بنسبة 2.4% وخفض أسهم أشباه الموصلات العالمية، أغلقت شركة TSMC منخفضة بنسبة 4.6% في تايوان، وانخفضت سامسونغ بأكثر من 4% في نهاية الجلسة في كوريا الجنوبية، تعد شركة TSMC أكبر شركة مصنعة للرقائق في العالم، في حين تعد سامسونغ أكبر شركة أشباه موصلات للذاكرة على مستوى العالم، وكانت أرقام "إنتل" سيئة في جميع المجالات.

وتحولت الشركة إلى خسارة صافية بلغت 1.61 مليار دولار بعد الإبلاغ عن صافي دخل بلغ 1.48 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي، انخفضت الأرباح المعدلة للسهم بمقدار 2 سنتًا عن متوسط تقديرات المحللين البالغة 10 سنتات، وفقًا لـ LSEG، كما فشلت الإيرادات في تلبية التوقعات.

قالت "إنتل"، إنها لن تدفع أرباحا في الربع الأخير من السنة المالية 2024 وخفضت توقعاتها لنفقات رأس المال للعام بأكمله بأكثر من 20%، وقالت الشركة إنها ستسرح أكثر من 15% من موظفيها كجزء من خطة خفض التكاليف بقيمة 10 مليارات دولار.

وقال بات جيلسنجر الرئيس التنفيذي لشركة إنتل، يوم الجمعة، "هذه هي إعادة الهيكلة الأكثر أهمية لشركة إنتل منذ انتقال معالجات الذاكرة قبل أربعة عقود"، مضيفا: "لقد وضعنا خطة جريئة لإعادة بناء هذه الشركة، وسننجز ذلك".

وأوضح جيلسنجر، في مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين، أن القرار بإنتاج رقائق Core Ultra PC بسرعة أكبر والتي يمكنها التعامل مع أحمال عمل الذكاء الاصطناعي رفع الخسارة. 

وذكرت الشركة، أن الأسعار كانت أكثر تنافسية مما كان مخططًا له خلال الربع، حيث كانت AMD وQualcomm وشركات أخرى تعمل على الاستحواذ على حصة سوقية من "إنتل"، التي تراجعت كثيرًا عن منافسيها في معركة الذكاء الاصطناعي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك