البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

منتدى قطر الاقتصادى يبرز تأثير الذكاء الاصطناعي على التوظيف في المستقبل

منتدى قطر الاقتصادي
منتدى قطر الاقتصادي

أكد منتدى قطر الاقتصادي في نسخته الرابعة، أهمية تمكين الشباب والحد من البطالة وتحديات سوق العمل في ظل عالم سريع التغير أصبح فيه التحول الرقمي ومنظومات الذكاء الاصطناعي محور اهتمامات صناع القرار.

وناقشت جلسة عامة عقدت ضمن فعاليات المنتدى، التأثيرات المحتملة للتكنولوجيا الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي على مسألة التوظيف في المستقبل خاصة في ظل العدد الهائل من الخرجين الجامعيين كل عام، وكيف يمكن أن تستوعب أسواق العمل هذا العدد في ظل التحديات الراهنة.

وتحدثت في الجلسة الشيخة هنادي بنت ناصر آل ثاني رئيس مجلس إدارة مؤسسة إنجاز العرب، عن البطالة في المنطقة التي تغطيها المؤسسة وهي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وقالت إن أهم نقطة يتم التركيز عليها الآن هي كيفية تخفيض البطالة في صفوف الشباب وكيف يمكن أن يلعب القطاع الخاص دورا مهما وداعما للقطاع العام في هذا الصدد.

وعملت مؤسسة إنجاز العرب منذ تأسيسها في 1999، على تمكين الشباب في المنطقة من خلال الشراكة مع الحكومات والقطاع الخاص والأفراد والمنظمات الراعية، خاصة بعد انضمامها في 2004 إلى الشبكة العالمية "جونيور اشيفمنت ووردوايد Junior Achievement Worldwide" التي تعد واحدة من أكبر المنظمات غير الحكومية التي تخدم الشباب على مستوى العالم، لتصبح إنجاز العرب مركز التشغيل الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقالت الشيخة هنادي آل ثاني، إن القطاع العام في المنطقة هو الجهة التي تستوعب القطاع الأكبر للوظائف في صفوف الشباب ويجب أن تتغير هذه النظرة عن طريق مشاريع خاصة تجذب فئة الشباب بشكل أكبر، مشيرة إلى أن الإحصائيات في دول الخليج على سبيل المثال تظهر أن كل 2 من 3 فرص عمل يتيحها القطاع العام ولذلك يجب أن تتغير هذه الفكرة بأن تستوعب القطاعات الخاصة مزيدا من الشباب للعمل.

وتحدثت، عن أهمية استيعاب التغيرات الحالية في العالم وخاصة لدى فئة الشباب وأن يكون لهم دور كبير في اختيار توجهاتهم الحياتية، وذلك عن طريق إدراك احتياجات الأجيال الجديدة التي أصبحت سريعة التغير بفضل التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الأدوات التي كانت سببا في جعل الجيل الحالي أكثر طموحا وتطلعا مع مزيد من الاحتياجات.

كما أكدت، على أهمية دور التعليم في تحفيز الشباب، حيث إن التعليم والتدريب ضمانتين مهمتين لسوق العمل وهو توجه يخلق فرصا أكبر أمام الباحثين عن فرصة عمل بشرط أن تتواءم خطط التعليم مع متطلبات سوق العمل.

وأشارت أيضا، إلى أهمية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تعزيز فرص تمكين الشباب وبناء قدراته وليس الحد من مساهمتهم في الحياة العملية سواء في القطاع العام أو الخاص.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك