البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

المؤشر الأوروبي يسجل مكاسب للأسبوع التاسع على التوالي

الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

تباينت تحركات الأسهم الأوروبية خلال جلسة الجمعة 22 مارس، وذلك في نهاية أسبوع شهد سلسلة من قرارات أسعار الفائدة في عدد من البنوك المركزية الأوروبية والعالمية، وذلك بعد أن ارتفعت الأسهم إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في الجلسة السابقة.

وأغلق مؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة الجمعة على تراجع بنحو 0.03% إلى 509.64 نقطة، وقادت أسهم التكنولوجيا والسفر الخسائر، بانخفاض 0.7% و1.17% على التوالي، لكن المؤشر حقق مكسبه الأسبوعي التاسع على التوالي بعد أن سجل أعلى مستوى آخر على الإطلاق في وقت سابق من اليوم.

وارتفع مؤشر DAX الألماني عند الإغلاق 33.38 نقطة أو بنسبة 0.18% إلى مستوى 18212.63 نقطة، وأغلق مؤشر CAC الفرنسي الجلسة على تراجع 27.80 نقطة أو بنسبة 0.34% إلى مستوى 8151.92 نقطة.

وصعد مؤشر FTSE 100 البريطاني عند الإغلاق 48.37 نقطة أو بنسبة 0.61% إلى مستوى 7930.92 نقطة عند أعلى مستوى له على الإطلاق، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

جاء ذلك بعد أن استقرت مبيعات التجزئة البريطانية على غير المتوقع في فبراير على الرغم من تأثير الطقس الرطب على المبيعات في المتاجر، مما زاد من علامات التعافي من الركود المعتدل في العام الماضي.

وقال كبير محللي السوق في منصة التداول عبر الإنترنت IG، أكسل رودولف، لرويتز، "إن علامة 8000 أصبحت الآن في المتناول حيث تتجه أموال المستثمرين أخيراً إلى سوق الأسهم البريطانية المقومة بأقل من قيمتها الحقيقية على الرغم من انخفاض مبيعات التجزئة بشكل غير متوقع".

وشهد مؤشر ستوكس 600 الأوروبي خلال تعاملات الأسبوع الجاري ارتفاعاً بنسبة 0.96% محققاً أعلى إغلاق أسبوعي، ومرتفعاً للأسبوع التاسع على التوالي.

كما ارتفع مؤشر DAX الألماني بنسبة 1.5% خلال تعاملات الأسبوع، بينما انخفض مؤشر CAC الفرنسي بنسبة 0.15%.

فاجأ البنك الوطني السويسري الأسواق الخميس 21 مارس بتخفيض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 0.25 نقطة مئوية إلى 1.5% وهذا القرار جعل سويسرا أول اقتصاد رئيسي يخفض أسعار الفائدة في إشارة إلى ثقة صناع السياسات المتزايدة في معركة كبح التضخم.

وأبقى بنك إنجلترا أسعار الفائدة كما هو متوقع الخميس، لكنه ألمح إلى أن التخفيضات قد تكون في الأفق مع انخفاض التضخم بشكل أسرع من المتوقع. وفي الوقت نفسه، أبقى البنك المركزي النرويغي سعر الفائدة القياسي دون تغيير وتوقع خفضاً واحداً لتكلفة الاقتراض في وقت لاحق من العام.

وفي وقت سابق من الأسبوع، أكد الفيدرالي الأمريكي من جديد توقعاته لثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام وأبقى تكاليف الاقتراض دون تغيير في اجتماع السياسة الذي يستمر يومين في مارس.

وتراجعت أسواق آسيا والمحيط الهادئ خلال جلسة الجمعة، على الرغم من أن مؤشر Nikkei 225 الياباني تجاوز لفترة وجيزة 41 ألف نقطة ليصل إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق.

وانخفضت الأسهم الأمريكية بعد أن سجلت المتوسطات الرئيسية الثلاثة مستويات قياسية في الجلسة السابقة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك