البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

الصين تحافظ على موقعها كأكبر شريك تجاري لإفريقيا للعام التاسع

نائب وزير التجارة
نائب وزير التجارة الصيني تشيان كه مينغ

قال نائب وزير التجارة الصيني "تشيان كه مينغ" إن الصين لا تزال أكبر شريك تجاري لقارة إفريقيا منذ 9 سنوات متتالية، حيث أسهمت برامج التعاون الكبرى في تعزيز التجارة الثنائية بين الجانبين.

وأضاف تشيان كه مينغ، خلال مؤتمر صحفي بمقر وزارة التجارة الصينية، إن التجارة بين الصين وإفريقيا تشهد تطورا نشطا منذ إطلاق عشر خطط تعاون كبرى قبل ثلاثة أعوام في قمة جوهانسبيرج بجنوب إفريقيا، مشيرا إلى أنه في النصف الأول من 2018، ارتفعت التجارة الثنائية بنسبة 16% على أساس سنوي لتصل إلى 98,8 مليار دولار أمريكي.

وتابع أن كل خطط التعاون الاقتصادي والتجاري التي نفذت حتى الآن ، بعضها حقق نتائج جيدة للغاية، لافتا إلى أنه خلال السنوات الثلاث الماضية، بلغ متوسط الاستثمار المباشر السنوي للصين في إفريقيا ما يقرب من 3 مليارات دولار، في الوقت الذي شوهد فيه تحقيق تقدم في التعاون الصناعي في قطاعات، مثل التصنيع والمالية والسياحة والطيران.

ونوه تشيان كه مينغ إلى أن البنية التحتية في أفريقيا شهدت تحسنا بفضل خطط التعاون التي يتوقع أن تحقق للقارة طرقا سريعة بطول 30 ألف كيلو متر، وطاقة موانيء تبلغ 85 مليون طن كل عام، وأكثر من 9 ملايين طن يوميا من قدرة تنظيف المياه، وقدرة توليد ما يقرب من 20 ألف ميجاوات من الطاقة، وكذلك توفير ما يقرب من 900 ألف وظيفة.

ومن المقرر انعقاد المؤتمر الوزاري السابع لمنتدى التعاون "الصين إفريقيا" سيعقد في الثاني من سبتمبر المقبل، بالعاصمة بكين، استباقًا لانعقاد قمة بكين 2018 لمنتدى التعاون الصيني - الأفريقي في الفترة من 3 إلى 4 سبتمبر المقبل تحت عنوان "الصين وأفريقيا: نحو مجتمع أقوى ومصير مشترك من خلال التعاون المربح للجميع".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك