البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"ذي تايمز" خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يتسبب في هجرة جماعية للمغتربين من دولهِ

الإتحاد الأوربى -
الإتحاد الأوربى - صورة أرشيفية


كشف تحقيق أجرته صحيفة "ذي تايمز" البريطانية عن أن التصويت لمغادرة الاتحاد الأوروبي قد يتسبب في هجرة جماعية للمغتربين البريطانيين من القارة الأوروبية.

وأوضحت الصحيفة أن نحو 100 بريطاني يقيمون في أسبانيا يغادرون البلاد بسبب القلق من المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها منطقة البحر المتوسط، مشيرة الى أن الشكوك المثارة حول مستقبل الإعانات الصحية وقيمة معاش الدولة اذا غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي سيزيد من عدد المغتربين البريطانيين العائدين من البلاد.

وقال مسؤولون في فرنسا إن الآلاف من البريطانيين هناك قد يفقدون حقهم في الرعاية الصحية العامة إذا غادرت المملكة المتحدة الاتحاد. ويعني رحيل المغتربين من الاتحاد الأوروبي أن هناك الآن تفاوتا كبيرا ومتزايدا بين عدد البريطانيين الذين يعيشون في أوروبا وعدد الأوروبيين الذين يعيشون في بريطانيا.

وذكرت الصحيفة أن جميع دول الاتحاد الأوروبي باستثناء فرنسا واسبانيا ولوكسمبورج يمتلكون عددا أكبر من مواطنيهم في بريطانيا، عن البريطانيين المتواجدين في بلادهم. وإجمالا ووفقا لأحدث بيانات الأمم المتحدة فإن 2.9 مليون أوروبي يعيشون في بريطانيا، مقابل 1.2 مليون بريطاني يعيشون في دول الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس لجنة الجالية البريطانية في فرنسا كريستوفر شانتري "إن القضية تثير قلق البريطانيين الذين أحيلوا على المعاش المبكر في فرنسا". 

ومن جانبه قال جيمس ماكاجوري من حملة "بريطانيا أقوى في الاتحاد الأوروبي": "من الواضح أن خروج البلاد من الاتحاد من شأنه أن يؤدي إلى سنوات من عدم اليقين للبريطانيين في الخارج، مع عدم وجود ضمان تلقائي لحقوقهم الحالية."

وأضاف جيمس ماكاجوري أنه في حالة الخروج من الاتحاد الأوروبي فإنه لا يوجد أي شيء قد يوقف اسبانيا وفرنسا ودول أخرى من منع البريطانيين من الاستفادة من مزايا الرعاية الصحية لأنه يحق لهم التمييز ضد المواطنين من دول خارج الاتحاد الأوروبي.

ويقول نشطاء مؤيدون للخروج إن هذه الاحصائيات تظهر أن بريطانيا في موقف قوي للتفاوض مع بروكسل بعد خروجها.

وأوضح روب أوكسلي من حملة "صوت للخروج" "هذه الأرقام هي مثال ممتاز بأن ميزان القوى يميل لصالح المملكة المتحدة. هناك حافز كبير لبروكسل لعقد صفقة مع بريطانيا بعد خروجها."

وخلال العامين الماضيين، غادر 72000 بريطاني اسبانيا و 7 آلاف إيطاليا، ليعكس التوجه الأخير من تزايد الهجرة البريطانية إلى الاتحاد الأوروبي. 

ويتواجد حاليا 308 آلاف بريطاني يعيشون في اسبانيا، إلا أن الرقم الحقيقي قد يكون أكبر من ذلك بسبب عدم تسجيل كثير منهم أنفسهم في سفارة بلادهم، بينما لا يزال 65 ألف بريطاني يعيشون في ايطاليا.

وتنظم بريطانيا استفتاء على عضويتها في الاتحاد الأوروبي يوم 23 يونيو القادم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك