البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

بعثة جامعة الدولة العربية تشيد بالأداء التنظيمي في انتخابات مجلس النواب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشادت السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، رئيس قطاع الإعلام والاتصال رئيس بعثة مراقبي الجامعة لمتابعة الانتخابات، بالإجراءات الأمنية والتنظيمية التي شهدتها الانتخابات البرلمانية.

وهنأت بعثة جامعة الدول العربية لمتابعة انتخابات مجلس النواب، مصر "قيادة وحكومة وشعبا" بمناسبة إنجاز الاستحقاق الثالث والأخير من خارطة الطريق، متمنية لأعضاء مجلس النواب المنتخبين بالنجاح والتوفيق في تأدية مهامهم ومسؤولياتهم وإنجاز التشريعات والقوانين التي تلبي طموحات الشعب المصري، وتحقق ما يصبو إليه في بناء دولة القانون والمؤسسات.

وأكدت السفيرة هيفاء أبوغزالة، في مؤتمر صحفي عقدته اليوم"الخميس"، أن جولة الإعادة للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب المصري اتسمت بالتنظيم الجيد وجرت في أجواء سلمية وفقًا لما نص عليه الدستور المصري والقوانين المنظمة لهذه العملية، كما أتاحت للناخب التعبير عن إرادته بحرية وسرية، مشيرة إلى أن الملاحظات السلبية التي رصدت خلال هذه الجولة لن تؤثر جوهريًا على النتائج النهائية. 

وأعلنت السفيرة أبوغزالة أن بعثة جامعة الدول العربية ستصدر تقريرها النهائي، والذي يتضمن ملاحظاتها التفصيلية وتوصياتها حول العملية الانتخابية بكافة مراحلها وذلك بعد الإعلان النهائي للنتائج وانتهاء فترة الطعون، لترفعه للدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، وترسل نسخة منه إلى اللجنة العليا للانتخابات في مصر.

وقالت السفيرة أبوغزالة إن البعثة ستصدر أيضا كتيبا يحتوي على تجربة الجامعة العربية في متابعة كل مراحل خارطة المستقبل سواء الاستفتاء على الدستور والانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وأضافت "أبوغزالة" إن بعثة جامعة الدول العربية لمتابعة انتخابات مجلس النواب المصري، تابعت مجريات العملية الانتخابية لجولة الإعادة للمرحلة الثانية للانتخابات أيام 30 نوفمبر و1و2 ديسمبر 2015، من خلال مكاتب الجامعة في 6 دول، وكذلك من خلال المتابعين المنتشرين في 9 محافظات تجري فيها انتخابات المرحلة الثانية وهي: (القاهرة – القليوبية – المنوفية – الشرقية – الدقهلية – الإسماعيلية - بورسعيد – السويس – جنوب سيناء).

وأضافت أن بعثة جامعة الدول العربية تابعت العملية الانتخابية من خلال غرفة عملياتها بمقر الأمانة العامة حيث أصدرت تقارير يومية حول ما تنشره وسائل الإعلام والصحافة ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الإقليمية والدولية في ما يتعلق بسير الانتخابات. كما أمنت غرفة العمليات التواصل على مدى الساعة مع المتابعين في الميدان وتلقت ملاحظاتهم بشكل دوري وكانت تنقلها باستمرار إلى رئاسة البعثة.

وأوضحت أن البعثة قامت بمهمتها طوال الفترة التي جرت فيها العملية الانتخابية وفقًا لما جاء في مذكرة التفاهم التي وقعتها مع اللجنة العليا للانتخابات، وكذلك وفقًا لـ "إعلان مبادئ المراقبة الدولية للانتخابات" الذي صادقت عليه جامعة الدول العربية مؤخرًا، مشيرة إلى أن البعثة كانت قد أصدرت عدة بيانات عقب كل جولة من مراحل انتخابات مجلس النواب المصري تضمنت تقييمًا موضوعيًا عن مجريات العملية الانتخابية، كما استندت إلى الإطار الدستوري والقانوني الذي جرت وفقه انتخابات مجلس النواب، وزارت فرق البعثة خلال يومي الاقتراع لجولة الإعادة (876) لجنة اقتراع و(16) لجنة فرز تواجدت في (317) مركز اقتراع.

واستعرضت "أبوغزالة" ملاحظات البعثة حول جولة الإعادة للمرحلة الثانية للانتخابات، مشيدة بالدور الهام والمميز الذي لعبته قوات الجيش والشرطة، كما في الجولات السابقة، حيث قامت بتأمين جميع مراكز الاقتراع دون التدخل في مسار العملية الانتخابية، كما أسهمت الخطة الأمنية المحكمة في إتمام عملية الاقتراع دون حوادث تذكر، منوهة بتواجد الشرطة النسائية ضمن القوات التي تؤمن مراكز الاقتراع.

وقالت إن متابعي بعثة جامعة الدول العربية رصدوا في بعض اللجان التي تمت زيارتها وجود مراقبين قضائيين دورهم ضبط المخالفات الانتخابية التي قد تحدث داخل مراكز الاقتراع، مشيدة بهذا الإجراء وتوصي بتعميمه في الانتخابات القادمة.

وقالت إنه فيما يتعلق بالدعاية الانتخابية، فقد شهدت هذه الفترة بعض التجاوزات لا سيما استمرارها خلال فترة الصمت الانتخابي ويومي الاقتراع، والتي ستتناولها البعثة مفصلًا في تقريرها النهائي.

وبشأن افتتاح اللجان، قالت إن نحو 51.4% من لجان الاقتراع التي زارتها فرق بعثة جامعة الدول العربية، افتتحت في الوقت المحدد طبقًا للقانون (أي في تمام الساعة التاسعة صباحًا)، وكان سبب التأخر في معظم الحالات هو عدم وصول رؤساء اللجان الانتخابية أو مواد الاقتراع في الوقت المحدد، مما أدى إلى التأخر في تجهيز اللجان.

وحول موظفي لجان الاقتراع، قالت إنهم اتسموا بصفة عامة بالمهنية والإلمام بإجراءات العملية الانتخابية، كما تعاون موظفو اللجان مع متابعي بعثة الجامعة، وقد سجل المتابعون تواجد العنصر النسائي ضمن موظفي اللجان في 91.2 % من إجمالي لجان الاقتراع التي تمت زيارتها، إلا أنه في بعض اللجان التي زارتها فرق البعثة، أدى عدم استخدام أعضاء اللجان للسترات أو شارات التعريف إلى بعض الصعوبات لدى الناخبين في التعرف عليهم والتمييز بين موظفي اللجان ومندوبي المرشحين.

وفيما يتعلق بمواد الاقتراع، قالت إن البعثة رصدت توفر الكمية الكافية من هذه المواد في غالبية لجان الاقتراع التي زارتها، إلا أنه في بعض اللجان، لم تكن الملصقات التوضيحية الخاصة بتعريف الناخبين بإجراءات التصويت معلقة خارج اللجان وفقًا للمعتاد، كما أن بعض الأقلام لم تكن صالحة للكتابة وبعض دفاتر أوراق الاقتراع لا يوجد عليها رقم مسلسل وتحتوي على عدد أقل أو أكثر من 100 ورقة، وهو العدد الذي حددته اللجنة العليا للانتخابات.

وبشأن إتاحة دخول المتابعين، قالت السفيرة أبوغزالة إنه في غالبية المراكز التي زارتها بعثة جامعة الدول العربية، تم السماح للمتابعين بالدخول إلى اللجان والقيام بمهام المتابعة دون معوقات تذكر، باستثناء بعض الحالات التي منع فيها المتابعين من دخول المراكز، وقد يرجع ذلك إلى عدم الإلمام الكافي بدور المتابعين وحقوقهم.

وحول الإقبال وفئات الناخبين المشاركة، أشارت إلى أن المتابعين رصدوا إقبالًا ضعيفًا نسبيًا خلال هذه الجولة في اللجان التي زاروها مقارنةً بالجولة الأولى، ونادرًا ما تم تسجيل وجود طوابير أمام المراكز، إلا أنه كان أفضل في المناطق الريفية قياسًا بالمناطق الحضرية، وتصدرت السيدات ولا سيما كبار السن المصوتين مع ضعف إقبال الشباب، ولوحظ عدم إلمام أغلبية المصوتين بالإجراءات الخاصة بعملية التصويت.

وأشارت إلى أن محاولات التأثير على الناخبين استمرت أمام بعض المراكز التي زارها متابعو البعثة، حيث تم تسجيل وجود ملصقات دعائية على جدران بعض مراكز الاقتراع، كذلك تواجد سيارات دعائية أمامها، كما تم رصد عمليات شراء الأصوات وإقامة شوادر انتخابية بالقرب من المراكز لحث الناخبين على التصويت لصالح بعض المرشحين. 

وأوضحت أنه خلال فترة الراحة، تم إغلاق وفتح معظم لجان الاقتراع في الأوقات القانونية باستثناء بعض الحالات التي تأخر فيها الإغلاق مما أدى إلى تأخر الفتح أيضًا. الأمر الذي أفسح المجال أمام أنصار المرشحين لتوجيه الناخبين المنتظرين خارج المراكز والتأثير على إرادتهم.

وأشارت إلى أنه تم تواجد مندوبي المرشحين والقوائم داخل 71.4 % من اللجان الانتخابية التي زارها متابعو البعثة، مع تواجد أقل نسبيًا لمتابعي منظمات المجتمع المدني، على الرغم من الدور الهام والأثر الإيجابي الذي تلعبه هذه المنظمات في تعزيز ودعم العملية الانتخابية.

وحول انتخابات المصريين في الخارج، قالت إن التقارير الواردة من متابعي بعثة الجامعة العربية في الخارج أكدت على حسن سير وتنظيم العملية الانتخابية وسلامة إجراءاتها وفقًا لما نص عليه القانون وفي ظل إقبال أوسع من المرحلة الأولى، مع تسجيل غياب تام لممثلي المرشحين في المقرات التي تواجدت فيها بعثة الجامعة.

وأشارت إلى أن معظم لجان الاقتراع التي زارتها بعثة جامعة الدول العربية أغلقت في الوقت المحدد قانونيًا مع بعض الاستثناءت في بعض اللجان التي أغلقت قبل الموعد، وتمت عملية الفرز وفقًا للإجراءات التي نص عليها القانون، وبحضور مندوبي المرشحين وبعض المتابعين المحليين والدوليين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك