البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"بلومبرج": بقاء النفط أقل من 40 دولار للبرميل يهدد بإفلاس منتجين عالميين

استخراج النفط - صورة
استخراج النفط - صورة أرشيفية

ذكرت شبكة "بلومبرج " المختصة في الشأن الاقتصادي العالمي أن صناعة النفط العالمية في حاجة إلى نحو نصف تريليون دولار أمريكي من أجل الصمود أمام الخسائر الناجمة عن تهاوي الأسعار لأدنى مستوياتها في 6 سنوات.

وقالت الشبكة في تقرير أوردته اليوم على موقعها الالكتروني إنه في حال بقاء أسعار النفط أقل من مستوى 40 دولار للبرميل فإذن ذلك قد يؤدي إلى إفلاس شركات ومنتجين عالميين.

ونوهت "بولمبرج" نقلاً عن كيمبرلي روز الخبير بمجموعة "بنورتون روز فولبرايت إل إل بي" إلى أن ملامح الصناعة النفطية قد تتعرض إلى تغيير خلال فترة ما بين 5 و10 أعوام المقبلة إذا ما بقيت الاوضاع كما هي عليه الان.

وأشارت إلى أن حجم الديون المستحقة على الجهات والشركات العاملة في قطاع النفط ستشهد ارتفاعاً خلال ما تبقى من العقد الراهن بإجمالي قد يصل إلى 550 مليار دولار في شكل سندات وقروض سيتعين سدادها خلال الـ5 أعوام المقبلة حيث بلغ حجم الديون خلال العام الجاري 2015 وحده 72 مليار دولار مرشحة أن تصل إلى 85 مليار دولار في العام المقبل 2016 وإلى 129 مليار دولار في 2017.

ولفتت الى أن منصات الحفر النفطية الأمريكية تحل في المرتبة الأولى من حيث الديون المستحقة بنسبة تصل إلى 20 % خلال عام 2015 تليها الشركات الصينية بنسبة 12% والبريطانية بواقع 9 %.

وفقدت أسعار النفط أكثر من 65 % من قيمتها خلال عام من الان حيث هبط سعر الخام الامريكي من مستوى 110 دولارات تقريبا الى 39 دولار في تعاملات اليوم ببورصة لندن وهو أدنى مستوى له في 6 سنوات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك