البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"شكري" يستقبل وزير الخارجية الايطالي

شكرى باولو جينتليوني
شكرى باولو جينتليوني وزير خارجية إيطاليا

استقبل سامح شكري وزير الخارجية صباح يوم الأحد ٧ يونيو باولو جينتليوني وزير خارجية إيطاليا، وذلك قبل بدء الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية مصر والجزائر وإيطاليا حول ليبيا.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير الدكتور بدر عبد العاطي إن الوزيرين تناولا في مستهل اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين البلدين والمزيد من سبل تعميقها وتطويرها في مختلف المجالات وبصفة خاصة المجالات السياسية و الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية واستمرار الزيارات علي مستوي كبار المسئولين بما يحقق مصالح شعبي البلدين استنادا إلي المصالح المشتركة. كما تم تناول مسألة التوصل لاتفاق حوْل مبادلة الديون بين البلدين والتعاون القائم في قطاع النفط والغاز بين البلدين.

أضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية أن الوزيرين شكري وجينتليوني بحثا خلال اللقاء عددا من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين وفي مقدمتها تطورات الأزمة الليبية قبل انعقاد الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية مصر والجزائر وإيطاليا حول ليبيا في ضوء الاهتمام والقلق المشترك الذي بجمع بين الدول الثلاث حول تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا ووجود مصلحة مشتركة للدول الثلاث في العمل علي إعادة الأمن والاستقرار إلي ليبيا وبما يسمح بالتركيز علي محاربة الإرهاب وجماعات الجريمة المنظمة.

وقال عبد العاطي إن الوزير شكري شدد خلال الاجتماع علي أهمية التنسيق القائم بين مصر وإيطاليا حول ليبيا وضرورة استمرار العمل علي دفع سبل الحل السياسي التي يقودها المبعوث الاممي، واستعرض مؤتمر القبائل الليبية الذي احتضنته مصر والمخرجات التي تمخض عنها في اتجاه الحفاظ علي وحدّة ليبيا وتحقيق الاستقرار ومحاربة الإرهاب ، مؤكدا علي أهمية تكاتف الجهود لمحاربة التنظيمات الإرهابية المنتشرة في ليبيا وأيضا جماعات الجريمة المنظمة وبصفة خاصة ظاهرة الهجرة غير الشرعية التي تؤثر بالسلب علي الدول الأوروبية ودوّل الشمال الإفريقي علي حد سواء.

ونوه عبد العاطي بان الوزير الايطالي أعرب في بداية اللقاء عن سعادته لزيارة مصر لأول مرة منذ توليه مهام منصبه كوزير للخارجية، وأشاد بالمستوي الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، ومؤكدا علي أهمية التنسيق القائم بين البلدين حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية وبصفة خاصة حول الأزمة الليبية التي يمثل استمرارها تهديدا لمصالح وأمن مصر وإيطاليا وغيرهما من دول الجوار.

وأكد الوزير الايطالي علي ان غياب الحل السياسي يزيد من مخاطر الإرهاب والهجرة غير الشرعية، مشددا علي دور مصر الهام في هذا الشأن.

وناقش الوزيران بشكل مفصل التطورات السياسية والأمنية للأوضاع في ليبيا والتحضيرات الجارية لانعقاد اجتماع برلين الخاص بالأوضاع في ليبيا بحضور أطراف دولية ودول الجوار الجغرافي والأطراف الليبيّة المتفاوضة، وضرورة الاستمرار في دعم جُهود المبعوث الاممي برناندينو ليون للتوصل إلي حل سياسي مقبول ومتوازن للازمة الليبيّة يعكس إرادة الشعب الليبي، واستمرار التنسيق المشترك حول سبل تكثيف جُهود محاربة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر وضرورة معالجة هذه المشاكل من جذورها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك