البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

مصر تعتزم إعادة إنتاج النفط والغاز للمستويات الطبيعية اعتباراً من 2025

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن مصر تخطط لإعادة إنتاج النفط والغاز إلى مستوياته الطبيعية اعتبارا من عام 2025 بالتعاون مع شركاء أجانب.

وأضاف مدبولي في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، "الدولة وضعت خطة واضحة جدا لعودة حجم الإنتاج من الزيت و الغاز الطبيعي مع الشركاء الأجانب لمعدلاتها خلال الفترة القادمة"، وفقًا لما نقلته “سكاى نيوز عربية”.

وأعلنت الحكومة في مارس، أنها بدأت في سداد مستحقات للشركات الأجنبية العاملة في مشروعات النفط في مصر، موضحة أن خطة سداد 20% من المتأخرات بدأت، مضيفة أنها ستسدد الباقي وفق جدول زمني محدد.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أن مجلس الوزراء اعتمد في اجتماعه اليوم، مشروعين كبيرين في مجال الطاقة المتجددة لمستثمرين أجانب، باستثمار أجنبي مباشر من الخارج، لأن الدولة تستهدف إضافة أكثر من 4 جيجا وات للشبكة المصرية العام المقبل من الطاقات الجديدة والمتجددة، ولكن هناك تطلعات بإضافة 28 جيجاوات على فترة تتراوح بين 5 و7 سنوات قادمة؛ لحل جزء كبير من مشكلة الطاقة، وذلك في إطار المستهدفات الواضحة للدولة.

وأوضح، “لدينا مستهدفات واضحة نعمل على تحقيقها بحلول عام 2030، بحيث تكون هناك نسبة ليست بالقليلة للطاقات الخضراء والمتجددة، ويتم ذلك من خلال اتخاذ العديد من الخطوات التنفيذية للمشروعات المقدمة فى هذا المجال، والمتابعة الدورية لهذه المشروعات”، لافتا إلى ما يعتمده مجلس الوزراء اسبوعياً من مثل هذه المشروعات، والتى يتم متابعة تنفيذها على الارض بشكل دوري.

ولجأت مصر خلال الصيف إلى تخفيف الأحمال للحفاظ على عمل شبكة الكهرباء قائلة إنها بحاجة إلى استيراد ما قيمته نحو 1.18 مليار دولار من الغاز الطبيعي والمازوت لإنهاء انقطاع الكهرباء المستمر منذ فترة طويلة.

وتنتج مصر معظم احتياجاتها من الكهرباء من خلال حرق الغاز الطبيعي، كما أعلنت وزارة البترول في يوليو، أن إنتاج الغاز بلغ 5.7 مليار قدم مكعبة يوميا، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط .

ووقعت وزارة البترول والثروة المعدنية، اتفاقيتين مع شركتين عالميتين في يوليو الماضي، لاستثمار 340 مليون دولار من أجل تعزيز إنتاج النفط والغاز في البحر المتوسط وخليج السويس.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك