البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

أسعار النفط تتراجع بفعل المخاوف إزاء الطلب الصيني

النفط
النفط

تراجعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، بفعل المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني الذي يضغط على الطلب، لكن الإجماع المتزايد على أن الفيدرالي الأمريكي سيبدأ خفض أسعار الفائدة في سبتمبر المقبل حد من التراجع.

برنت يسجل 83.73 دولار للبرميل

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1.12 دولار أو 1.32% لتبلغ عند التسوية 83.73 دولار للبرميل، كما خسرت العقود الآجلة للخام الأمريكي حو 1.15 دولار أو 1.40% لتبلغ عند التسوية 80.76 دولار للبرميل.

ونما الاقتصاد الصيني أبطأ كثيراً من المتوقع في الربع الثاني، متأثراً بالانكماش العقاري الذي طال أمده وانعدام الأمن الوظيفي، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وأظهرت بيانات رسمية، أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم نما 4.7% في الفترة من أبريل إلى يونيو، في أبطأ وتيرة منذ الربع الأول من 2023 وخلافا لتوقعات ببلوغه 5.1% في استطلاع أجرته رويترز كما تباطأ أيضاً من 5.3% التي سجلها في الربع السابق.

وقال ياب جون رونغ محلل استراتيجيات الأسواق لدى آي جي، "جاءت أرقام الناتج المحلي الإجمالي للصين في الربع الثاني ومبيعات التجزئة بمثابة مفاجأة على الجانب السلبي بهامش كبير، في حين أن توقع اتخاذ إجراءات تحفيز أقوى في الجلسة العامة الثالثة قد يواجه مخاطر خيبة الأمل"، في إشارة إلى اجتماع رئيسي للقيادة الاقتصادية في بكين هذا الأسبوع.

وأوضح جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي أمس، أن قراءات التضخم الأمريكية الثلاث خلال الربع الثاني من هذا العام "تزيد إلى حد ما الثقة" في أن وتيرة زيادات الأسعار تعود إلى هدف البنك المركزي على نحو مستدام.

وفسر المشاركون في السوق هذه التصريحات على أنها إشارة على أن خفض أسعار الفائدة قد لا يكون بعيدا ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى خفض تكلفة الاقتراض مما يمكن أن يعزز النشاط الاقتصادي والطلب على النفط.

وحذر بعض المحللين من الإفراط في التفاؤل إذ أن الضعف المتوقع في بعض بيانات الاقتصاد الكلي من الولايات المتحدة قد يضر بشكل غير مباشر بالطلب على النفط على المدى القريب.

وقال كلفن وونغ كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادي لدى أواندا، في رسالة بالبريد الإلكتروني، “العوامل الكلية لا تؤيد ارتفاع أسعار النفط على المدى القريب “بحد أقصى يقل عن 85 دولاراً للبرميل لخام غرب تكساس الوسيط”.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك