البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

طرق الاستثمار في سوق النفط والغاز

مصفاة نفط
مصفاة نفط

يعد النفط مصدرا رئيسيا لطاقة المصانع ويمكن من خلاله الشحن والنقل، لذا تظل شركات النفط على قمة قائمة “الأكثر قيمة بالعالم”، وتعتبر صناعة مربحة للمستثمرين.

وإذا كنت تتطلع إلى الاستثمار في النفط والغاز، نوضح لك  ماتحتاج معرفته، لإدارة استثماراتك بنجاح فى صناعة النفط والغاز.

تداول النفط الخام

يشير تداول النفط إلى عملية بيع وشراء العقود للتسليم في المستقبل، ويعد من الموارد غير المتجددة وشريان حياة لعدة صناعات تضم التصنيع والنقل وإنتاج الطاقة، وبالتالي فإن ديناميكيات العرض والطلب تؤثر بشكل كبير على سعره وتجذب مستثمرين للمشاركة في الاستثمار به.

مع تطور سوق السلع تم تأسيس العقود الموحدة وبورصات العقود الآجلة، ما أدى إلى نمو التداول وتبسيطها ومكّن مشاركين من الدخول في السوق والمضاربة على تحركات الأسعار المستقبلية.

وبالنسبة للمبتدئين فإن فهم تعقيدات التداول بسوق النفط ومراقبة الأسعار والبقاء على اطلاع بعوامل السوق من الأمور الضرورية، التي تمكن المستثمرين من اتخاذ قرارات صحيحة للانتقال بين الفرص التي ترتبط بهذا السوق الديناميكي.

كيف تستثمر في النفط الخام؟

الاستثمار بالنفط مربح لكنه يحتاج لفهم ديناميكياته، وفيما يلى الخطوات الأساسية المتضمنة في الاستثمار:

1 .اختيار منصة التداول: يجب اختيار منصة لديها سمعة طيبة تمنح الوصول لأسواق النفط الخام، لذا يجب البحث عن منصات تقدم بيانات في الوقت الفعلي وواجهة سهلة وبسيطة وأدوات تحليلية لتنفيذ الصفقات.

2 .معرفة أدوات الاستثمار: تضم العقود الآجلة وصناديق الاستثمار المتداولة في البورصة (ETFs) وأسهم شركات النفط، وتحتوي كل أداة على مستوى خاص من المخاطر والعوائد المحتملة، لهذا يجب عليك تحديد مدى ملاءمتها لأهدافك الاستثمارية.

3 . تحليل السوق: يجب الاطلاع على اتجاهات السوق والعوامل المؤثرة في الصناعة، ويجب البحث والتحليل الكامل لتحديد نقاط الدخول والخروج المتوقعة لاستثماراتك.

4 .فتح حساب استثماري: يجب أن تتبع عملية اختيار منصة التداول فتح حساب استثمارى، وإتمام الأوراق اللازمة وتقدم هويتك وتمويل الحساب برأس المال الاستثماري المطلوب.

5 . إدارة استثمارك: يجب مراقبة استثماراتك وتعديل استراتيجيتك بشكل ناجح، وأن تكون على اطلاع دائم بأخبار السوق، ووضع أمر وقف الخسارة بشكل صحيح للحماية من الخسائر المتوقعة.

6 .تنويع محفظتك: فكر في تنويع استثماراتك بالنفط الخام وتخصيص أموال في أصول أخرى، يمكن أن يساهم ذلك في تقليص المخاطر وزيادة العائدات طويلة الأجل.

طرق الاستثمار بالنفط

من السهل شراء أسهم شركة نفط أو غاز باستخدام حساب وساطة، نظرًا لأن هذه الشركات النفطية الكبرى تتداول بالبورصات، ويمكن شراء وبيع الأسهم دون رسوم معاملات، وهذه طريقة مباشرة للاستثمار بالنفط، وهناك خيارات سنتحدث عنها لاحقًا:

1 .الاستثمار بصناديق الاستثمار المتداولة بالبورصة وصناديق الاستثمار المشتركة

تتيح لك شراء استثمارات بعملية شراء واحدة، وتوجد صناديق يمكنك الاختيار بينها في حين توفر صناديق التعرض لسلة من الأسهم أو السلع الأساسية للنفط والغاز، ويوفر البعض الآخر التعرض لأنواع ومناطق معينة من النفط.
أفضل صناديق مؤشرات الطاقة التي يمكن الاستثمار فيها:

- صندوق مؤشر الطاقة Vanguard (VDE)
- صندوق مؤشر الطاقة Fidelity MSCi Energy Index (FENY)
- صندوق SPDR S&P لخدمات ومعدات النفط والغاز

يوفر لك وسيط التداول عبر الإنترنت إمكانية تداول صناديق الاستثمار المتداولة دون دفع عمولات، ويوجد وسطاء يسمحون بتداول صناديق استثمار مشتركة خالية من رسوم المعاملات.

2 .شراء أسهم بشركة نفط وغاز

إذا كنت تريد الاستثمار في النفط بمبلغ ضئيل يمكنك شراء أسهم بشركات النفط والغاز، ويتيح وسطاء إمكانية شراء أسهم جزئية.

شركات نفط كبرى يمكن شراء أسهم منها:

 اكسون موبيل (XOM)، - شل بي إل سى (SHEL) ، - شيفرون (CVX)،- بي بي (BP)،- توتال إنرجيز إس إي (TTE)

وقبل الاستثمار لابد من فهم المكاسب والمخاطر المتوقعة قبل الشراء.

3 .خيارات النفط والعقود الآجلة

يلجأ مستثمرون لخيارات وعقود آجلة لتحقيق الربح، ونظرًا لأن النفط الخام سلعة ضخمة يمكنك الاستثمار بتداول الخيارات والعقود الآجلة، لكن لابد من فهمها أولا لأنها محفوفة بالمخاطر وهناك احتمال لخسارة الأموال.

4 .الاستثمار في MLPs

"MLP" الشراكة المحدودة الرئيسية خيار مباشر لمن يريدون معرفة طرق الاستثمار بآبار النفط، وهي كيان تجاري يتم تداوله علنًا مثل الأسهم لكن هناك اختلافات يجب فهمها، وهي أفضل لمن يتطلعون لكسب التدفق النقدي وبها قواعد الإبلاغ الضريبي الفريدة ولا ترتفع قيمتها كثيرًا.

مزايا الاستثمار بالنفط والغاز

توفر الحوافز الضريبية وتوزيعات الأرباح الجذابة والحماية من التضخم، مزايا أساسية قوية للاستثمارات الناجحة في القطاع، مما يسمح بجني مكافآت هذه السوق المربحة.

الحوافز الضريبية المتاحة للمستثمرين تساعد في تعويض تكاليف استكشاف وإنتاج النفط والغاز، ما يوفر فوائد مالية كبيرة، وهذه المزايا الضريبية مفيدة للمستثمرين، وتؤدي للتوفير في فواتيرهم الضريبية من خلال الاستفادة بها، ويمكن تقليل مخاطر الاستثمار الإجمالية بشكل فعال وزيادة إمكانات الربح لديهم.

توفر مدفوعات الأرباح بشركات النفط والغاز مصدر دخل موثوق، وتقدم أرباحا أعلى من القطاعات الأخرى عندما ترتفع أسعار النفط والغاز، ما يجعلها خيارًا جذابًا للمستثمرين الذين يسعون لتدفق نقدي ثابت من استثماراتهم.

ويحتاج المستثمرون إلى تذكر أن الأرباح يمكن أن تنخفض ما لم تتمكن الشركة من توليد إيرادات كافية لتمويل المدفوعات، وهو الموقف المرتبط بأسعار السلع الأساسية المنخفضة، ويجب على المستثمرين النظر بعناية في استدامة مدفوعات أرباح الشركة قبل الالتزام برأس مالهم.

يوفر الاستثمار بالنفط والغاز حماية ضد التضخم، حيث ترتفع أسعار السلع الأساسية للنفط والغاز مع التضخم، ما يعني زيادة قيمة استثمارات النفط والغاز بمرور الوقت ويحمي من الآثار المتآكلة للتضخم.

هذه الحماية من التضخم مفيدة للمستثمرين على المدى الطويل، وتساعد في الحفاظ على القوة الشرائية لاستثماراتهم.

عيوب الاستثمار بالنفط والغاز

تشكل تقلبات الأسعار والعوامل الجيوسياسية والمخاوف البيئية مخاطر على الاستثمارات بالقطاع ويجب على المستثمرين أن يزنوا هذه المخاطر بعناية قبل الالتزام برأس مالهم.

من أبرزها التقلبات المتأصلة في أسعار السوق، حيث يمكن أن تتقلب أسعار النفط بسبب عوامل مختلفة مثل التغيرات في العرض والطلب والأحداث الجيوسياسية والكوارث الطبيعية.

ويؤدي التقلب بالأسعار إلى تغيرات بعائدات الاستثمار ما يُصعب التنبؤ بالأداء المستقبلي للاستثمار، ويجب أن يستعد المستثمرون لتحمل تقلبات الأسعار وأن يكون لديهم خطة لإدارة الخسائر المحتملة.

تؤثر العوامل الجيوسياسية مثل عدم الاستقرار السياسي والتغييرات التنظيمية على استثمارات النفط والغاز وعلى الاقتصاد العالمي وتكلفة استثمارات النفط والغاز، ويجب على المستثمرين إدراك تأثير هذه العوامل على استثماراتهم والتفكير في تنويع محافظهم لتخفيف المخاطر المرتبطة بالأحداث الجيوسياسية، كما يساعد الاطلاع على الأحداث بصناعة النفط والغاز المستثمرين على اتخاذ قرارات مستنيرة وإدارة المخاطر بشكل أفضل.

تشكل الانسكابات النفطية وتغير المناخ مخاطر كبيرة ويؤدي تأثيرها السلبي لزيادة التنظيم والعواقب المالية المحتملة لشركات القطاع، ويجب النظر في السجل البيئي للشركات والمخاطر المحتملة المرتبطة بعملياتها، وإعطاء الأولوية للممارسات المستدامة بالصناعة. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك