البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

شركة ألمانية تستثمر 10 مليارات دولار لإنتاج الأمونيا الخضراء بشرق بورسعيد

اتفاق لإنشاء مشروع
اتفاق لإنشاء مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء

كشف مراد شريف سامي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة داي انفراستركشر الألمانية DAI Infrastruktur، عن توقيع اتفاق مع الحكومة المصرية لإنشاء مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء بمنطقة شرق بورسعيد بإستثمارات إجمالية تصل إلى نحو 10 مليارات دولار.

5 مليارات دولار استثمارات مصنع الأمونيا الخضراء

وأوضح سامي في تصريحات خاصة لـ "المصدر"، أن المشروع يتضمن ضخ استثمارات تتراوح بين 4 إلى 5 مليارات دولار في إنشاء مصنع إنتاج الأمونيا الخضراء والمحلل الكهربائي وعملية التخزين في شرق بورسعيد.

وأضاف، أن المشروع يشمل ضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات جنيه في إنتاج 5 جيجا وات من الطاقة المتجددة بمنطقة جنوب سيناء يتم نقلها إلى شرق بورسعيد، لافتا إلى أن المشروع سيوفر 2000 فرصة عمل بين عامل ومهندس.

تصدير 2 مليون طن أمونيا سنويًا بقيمة 2 مليار دولار

وأشار مراد سامي، إلى أن إجمالي مساحة المشروع تصل إلى نمو 3.5 مليون متر مربع، ويستهدف إنتاج نحو 2 مليون طن سنويًا ستساهم في تدفق نحو 2 مليار دولار سنويَا إلى مصر.

ولفت، إلى أن مصادر التمويل من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث سيتم تدبير 80% من استثمارات المشروع من مؤسسات التمويل و20% تمويل ذاتي، منوها إلى الحصول على ضمانة من إحدى المؤسسات الألمانية.

بدء أعمال الإنشاء خلال الربع الأول من 2026

وذكر، أنه من المتوقع انتهاء الدراسات الهندسية وبدء أعمال إنشاء المشروع خلال الربع الأول من عام 2026، لافتًا إلى أن هناك مجموعة من الشركاء الأوروبيين في المشروع، منهم شركة يونانية متعاقدة على جزء من الإنتاج.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توقيع 4 اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء بين صندوق مصر السيادي وعدد من المطورين الأوروبيين بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 33 مليار دولار.

جاء ذلك على هامش مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي المشترك المنعقد بالقاهرة، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وذكرت رئاسة مجلس الوزراء في بيان، أنه قام بالتوقيع كل من وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، والدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك