البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

كلمة رئيسة المفوضية الأوروبية خلال مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي

كلمة رئيسة المفوضية
كلمة رئيسة المفوضية الأوروبية في افتتاح مؤتمر الاستثمار

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، مؤتمر الاستثمار المصري ـ الأوروبي المشترك، وسط مشاركة واسعة من ممثلي الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي والمؤسسات متعددة الأطراف والقطاع الخاص من الجانبين.

ويستهدف المؤتمر - الذي يعقد على مدار يومين تحت عنوان "إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير" - تعزيز التعاون الاقتصادى بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتعريف بمختلف الفرص الاستثمارية المتاحة في الاقتصاد المصري.

وألقت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، كلمة خلال افتتاح المؤتمر جاء نصها على النحو التالي: 

الرئيس السيسي

أصحاب السعادة،

السيدات والسادة،

مرت مائة يوم منذ ان بدأنا حقبة صداقة جديدة بين الاتحاد الأوروبي ومصر واليوم نجني الثمار بالفعل واليوم، نحن بالفعل نجني الثمار.

الرئيس السيسي

شكرا جزيلا على حسن ضيافتكم الرائعة.

في مارس الماضي، رحبتم بي وبخمسة زعماء أوروبيين آخرين هنا في هذه المدينة الجميلة والخالدة، ووقعنا نحن الاثنان على شراكة استراتيجية وشاملة جديدة.

 بالطبع،  هذا الاتفاق الجديد يبني على العلاقات العميقة بين شعبينا، وبناءً على عقود من التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي، أوروبا هي بالفعل أكبر شريك تجاري ومستثمر لمصر، وتمثل 40% من استثماراتك الأجنبية المباشرة، ومع اتفاقنا الجديد لقد قررنا الوصول إلى مستوى جديد من المشاركة الاستراتيجية بيننا.

مصر هي بوابة لأوروبا بين أفريقيا والشرق الأوسط وبين البحر الأبيض المتوسط ​​والمحيط الهادئ والهندي، لذلك استقراركم وازدهاركم  ضروري للمنطقة بأكملها.

واليوم نأتي إلى القاهرة، برفقة الشركات الأوروبية والمستثمرين والمؤسسات المالية. في الواقع لدينا أكثر من 1000 ممثل للشركة في القاعة حريصون على الاستماع الينا عن الفرص التجارية الجديدة، ولكننا بطبيعة الحال حريصون أيضًا على أن نسمع منهم ما هي الإجراءات الإضافية التي يمكن اتخاذها لتسهيل الاستثمار.

إن الاتحاد الأوروبي يحرز تقدما في الالتزامات التي قطعناها على أنفسنا قبل ثلاثة أشهر فقط. وأذكر ثلاثة منها:

أولا، المزيد من المساعدات المالية.

ثانيا، المزيد من الاستثمارات في القطاعات الاستراتيجية.

وثالثا: المزيد من المهارات للعمال المصريين.

عن نقطتي الأولى:

في مارس أعلنا حزمة مالية واستثمارية كبرى بقيمة 7.4 مليار يورو، واليوم نوقع المليار يورو الأول من المساعدات المالية الكلية، وستكون هذه الحزمة مصاحبة ومحفزة لأجندة الإصلاح في مصر التي يحتاجها القطاع الخاص. 

ومن شأن هذه الإصلاحات أن تعزز بيئة أعمال أقوى، وجذب المزيد من الاستثمار وخلق المزيد من فرص العمل الجيدة في مصر.

ثانيا،  مع شراكتنا الاستراتيجية لقد التزمنا بتعزيز استثماراتنا الإستراتيجية في مصر،  الآن نحن نهدف إلى تعبئة استثمارات أوروبية جديدة بقيمة 1.8 مليار يورو، وستخصص إلى القطاعات الاستراتيجية التي حددناها معًا في شهر مارس الماضي.

واسمحوا لي أن أعطي مثالا واحدا فقط، لدى مصر هدف طموح يتمثل في أن تصبح مركزًا للطاقة النظيفة، وهذا يصب في مصلحة أوروبا أيضاً مثل هذا المركز للطاقة النظيفة  من شأنه أن يضع مصر في قلب مفترق طرق البحر الأبيض المتوسط، مع ممرات جديدة لنقل الكهرباء النظيفة والهيدروجين، ولكن أيضًا إنشاء سلاسل قيمة جديدة للتكنولوجيا النظيفة التي تمتد عبر منطقتنا، من الخليج إلى أوروبا.

 اليوم نعتمد على البطاريات، والألواح الشمسية وتوربينات الرياح والتي يتم إنتاجها في الغالب بعيدًا، ماذا لو وحدنا قوانا لإنتاجها في منطقتنا المشتركة؟ ولذلك، فإننا نستثمر الآن في هذه الرؤية، كما لم يحدث من قبل، و لتحقيق هذا علينا أيضًا تعزيز المهارات، إن المصريين بحاجة إلى الازدهار في اقتصاد الغد.

وهذا هو المثال الثالث والأخير، اليوم نوقع على مشروع جديد بقيمة 25 مليون يورو، لتوفير التدريب على التكنولوجيا النظيفة والرقمية للشباب المصري لكي تجد الشركات العمالة الماهرة التي يمكنها أيضا العثور على وظائف جيدة وكسب عيشهم.

السيدات والسادة، نحن ندعم شراكتنا الجديدة باستثمارات عامة كبيرة ولكن الذي يحدث فرقا حقا  هو شراكة القطاع الخاص مع شراكتنا الاستراتيجية لقد أنشأنا الإطار من الثقة واليقين حول الاتجاه المستقبلي لعلاقتنا، وهذه هي بالضبط الرسالة التي يحتاجها القطاع الخاص ويتوقع أن يسمعها منا.

إن التزامنا بدعم مصر في إصلاحاتها قد أثار بالفعل تحركات القطاع الخاص، لقد كانت الاستجابة التي تلقيناها منذ شهر مارس الماضي هائلة وفي هذا المؤتمر، الشركات الأوروبية ستوقع أكثر من 20 صفقة ومذكرة تفاهم جديدة مع شركاء مصريين والتي تبلغ قيمتها أكثر من 40 مليار يورو، لدينا شركات في قطاعات تتراوح من الهيدروجين لإدارة المياه، من البناء إلى المواد الكيميائية، من الشحن إلى الطيران والسيارات، وهذه المجالات  تغطي جميع الأولويات التي حددناها في شراكتنا الجديدة، وهذا أمر بالغ الأهمية.

نشكر القطاع الخاص على الثقة في هذه الشراكة لأننا نحتاج لبعضنا البعض لإنجاح هذه الشراكة، و يمكن لاستثماراتنا العامة أن تفتح فرصًا تجارية جديدة لكم،  ولكن أنتم فقط لديكم المعرفة لإقامة صناعات جديدة هنا في مصر، أو كيفية تدريب العمال المحليين.أنتم في قطاع الأعمال، رواد تقنيات المستقبل نحن بحاجة إليكم.

وفي مائة يوم فقط، لقد أحضرنا بالفعل طاقة جديدة في شراكتنا، هذه ليست سوى البداية، واليوم أصبحت مصر وأوروبا أقرب من أي وقت مضى، لذا فهذه شراكة حقيقية مربحة للجانبين لمصر وأوروبا على حد سواء، للناس والأعمال التجارية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك