البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

قرار جمهوري بإنشاء الجامعة العالمية في مصر بالتجمع الخامس

أرشيفية
أرشيفية

نشرت الجريدة الرسمية في العدد 23 مكرر "م" الصادر في 10 يونية سنة 2024، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 216 لسنة 2024، بشأن إنشاء جامعة خاصة باسم "الجامعة العالمية في مصر".

وأوضحت الجريدة الرسمية، أن القرار جاء بعد الإطلاع على الدستور وعلى القانون المدني وعلى قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972 ولائحته التنفيذية، وعلى قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية.

وجاء القرار أيضًا بعد الإطلاع على قانون إنشاء صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودى ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم الصادر بالقانون رقم 16 لسنة 2018، وعلى قانون إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ الصادر بالقانون رقم 1 لسنة 2019، وعلى طلب جماعة المؤسسين لإنشاء جامعة خاصة باسم الجامعة العالمية في مصر، وبناء على ما عرضه وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبعد موافقة مجلس الوزراء.

ونصت المادة الأولى، على أن تنشأ جامعة خاصة تحت اسم "الجامعة العالمية في مصر" تكون لها شخصية اعتبارية خاصة، ويكون مقرها منطقة الجمعية بالتجمع الخامس بمدينة القاهرة الجديدة بمحافظة القاهرة، ولا يكون غرضها الأساسي تحقيق الربح.

كما نصت المادة الثانية، على أنه لا يجوز للجامعة البدء في ممارسة نشاطها في الكليات قبل استكمال مقوماتها البشرية والمادية وثبوت صلاحيتها لحسن أداء العملية التعليمية والبحث العلمي، وتنفيذ اتفاقيات التعاون التي أبرمتها مع الجامعات الدولية ذات السمعة المتميزة.

ويصدر التصريح ببدء الدراسة في الجامعة بموجب قرار من الوزير المختص بالتعليم العالي بعد موافقة مجلس الجامعات الخاصة وبعد سداد رسم ترخيص مقداره "5%" من الموازنة المعتمدة للجامعة المقرر بموجب قانون إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ المشار إليه، كما يفرض رسم سنوي مقداره "2%" من المصروفات الدراسية لطلاب الجامعة مقابل الخدمات التي يقدمها الصندوق للنوابغ والمبتكرين من الطلاب.

وتحصل الجامعة من كل طالب مساهمة تضامنية مقدارها 10 جنيهات سنويًا لصالح صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودى ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم، وعلى الجامعة استيفاء كافة الاشتراطات المقررة قانونًا خلال فترة لا تجاوز 3 سنوات من تاريخ العمل بهذا القرار.

وفيما يلي نص القرار:

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك