البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

مبادرة القرن الأفريقي تصل إلى إجمالي التزامات بقيمة 10 مليارات دولار

ماري لور أكين نائبة
ماري لور أكين نائبة رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية

أشادت ماري لور أكين أولوغباد نائبة رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، بمبادرة القرن الأفريقي لوصولها إلى إجمالي التزامات بقيمة 10 مليارات دولار خلال ما يقرب من 5 سنوات من وجودها.

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري الحادي والعشرين للمبادرة الذي انعقد في نيروبي، على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك، وقد جمع وزراء المالية من جيبوتي وإريتريا وإثيوبيا وكينيا والصومال وجنوب السودان والسودان، لتقييم أداء المحفظة ومناقشة استراتيجيات جذب المزيد من استثمارات القطاع الخاص إلى المنطقة وتعمل المبادرة على تعميق التكامل الاقتصادي الإقليمي ومعالجة الهشاشة وتعزيز القدرة على الصمود لتعزيز السلام والاستقرار وتحسين مستويات معيشة سكان القرن الأفريقي.

وقالت أكين أولوغباد، التي شاركت في رئاسة الاجتماع إلى جانب أحمد شايد وزير المالية الإثيوبي،"لقد أطلقنا مبادرة القرن الأفريقي قبل 5 سنوات في عام 2019 مع 3 شركاء في التنمية، وهم البنك الأفريقي للتنمية والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي، واليوم نمت المبادرة إلى 5 شركاء في التنمية، حيث رحبنا بوزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية ومكتب الشؤون الخارجية والكومنولث ونمت محفظة المملكة المتحدة إلى حوالي 10 مليارات دولار من إجمالي الالتزامات عبر الركائز الأربع لمبادرة القرن الأفريقي" وأشادت بالتقدم الذي أحرزته المبادرة في تعزيز الأمن الغذائي والتصدي لأسراب الجراد.

وتتمثل الركائز الأربع للمبادرة في ربط البنية التحتية الإقليمية؛ والتكامل الاقتصادي والتجاري؛ وبناء المرونة في مواجهة الصدمات المناخية وغيرها؛ وتنمية رأس المال البشري.

وقال الوزير شايد، "لدينا معًا القدرة على تحويل هذه الإمكانية إلى ازدهار ملموس لتعزيز حياة الملايين من خلال تحسين البنية التحتية والتكامل الاقتصادي واتخاذ التدابير الاستباقية ضد تهديد تغير المناخ وانعدام الأمن الغذائي"، مضيفا "إننا نواجه أيضًا ضرورة معالجة التحديات الاقتصادية التي تطل على منطقتنا وسيكون الاعتماد على الدعم الميسر أمرًا مهمًا للغاية وهناك حاجة ملحة إلى مناقشات حول القدرة على تحمل الديون وإيجاد حلول تمويل مبتكرة، مثل مبادلة الديون، والتي ضرورية لتخفيف قيود الموارد التي تثقل كاهل اقتصاداتنا."

وتضمن الاجتماع تحديثًا بشأن تنفيذ خارطة طريق المناطق الحدودية، التي تم اعتمادها في الاجتماع الوزاري الثامن عشر في أديس أبابا في أكتوبر 2023 وتمثل خارطة الطريق، التي تغطي الفترة 2024-2048، رؤية واستراتيجية مشتركة لتسريع التنمية في المناطق الحدودية في القرن الأفريقي، التي تُعرف بأنها مناطق تقع على هامش دولها القومية.

 تعبئة المزيد من الاستثمارات في المناطق الحدودية

وشدد وزراء المالية، على الحاجة إلى تعبئة المزيد من الاستثمارات في المناطق الحدودية، والبناء على الالتزامات الحالية لشركاء التنمية.

وقال وزير الدولة البريطاني في وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية، أندرو ميتشل، "من خطر التطرف العنيف إلى الصراعات والصدمات المناخية، هذه هي المشاكل التي تمتد عبر الحدود الوطنية ولذلك فمن الضروري اتباع نهج موحد لحلها"، مشيرا إلى أن المملكة المتحدة تعمل بشكل وثيق مع الأعضاء، بما في ذلك من خلال برنامج بقيمة 15 مليون جنيه إسترليني لبناء الاستقرار على طول الحدود بين كينيا والصومال وإثيوبيا.

وأعلنت ألمانيا، التي أصبحت أول شريك ثنائي ينضم إلى المبادرة العام الماضي، عن خطط للمساهمة بشكل أكبر في تحقيق أهدافها وقالت بيرجيت بيكل، المديرة العامة لقسم أفريقيا بوزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، "يسعدني أن أعلن أنه كخطوة تالية في شراكتنا، نعتزم الإعلان عن تقديم 10 ملايين أورو للصندوق الاستئماني متعدد المانحين الذي يديره البنك الدولي".

وحضر الاجتماع ممثلون عن حكومات اليابان وكندا وهولندا، بالإضافة إلى البنك الإسلامي للتنمية والبنك العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، من بين آخرين وقد أعلن المصرف، الذي يتمتع بصفة مراقب حتى الآن، عن نيته الانضمام إلى المبادرة باعتباره الشريك التنموي السادس له.

وتم عرض نتائج مراجعة المحفظة خلال الاجتماع وفي حين حصلت 75% من مشروعات المحفظة على تصنيف مرض، كانت هناك مجالات تحتاج إلى تحسين، بما في ذلك معالجة القيود المزمنة على القدرات في جميع أنحاء المنطقة، لا سيما في مجال مراجعة الإدارة المالية العامة والمشتريات.

وشددت أكين أولوغباد، على ضرورة أن تتعلم المبادرة من التجارب السابقة والتركيز على تحسين أداء المحفظة وكفاءتها مع تقليل الصعوبات، إذ وأشارت إلى أنه "كشركاء في التنمية، علينا أن نواصل تعلم الدروس حول كيفية تصميم وإعداد وتنفيذ العمليات بشكل أفضل في المنطقة، التي تواجه تحديات فريدة على المستويات الإقليمية والوطنية ودون الوطنية".

كما سلطت نائبة الرئيس، الضوء على المناقشات الجارية حول إصلاح بنوك التنمية متعددة الأطراف وكيفية عمل بنوك التنمية متعددة الأطراف والتنسيق بشكل أكثر كفاءة كنظام.

وفي إشارة إلى مذكرة التفاهم بين البنك الأفريقي للتنمية والبنك الدولي قيد الإعداد، أشارت إلى أن هذا يوضح كيف نفكر باستمرار في طرق لخدمة عملائنا بشكل أفضل، بما في ذلك في سياق الاستراتيجية العشرية الجديدة للبنك الأفريقي للتنمية.

في العام الماضي، استضافت مجموعة البنك، بصفتها الرئيس المشارك لأول مرة، الاجتماع الوزاري السابع عشر لمبادرة القرن الأفريقي خلال اجتماعاتها السنوية لعام 2023 في مصر.

وفي هذا الاجتماع، وقع إلياس موسى دواله وزير الاقتصاد والمالية الجيبوتي وعلمي نور وزير المالية الصومالي اتفاقية تمويل بقيمة 72 مليون دولار لمشروع الممر بين جيبوتي والصومال الذي يدعمه البنك الدولي ووقعت نينا نوابوفو المديرة العامة لشرق أفريقيا بمجموعة البنك نيابة عن البنك.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك