البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

أسهم لومي السعودية تقفز 30% بعد إتمام إي اف چي هيرميس لطرحها

السوق المالية السعودية
السوق المالية السعودية

ارتفعت أسهم شركة لومي لتأجير السيارات في السعودية والتي ظهرت لأول مرة في تداول خلال طرح عام أولي، بما يصل إلى 30%، اليوم الاثنين 25 سبتمبر، بقيمة 1.09 مليار ريال "290 مليون دولار".

وأدرجت شركة لومي، وهي وحدة تابعة لشركة السفر السعودية سيرا، 30% من أسهمها في بورصة تداول السعودية بسعر أولي قدره 66 ريالاً، عند الحد الأقصى لنطاقها وبعد فترة وجيزة ارتفعت الأسعار إلى 85.8 ريال للسهم، وفقا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وفقًا لنشرة الاكتتاب العام، تعد شركة لومي ثالث أكبر مزود لتأجير السيارات في المملكة العربية السعودية، حيث تستحوذ على حصة سوقية محلية تقدر بنحو 7% في عام 2021.

تلقت الشركة أكثر من 27 مليار دولار من العروض من المستثمرين الأفراد والمؤسسات أثناء إدراجها، وفقًا لبلومبرج، مع تجاوز الاكتتاب في جزء الأموال بنحو 95 مرة، كما يعد الاكتتاب العام جزءًا من بداية بطيئة ولكن إيجابية للإدراجات في المنطقة هذا العام، مقارنة بالازدهار في عام 2022.

وفي النصف الأول من عام 2023، شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 23 عملية إدراج عامة، مما أدى إلى جمع تراكمي قدره 5.2 مليار دولار، وفقًا لتقرير إقليمي صدر في أغسطس من EY. ويمثل ذلك انخفاضًا بنسبة 60٪ في الأموال المجمعة على أساس سنوي.

وكتبت EY، "على الرغم من انخفاض مستويات عائدات الاكتتابات العامة الأولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على أساس سنوي، إلا أن المنطقة لا تزال مزدهرة من وجهة نظر الاكتتابات العامة الأولية"، مضيفة أن "الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية لا تزالان أكثر الأسواق نشاطًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث العدد والعدد" حجم الاكتتابات العامة الأولية"

بالنسبة للمملكة العربية السعودية، فإن سعيها لتحقيق رؤية 2030 لتنويع مصادر إيراداتها وجذب الاستثمار الأجنبي - إلى جانب ازدهار عدد الشباب وارتفاع أسعار النفط - يبشر بالخير لمستقبل بيئة الأعمال.

وأعلنت أمس، إي اف چي هيرميس، بنك الاستثمار الرائد في الأسواق الناشئة والمبتدئة، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لها قد نجح في إتمام الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة «لومي للتأجير»، إحدى شركات تأجير السيارات الرائدة في المملكة العربية السعودية، بقيمة 290 مليون دولار أمريكي في سوق المال السعودي. وقد قامت إي اف چي هيرميس بدور مدير الطرح المشترك في الصفقة.

وشهدت عملية الاكتتاب قيام شركة «لومي للتأجير» بطرح 30% من إجمالي رأسمالها المُصدر، بما يعادل 16,500,000 سهم، بقيمة 66 ريال سعودي للسهم، حيث بلغت القيمة السوقية 3.63 مليار ريال سعودي. وقد بلغت قيمة طلبات الاكتتاب 102.9 مليار ريال سعودي "بما يعادل 27.4 مليار دولار أمريكي"، حيث لاقت الصفقة إقبالًا كبيرًا على الأسهم من جانب المستثمرين في السوق المحلي والإقليمي والدولي على حد سواء، وبلغ معدل تغطية الاكتتاب 94.5 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة. وسوف يستلم المساهم البائع، مجموعة سيرا القابضة "مجموعة الطيار للسفر سابقًا" صافي متحصلات الطرح، حيث بدأ تداول أسهم الشركة تحت رمز "4262".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك