البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

البنك الزراعي يعيد هيكلة قروض الثروة الحيوانية عالية الفائدة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

كشف علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، عن قيام البنك بإعادة هيكلة قروض الثورة الحيوانية للعملاء المنتظمين في السداد ممن حصلوا على قروض بنسب فوائد عالية خلال السنوات السابقة.

وأكد "فاروق"، خلال اجتماع لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب، أن البنك سيقوم بتخفيض نسبة الفائدة علي مديونياتهم لمساعدتهم على الوفاء بالتزاماتهم وتحفيزهم على السداد وحمايتهم من التعثر مستقبلاً بشرط قيامهم بسداد 15% من قيمة القرض، والباقي سيتم إعادة جدولته على آجال طويلة تصل لـ7 سنوات، مع إلتزامهم بسداد القرض بانتظام على أقساط شهرية، في إطار سعي البنك لتحفيز الأستثمار في القطاع الزراعي بكافة مجالاته الإنتاجية.

وأوضح أن العملاء الذين ستنطبق عليهم شروط إعادة الهيكلة سيتمكنون من الاستفادة بمبادرات البنك المركزي المصري بالحصول على قروض بنسب فوائد تترواح بين 5% و8% لتشجيعهم على مواصلة الإنتاج ودعم مشروعاتهم القائمة، طالما أثبتوا جديتهم في الاستثمار الجاد واستخدام القروض في الأغراض الإنتاجية المخصصة لها.

وأكد أن البنك لا يدخر جهدا في سبيل تنمية وتطوير القطاع الزراعي والثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، ودعم صغار المزارعين والمربيين، من خلال توفير التمويل اللازم للمشروعات والأنشطة الزراعية والإنتاجية وخلق فرص للشباب والخريجين لتحقيق التنمية المستدامة، وفقا لرؤية الدولة 2030 وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعظيم مساهمة القطاع الزراعي في الناتج القومي.

واستعرض "فاروق" المبادرة التي أطلقها البنك الزراعي مؤخرا لتسوية ديون المتعثرين تنفيذاً لتوجيهات محافظ البنك المركزي للتخفيف من الآثار السلبية لجائحة كورونا على صغار العملاء وأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتصحيح أوضاعهم لتمكينهم من التعامل مجدداً مع الجهاز المصرفي، وإعادتهم للعمل والإنتاج.

وأكد أن المبادرة الجديدة تتيح تسوية كاملة لنحو 4 مليار جنيه من الديون المتعثرة بالبنك، يستفيد منها أكثر من 45 ألف عميل، ويتم بموجب هذه المبادرة إسقاط كامل مديونيات الأفراد المتعثرين من عملاء التجزئة المصرفية ممن تبلغ مديونياتهم حتى 100 ألف جنيه في 30 نوفمبر 2021 بإجمالي مديونيات نحو 400 مليون جنيه، ويستفيد منها نحو 7500 عميل، وإسقاط كامل المديونية بالنسبة للعملاء المتعثرين ممن يبلغ أصل مديونياتهم حتى 25 ألف جنيه، ويستفيد منها 13 ألف عميل معظمهم من صغار المزارعين، بإجمالي مديونيات نحو 76 مليون جنيه.

وأكد إسقاط كامل مديونيات العملاء المتعثرين المتوفين، والذين لم يتم سداد قروضهم حتى 30 نوفمبر الماضي، بمديونيات تصل لنحو 64 مليون جنيه لصالح نحو 1000 عميل، كما يتم بموجب المبادرة أيضاً إسقاط 50% من ديون العملاء المتعثرين للأفراد والشركات حتى 10 مليون جنيه، على أن يقوم العميل بسداد 50% من أصل المديونية، سواء دفعة واحدة أو على أقساط ويستفيد من هذه الشريحة أكثر من 24 ألف عميل، ويبلغ إجمالي مديونياتهم نحو 3,4 مليار جنيه.

ونفي رئيس البنك الزراعي قيام البنك بوقف صرف السلف الزراعية لمحصول قصب السكر، مؤكدا أن البنك يوجه كافة أنواع الدعم لمزارعي القصب كونه من السلع الإستراتيجية الهامة، حيث وفر البنك خلال الموسم الحالي 1.6 مليار جنيه لتمويل زراعة القصب، ويحصل المزارع على السلفة الزراعية دفعة واحدة عن السنة بالكامل دون أي معوقات، بهدف الاستفادة من الدعم الذي توجهه الدولة لتعظيم قدرات المزراعين.

وأعلن "فاروق" أن البنك يعمل حاليا على مراجعة كافة الفئات التسليفية للمحاصيل الزراعية للمرة الثالثة خلال عام، لمواجهة متغيرات السوق ومساعدة المزراعين على تحمل ارتفاع تكاليف الزراعية ومستلزمات الإنتاج، بالتنسيق مع وزراة الزراعة.

"فاروق": نعمل بجدية لإعادة هيكلة الشركة الزراعية لتوفير مستلزمات الإنتاج للقطاع الزراعي

وتعليقا على مطالبات النواب للبنك بالعمل على المساهمة في توفير مستلزمات الإنتاج للقطاع الزراعي من أسمدة مبيدات وميكنة زراعية، ذكر "فاروق" أن البنك يعمل حاليا على الانتهاء من إعادة هيكلة لشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية لتعزيز قدراتها في مجال توفير كافة مستلزمات الإنتاج بشكل عام إضافة إلى خدماتها الأخرى، تنفيذا لتوجيهات محافظ البنك المركزي بضرورة أن تؤدي الشركة دورها في دعم ومساندة القطاع الزراعي حيث يتم العمل حاليا لميكنة كافة العمليات في الشركة، وتم تكليف أحد المكاتب الاستشارية الكبرى لوضع استراتيجية كاملة لتطوير الشركة في الفترة المقبلة.

وحول دور البنك في تحفيز الاستثمار في القطاع الزراعي، أوضح "فاروق" أن البنك على أتم الاستعداد للدخول في شراكات مع المستثمرين الجادين سواء بتوفير الأراضي أو رأس المال والتمويل كما يضع كافة إمكانياته وقدراته لإنجاح مشروعاتهم شرط جدية المستثمر وقدرته على إدارة المشروع بنجاح، مشيراً إلى أن البنك يولي إهتماما خاصا بمشروعات التصنيع الزراعي والحيواني والتي تمثل قيمة مضافة وتوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للعاملين في الريف. مؤكداً أن كافة جولاته في المحافظات والمناطق التنموية الجديدة تستهدف تشجيع الإستثمار في القطاع الزراعي وحث المستثمرين الجادين على إقامة هذه المشروعات . 

وطالب "فاروق" نواب البرلمان بتوعية المزراعين والمنتجين بأهمية الإستفادة من البرامج التمويلية التي يوفرها البنك بأسعار فائدة منخفضة 5%، والاستفادة من الدعم الذي تقدمه الدولة من خلال هذه البرامج، وعدم الحصول على قروض في غير الأنشطة الإنتاجية الممنوحه من أجلها.

وأشاد النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب، بدور البنك الزراعي في مبادرات إسقاط الديون وتسهيل السداد لبعض الأنشطة الزراعية بما يخدم القطاع الزراعي والعاملين به من صغار المزراعين والمنتجين، مشيرا إلى أن تطوير منظومة العمل في البنك يدل على أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح، لاسيما أن ما يقوم به البنك الزراعي حاليا من مبادرات وتمويل للمشروعات والأنشطة الزراعية تصب في صالح الزراعة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك