البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

خطوات الانضمام إلى النظام الجمركي للتسجيل المسبق للشحنات «ACI»

الشحات غتوري رئيس
الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك

أعدت مصلحة الجمارك بالتعاون مع الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية«MTS»، عدداً من الفيديوهات التوضيحية، في إطار الحملة الإعلامية التي وجَّه بتنفيذها محمد معيط وزير المالية؛ للتعريف بنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI».

وتدعو الوزارة عبر الفيديوهات المستوردين ووكلاءهم من المستخلصين الجمركيين للإسراع بالانضمام لهذه المنظومة الجديدة التي سيتم تشغيلها إلزامياً بالموانئ البحرية في الأول من يوليو المقبل؛ بما يسهم في تقليص زمن الإفراج الجمركي، بحيث تكون الموانئ بوابات للعبور فقط وليست أماكن للتخزين، بحسب بيان صادر عن الوزارة اليوم.

وذكر بيان لوزارة المالية، أن مصر من أوائل الدول بالمنطقة التي تطبق النظام الجمركي «ACI»، بما يتسق مع النظم العالمية المتطورة في مجال التجارة عبر الحدود، ويرتكز على معالجة بيانات الشحنات خلال مرحلة «ما قبل الشحن» ببلد التصدير.

ويأتي ذلك على النحو الذى يسهم في تبسيط الإجراءات وتقليل عدد المستندات، والقضاء على ما يعرف إعلامياً بـ«المستورد الكاحول»، ذلك الشخص مجهول الهوية الذي يكون الجاني في قضايا البضائع مجهولة المصدر أو الممنوع دخولها للبلاد، والشحنات المخالفة والمجرمة، ومن ثم تتخلص المنافذ الجمركية من البضائع المهملة والراكدة.

وقال الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إنه ينبغي على المستوردين للانضمام إلى نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، إنشاء حساب إلكتروني على المنصة الإلكترونية «نافذة»، وإصدار التوقيع الإلكتروني من خلال شركتي «مصر المقاصة» أو «إيجي تراست».

وتابع: كما يتم إدراج بيانات المصدر الأجنبي على منصة «تبادل البيانات المؤمنة» عبر تكنولوجيا «Blockchain»، وتقديم طلب الحصول على الرقم التعريفي للشحنة التي تستمر صلاحيته لمدة ثلاثة أشهر، بحيث ترد مصلحة الجمارك في 48 ساعة على هذا الطلب.

وذكر أنه في حالة القبول يتم آلياً إرسال بريد إلكتروني برقم تعريف الشحنة «ACID» إلى المصدر الأجنبي، وإخطار المستورد المصري من خلال الحساب الخاص به على الموقع الإلكتروني لمنصة «نافذة»، ثم يقوم المصدر بإرسال بيانات الشحنة إلكترونياً.

وبحسب غتوري يتولى المستورد مراجعتها واعتمادها عبر منصة «نافذة»، ثم يمكن بدء إجراءات التخليص المسبق للشحنات إن رغب المستورد في ذلك.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك