البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

خسائر قياسية بـ 8 مليارات يورو لـ «رينو» الفرنسية في 2020 بسبب «كورونا»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت مجموعة رينو الفرنسية لصناعة السيارات إنها تكبّدت خسائر قياسية بلغت 8 مليارات يورو في 2020 جراء التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، لكنها تأمل تحسن أوضاعها بفضل خطة استراتيجية تعطي الأولوية للربحية على حساب حجم المبيعات.

وتكبدت المجموعة خسائر بـ 7.3 مليار يورو في النصف الأول من العام في ظل أزمة كورونا، لكنها حدت من خسائرها في النصف الثاني بـ 660 مليون يورو فقط، وتراجع حجم مبيعاتها بـ 8.9% إلى 43.5 مليار يورو.

وتسبب العام السيئ الذي شهدته شريكتها اليابانية نيسان التي تملك رينو 43% منها، في خسائر للمجموعة الفرنسية بـ 4.9 مليارات يورو، وفق «وكالة الأنباء الفرنسية».

وجاء في بيان لـ«رينو» أن حجم المبيعات انخفض في العام الماضي 2.3%، موضحة أنها باعت أقل من 3 ملايين سيارة في قطاع يشهد انهياراً حاداً، لكن ورغم النتائج السيئة، تمكنت رينو من تسجيل هامش تشغيلي بـ 3.5% في النصف الثاني من 2020، وهو ما اعتبرته «خطوة أولى على مسار تعافي المجموعة».

وأكد الرئيس التنفيذي للمجموعة لوكا دي ميو في مؤتمر صحفي أن «2021 سيشكل على الأرجح تحدياً جديداً، لكننا اتخذنا التدابير اللازمة»، مضيفاً «نتوقع مفاجآت سارة في الفصل الثاني».

وتهدف خارطة الطريق التي وضعها دي ميو إلى إيجاد هامش تشغيلي بـ 3% بحلول 2023، وهو الهدف الذي تحقق في النصف الثاني من 2020. وفي ظل الغموض بسبب استمرار الجائحة، لم تنشر المجموعة توقعاتها في 2021.

وقال برونو لومير وزير الاقتصاد الفرنسي خلال زيارة إلى ديجون: «واثقون من قدرة رينو على التعافي»، وأكد أن الدولة الفرنسية، المساهمة في رينو، تعتبر خطتها للتحول «مقنعة».

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك