استثمار

رئيس الوزراء يتابع جهود تعميق الصناعة الوطنية

الخميس 18 نوفمبر 2021 - 06:34 م
أحمد عماد دردير
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن هناك توجيهاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بسرعة تعميق التصنيع المحلي، لافتًا إلى أنه تم عقد اجتماعات مع مختلف غرف الصناعات، وهناك تكليف من الرئيس بأن تدعم الوزارات المعنية هذا التوجه.

وأشار مدبولي خلال ترؤسه اجتماعأً لمتابعة جهود تعميق الصناعة الوطنية، إلى أن حجم المشروعات التي تنفذ في مصر في القطاعات المختلفة كبير جدا، وهذا يتطلب أن يتم توطين وتعميق الصناعات المختلفة بأقصى سرعة، المرتبطة بهذه المشروعات.

تقديم حوافز للقطاعات ذات الأولوية

وقال رئيس الوزراء، "نحتاج بسرعة شديدة للتنسيق في قطاعاتكم مع رجال الصناعة المختصين، لتوطين ما تحتاجون إليه في مشروعاتكم، ونحن مستعدون لتقديم حوافز للقطاعات ذات الأولوية، فهناك ضرورة لوضع مستهدفات والعمل على تحقيقها".

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، أنه قام بالتنسيق مع وزارة الصناعة بهدف تعميق التصنيع المحلي لبعض الصناعات، وتقليل فاتورة الاستيراد، منها صناعات غذائية، وأخرى هندسية، وكذا منتجات طبية، مؤكدأً الجاهزية لتسليم المصنعين الوطنيين المخرجات البحثية الخاصة بهذه المنتجات، للبدء في التصنيع.

ونوهت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إلى أنه تم إعداد دراسات في مختلف القطاعات، تضمنت تحليل قائمة الواردات، وكذا توافر المادة الخام، وغيرها من الجوانب، مضيفة أنه سيتم إعداد ملف كامل لكل وزير فيما يخص قطاعه، مؤكدة أن ما سيجعلنا نصل إلى نتائج سريعة، هو وجود المحفزات التي سيتم وضعها للقطاعات ذات الأولوية.

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه سيتم التواصل مع رجال الصناعة في هذا القطاع، بهدف التعرف على قدراتهم التصنيعية للإحتياجات المطلوبة، مشيرأً إلى أن هناك الكثير من منتجات هذا القطاع يتم تصنيعها في مصر بالفعل.

إمكانية دخول الدولة فى شراكة بالأراضى

ولفت الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى أنه تم بالفعل الإلتقاء بعدد من المصنعين بهدف توطين الصناعات التي يحتاجها هذا القطاع، مثل المصاعد، على سبيل المثال، موضحاً أن عددا من مسئولى الشركات الكبرى يدرسون حالياً توطين صناعاتهم، وأن الوزارة عرضت عليهم مقترحات من بينها الدخول معهم في شراكة بالأراضي.

وأوضح المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن الشراكات مع الدولة قد تكون أحد المحفزات المهمة لتشجيع الشركات الكبرى على توطين الصناعة في مصر، مضيفاً أن هناك مصنعين وطنييين يبذلون حالياً جهوداً واسعة، ولديهم نجاحات، والدولة تعمل على دعم هذه التجارب، وسرد الوزير عدداً من الاحتياجات في قطاع النقل التي يتم تصنيعها في مصر.