ريادة أعمال

بروتوكول تعاون لتدريب وتطوير قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة

الخميس 28 يناير 2021 - 02:50 م
المصدر- خاص
جانب من الفعالية
جانب من الفعالية
وقع المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اليوم الخميس، 28 يناير، بروتوكول تعاون مشترك مع مؤسسة حلم «Helm» في مجال الخدمات التدريبية والاستشارية. 

ووقع البروتوكول الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، وآمنة الساعي، مدير شركة حلم للتعليم والتدريب والاستشارات.

أشارت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورئيس مجلس أمناء المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، إلى أن برتوكول التعاون بين المعهد ومؤسسة حلم للتعليم والتدريب والاستشارات يأتي انطلاقًا من الوعي الكامل بأهمية التعاون بين المؤسسات الهادفة لدعم عملية التنمية البشرية المستدامة. 

ولفتت إلى أهمية الدور الذي يقوم به المعهد في تكوين وتأهيل ورفع معارف ومهارات كوادر الدولة المصرية في كافة المجالات بهدف تحقيق التنمية المستدامة وفقاً لرؤية مصر 2030، وما تتمتع به شركة حلم من مكانة تدريبية واستشارية متميزة في بناء وتطوير القدرات البشرية.

وأشارت السعيد، إلى أن الهدف الأساسي من البروتوكول هو دمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة مجالات الحياة حيث اتفق الطرفان علي بحث سبل تعزيز الاندماج الاجتماعي وضمان توظيف وتطوير الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في مجموعة واسعة من الوظائف والمهن مع تمكين بيئة مكان العمل من تلبية احتياجاتهم. 

وأضافت، أن أوجه التعاون تتضمن أيضًا الدعم المشترك في تنفيذ دورات تدريبية وتأهيلية وتقديم خدمات استشارية وخاصة المتعلقة بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أو الاحتياجات المتعلقة بالعاملين بالجهاز الإداري للدولة، والتي تساهم في دعم وتفعيل التنمية المجتمعية الشاملة وتنشئة كوادر جديدة مدربة بهدف دعم عملية التطوير الإداري في مصر.

أوضحت الدكتورة شريف شريف، أنها تتمثل في تبادل زيارات الوفود بين الطرفين وذلك بغرض إطلاع كل طرف على خبرات وتجارب الطرف الأخر في مجالات البحث والصياغة في سبل الإفادة منها وتيسير طرق توظيفها لديه، إلى جانب تبادل الباحثين والخبراء لتنفيذ الأنشطة البحثية التي يتم الاتفاق عليها لاحقًا، علاوة على تبادل المعلومات والمنشورات والمواد البحثية والإصدارات العلمية والبرمجيات الإلكترونية، فضلًا عن الاستفادة من البنية التحتية المتاحة لدي كلا الطرفين لتسهيل وخدمة عملية البحث والصياغة.

وأشارت شريف، إلى أهم نقاط التعاون والتي من المقرر الشروع في تنفيذها فور توقيع البروتوكول والمتمثلة في تطوير بعض برامج المنصة الإلكترونية الخاصة بالمعهد لتتناسب مع الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أو تنفيذ دورات تدريبية خاصة بهم، وأيضًا التعاون في برنامج القيادات النسائية الذي ينفذه المعهد، إلى جانب التعاون في مبادرة سفراء التنمية التي تنفذها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع المعهد، فضلًا عن تطوير الجهات الحكومية التي تقدم الخدمة للجمهور لتناسب الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، وإدخال آليات جديدة تساعد الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على الخدمات.

يذكر أن مؤسسة حلم «Helm» تعمل على دمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة نواحي الحياة من خلال تدريبهم وتأهيلهم للالتحاق بسوق العمل، وجعل الأماكن متاحة لاستقبالهم، كما تقدم حلم خدمات استشارية وتدريبية شاملة للمؤسسات والمهنيين والحكومات.