البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

«التمويل الدولية» تستثمر 20 مليون دولار لدعم الشركات الصغيرة بشمال أفريقيا

 مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية عضو مجموعة البنك الدولي، عن استثمار ما يصل إلى 20 مليون دولار في أحد صناديق الاستثمار المباشر المستقلة المؤسسة حديثا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على تحسين فرص حصولها على التمويل وتعزيز وتعزيز النمو الاقتصادي.

وأوضحت المؤسسة فى بيان اليوم الاثنين 13 أبريل، أن عمل صندوق الاستثمار الجديد، وهو صندوق «SPE AIF I» الذى تديره شركة “إس بى إى كابيتال بارتنرز”، يتركز بشكل رئيسى على كل من مصر والمغرب وتونس.

وقالت بياتريس ماسير المدير الإقليمى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية ، "دعم مدير صناديق متمرس يركز على أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سيبعث بإشارة قوية على استمرار جدوى الاستثمار المباشر فى المنطقة".

وأضافت أن تعزيز فرص الحصول على هذا النوع من التمويل سيساعد على تحفيز نمو القطاع الخاص وخلق فرص العمل، وكلاهما لا تزال هناك حاجة ماسة إليهما فى المنطقة.

ويعد الاستثمار المباشر أحد أهم مصادر التمويل للشركات ذات رأس المال الأصغر على الصعيد العالمى، إلا أن معدل انتشاره لا يتعدى 0.02% فى شمال أفريقيا، مقارنة بنسبة 0.11% فى الأسواق الصاعدة، وذلك وفقا لبيانات جمعية الاستثمار المباشر فى الأسواق الصاعدة "EMPEA".

وأوضح نبيل التريكى الشريك الإدارى والرئيس التنفيذى لشركة "إس بى إى كابيتال" ، أنه بفضل الدعم الذى تقدمه مؤسسة التمويل الدولية، نأمل ألا يقتصر عملنا على إتاحة رأس المال اللازم للنمو، بل أن يمتد ليشمل إتاحة الخبرات المتخصصة التى تضيف قيمة حقيقية للشركات، والتى يصعب الحصول عليها فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبالأخص فى شمال أفريقيا.

وأضاف التريكى ، أنه يوجد طلب متنامى على هذا الدعم فى ضوء تزايد إدراك الشركات لمزايا الملكية المؤسسية والإدارة المهنية.

ويأتى هذا الاستثمار فى إطار إستراتيجية مؤسسة التمويل الدولية لإقامة شراكات مع عدد مختار من مديرى صناديق الاستثمار فى المناطق الرئيسية لتلبية احتياجات الشركات سريعة النمو، وللمساعدة على تدبير مزيد من رؤوس الأموال المؤسسية فى القطاعات التى تتسم بمعدلات نمو مرتفع، الأمر الذى سيؤدى إلى تعزيز قدرات أسواق رأس المال.

واستثمرت مؤسسة التمويل الدولية فى العام المالى 2020، حوالى 40.5 مليون دولار فى صناديق الاستثمار المباشر ورأس المال المغامر لمساندة الشركات فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك