البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

البرلمان يأذن لـ «المالية» بضمان «القابضة للقطن» فى تمويل بـ 540 مليون يورو

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، خلال الجلسة العامة اليوم الأحد 9 فبراير، بشكل نهائي على مشروع قانون مقدما من الحكومة بشأن الإذن لوزير المالية في ضمان الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج لدى مؤسستى "سيري" السويسرية "SERY" و"ساس" "SACE" الإيطالية.

ويأتى ذلك فيما تحصل عليه من تمويل وضمان الوفاء بالالتزامات المالية، وفيما تتعاقد عليه مع الشركات الأجنبية الموردة لآلات ومعدات الغزل والنسيج، من خلال قرض قيمته 540 مليون يورو.

ويتضمن مشروع القانون مادتين، تنص الأولى على أن "يؤذن لوزير المالية نيابة عن الحكومة بضمان الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج لدى المؤسستين السويسرية والإيطالية فيما تحصل عليه من تمويل وضمان الوفاء بالالتزامات المالية فيما تتعاقد عليه مع الشركات الأجنبية الموردة لآلات ومعدات الغزل والنسيج.

وتلتزم الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج بأن تقدم لوزارة المالية ضمانة عينية تتكون من أراضى فضاء مملوكة للشركة تعادل قيمتها الضمانة المالية التى ستصدرها وزارة المالية طبقا للفقرة الأولى من هذه المادة، وذلك لحين وفاء الشركة بكافة التزاماتها محل الضمانة".. والمادة الثانية هي مادة نشر القانون في الجريدة الرسمية.

وأوصت لجنة مشتركة من لجنة الخطة والموزانة، والشئون الدستورية والتشريعية، في تقريرها النهائي، بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنشيط المنافسة والتسويق للقطن والغزل والنسيج المصري، وحق وزير المالية في التصرف في الأراضى المملوكة لشركات قطاع الأعمال من أجل رفع كفاءتها وزيادة التصدير، وضرورة وضع آلية تشريعية لفض المنازعات مع الشركة القابضة للغزل والنسيج والمتعلقة بالتأمينات الاجتماعية فيما بين الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي من جهة، وشركات قطاع الأعمال العام وشركات القطاع العام من جهة أخرى.

ويوفر مشروع القانون ضمانة لوزارة المالية للشركات القابضة فيما تحصل عليه من تمويل.. بينما تتعاقد الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج على شراء آلات ومعدات الغزل والنسيج بحد أقصى مبلغ قدره 540 مليون يورو أو ما يعادله بالجنيه المصرى، مع التزام الشركة القابضة بتقديم قائمة أراضي فضاء مملوكة لها تعادل قيمتها الضمانة المالية التي ستصدر عن وزارة المالية، كضمانة عينية لصالح وزارة المالية إلى حين انتهاء الشركة القابضة من سداد كافة التزاماتها محل تلك الضمانة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك