البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

المتحف المصري الكبير يستقبل 356 قطعة آثرية جديدة

عملية نقل القطع الاثرية
عملية نقل القطع الاثرية

استقبل المتحف المصرى الكبير 356 قطعة أثرية من متحف التحرير ، من بينها 57 قطعة من كنوز الملك الذهبي توت عنخ امون و11 قطعة سيتم عرضها علي الدرج العظيم.

وقال عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير، إن عمليه النقل تمت وسط إجراءات أمنية من قبل شرطة السياحة والآثار وشرطة النجدة.

وأوضح الدكتور الطيب عباس مدير عام المتحف المصري الكبير للشئون الاثرية ، أن من أهم هذه القطع تمثالي للاله بتاح يتراوح اوزانهما ما بين 5 و6 طن اللذان سوف يتم عرضهما على الدرج العظيم ضمن مجموعة اخرى متميزة من التماثيل الملكية، منها تمثال من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثالث ، وتمثال من الجرانيت الأسود للملك تحتمس الثالث ، بالإضافة الى ناوس للملك نختانبو وصندوق من الكوارتزيت لحفظ الأواني الكانوبية من مجموعة الملك تحتمس الثالث.

وأضاف أن هذه المجموعة تم اختيارها بعناية شديدة لتتلائم مع سيناريو العرض المتحفى الخاص بالدرج العظيم والذي يتضمن ويتناول موضوعات عديدة.

وذكر الدكتور عيسى زيدان مدير عام الشئون التنفيذية للترميم ونقل الاثار بالمتحف المصري الكبير ، أن فريق العمل حرص على توثيق وتغليف وتأمين القطع بالطرق العلمية المتعارف عليها دوليا قبل عملية النقل، مشيرا إلي أن عملية النقل تمت علي فترتين صباحية ومسائية وان المجموعة التي تمً نقلها من كنوز الملك توت عنخ امون تتكون من قطع متميزة من الصدريات والقلائد المذهبة والمطعمة من الاحجار الكريمة والتي سوف تخضع لأعمال الترميم الدقيق بمعمل ترميم الاثار العضوية لمدة حوالي 4 اشهر.

وأشار إلى أن القطع الثقيلة فتمت عملية نقل البعض منها عن طريق شركة المقاولون العرب تحت الإشراف الكامل من المتخصصين بالمتحف المصري الكبير ومتحف التحرير ، حيث تم وضعها داخل البهو العظيم تمهيدا لرفعها وتثبيتها على الدرج العظيم حيث وصل عدد الاثار التي تم نقلها علي الدرج حتى الان هو 70 قطعة أثرية من إجمالي 87 قطعة من المقرر عرضها عليه وجاري نقل باقي القطع تباعا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك