البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

النفط يتراجع مع انحسار التوترات الأمريكية الإيرانية وارتفاع المخزون

النفط - أرشيفية
النفط - أرشيفية

تراجعت العقود الآجلة للنفط أكثر من 4 % اليوم الأربعاء 8 يناير بعد تقلبات حادة، حيث صعدت مقتربة من ذروة 4 أشهر في المعاملات المبكرة بفعل هجوم صاروخي إيراني على القوات الأمريكية في العراق ثم تراجعت مع مسارعة البلدين لتهدئة التوترات.

ونزلت الأسعار بعد أن أصبح واضحا أن الهجوم الصاروخي لم يضر بأي منشآت نفطية أو يلحق الأذى بأي أمريكيين، وتحت ضغط إضافي من زيادة مفاجئة في مخزونات الولايات المتحدة من الخام.

وأخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطوة للوراء وفقا لـ "رويترز" ، بعد تصريحات غاضبة لأيام ضد إيران مع محاولة البلدين نزع فتيل الأزمة المتعلقة بقتل الولايات المتحدة القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني.

وقبل كلمة ترامب، كانت الأسعار متراجعة بالفعل عن ذرى ليل الثلاثاء بعد تغريدات للرئيس الأمريكي ووزير الخارجية الإيراني لمحت إلى هدوء مؤقت على الأقل.

وتراجعت العقود الآجلة لبرنت 2.83 دولار بما يعادل 4.2 %لآ ليتحدد سعر التسوية عند 65.44 دولار للبرميل، في أدنى مستوى إغلاق لها منذ 16 ديسمبر ، وفي المعاملات المبكرة، سجل العقد ذروته منذ منتصف سبتمبر عند 71.75 دولار.

ويذكر أن خام القياس العالمي في ارتفاع منذ سجل 56.15 دولار للبرميل في أكتوبر، وكانت ذروته في جلسة يوم الاربعاء تزيد 28 % فوق ذلك المستوى.

ونزل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 3.09 دولار أو 4.9 % ليغلق عند 59.61 دولار للبرميل، في أدنى إقفال له منذ 12 ديسمبر، وكان أعلى سعر للجلسة 65.65 دولار وهو الأعلى منذ أواخر ابريل .

ويعد الفرق بين أعلى وأدنى سعر للجلسة يوم الاربعاء هو الأوسع لغرب تكساس منذ نوفمبر  2014 ولبرنت منذ سبتمبر 2019.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام زادت 1.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، فاجأت تلك الزيادة السوق التي كانت تتوقع تراجعا قدره 2.6 مليون برميل، وتناقضت مع بيانات أولية للقطاع كانت تظهر انخفاضا قدره 5.9 مليون برميل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك