موقع المصدر

ads
عقارات
مى عبد الحميد:

طرح وحدات 120 متر والانتهاء من تسليم الاعلانات السابقة الربع الاخير من العام الجارى

الإثنين 16 سبتمبر 2019 - 10:57 م
مى عبد الحميد الرئيس
مى عبد الحميد الرئيس التنفيذى لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعى
طباعة
محمود خضر
اجتماعات مع المطورين العقاريين لتنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعي

كشفت مى عبد الحميد الرئيس التنفيذى لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى أن الصندوق قام حتى الآن بدعم نحو 256735 مواطن باجمالى دعم بلغ نحو 4.131 مليار جنيه.

وأشارت إلى أن حجم تمويل البنوك للمواطنين ضمن برنامج الإسكان الاجتماعى بلغ حتى الآن نحو 24.824 مليار جنيه تمويل من البنوك، موضحة أن الصندوق قام حتى الآن بتخصيص نحو 278 ألف وحدة.

وأضافت أن المتقدمين على وحدات الإعلان الثامن الكراسة الزرقاء بأكتوبر تم تحويلهم جميعاً إلى شركات الاستعلام الائتمانى متوقعة أن يتم الانتهاء من تخصيص وحداتهم نهاية العام الجاري.

وقالت أن الصندوق انتهى من تخصيص نحو 15 ألف وحدة للمواطنين ذوى الاولوية بالإعلان الثامن بمدينة بدر وفى العبور بنحو 8500 مواطن مشيرة إلى أن الصندوق سيبدأ خلال الشهر الجارى بالاستعلام عن المتقدمين على وحدات مدينتى 15 مايو وبدر بواقع 7 الاف مواطن بمدينة 15 مايو و 13 ألف مواطن بمدينة بدر.

وقالت أن الصندوق سيبدأ تخصيص وحدات الإعلان التاسع بمدينة 6 أكتوبر منتصف الشهر المقبل عقب الانتهاء من تخصيص وحدات الإعلان الثامن بالكامل.

ولفتت الرئيس التنفيذى لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى إلى أن الصندوق بدأ الاستعلام عن المتقدمين للاعلان الـ 11 منذ أيام لنحو 12915 مواطن قاموا برفع طلباتهم على موقع الصندوق على أن يتم تسليمهم الوحدات فوراً حيث تم طرح الاعلان الـ 11 لوحدات جاهزة فعلياً.

وأشارت إلى أن اجمالى قيمة القرض الممنوح من البنك الدولى للصندوق حتى الآن بلغ نحو 325 مليون دولار بعد وصول شريحة جديدة منه بنحو 64 مليون دولار منذ أيام.

وكشفت أن الوزارة ستجتمع خلال الشهر الجارى مع المطورين العقاريين لاستكمال مشاورات مبادرة تنفيذ المطورين لوحدات إسكان اجتماعى فى مقابل الحصول على أراضى لتنفيذ وحدات إسكان حر لمتوسطى الدخل.

وأكدت أن عدد الجهات الممولة للعملاء بلغت حتى الآن نحو 21 بنك و 8 شركات تمويل عقارى بعد توقيع عقد تمويل للعملاء مع بنك المشرق نهاية الشهر الماضى مشيرة إلى أن تخفيض سعر الفائدة سيساهم فى تحريك قطاع التمويل العقارى بشكل أفضل كما انه سيخفف العبء على الصندوق والذى يدفع دعم للفائدة للمستفيدين من برنامج الإسكان الاجتماعي.

وقالت أن الصندوق ينتظر انتهاء تخصيص وحدات الاعلانات التامن والتاسع والعاشر والحادى عشر من اجل طرح اعلان جيد لوحدات الإسكان الاجتماعى مطلع العام المقبل على أن يتم دراسة فروق الأسعار وتكاليف التنفيذ التى تشهد تزايداً مستمراً.

وكشفت عبد الحميد أن الصندوق يعتزم طرح اعلان إسكان استثمارى بواقع 5 _ 8 آلاف وحدة بمساحات 100 – 120 متر فى 4 مدن خلال الربع الاخير من العام الجارى من اجل تعظيم الاستفادة من وحدات يتم بيعها بأسعار حرة والانفاق على برنامج الإسكان الاجتماعي.

وقالت أن المدن الاربعة تتضمن بورفؤاد والغردقة وبدر ودمياط موضحة أن قانون الإسكان الاجتماعى المعدل يتيح للصندوق تنفيذ وحدات حتى 120 متر لسد حاجة المستفيدين ولتعظيم موارد الصندوق لدعم إسكان محدودى الدخل.

وأشارت إلى أن الوحدات المذكورة لن يتم دعمها نقدياً وتجرى حالياً دراسات الجدوى الخاصة بها لتحديد أسعار الطرح التى ستطرح بها وتتضمن تنفيذ نحو ألف وحدة فى الغردقة و 3 آلاف وحدة فى بورفؤاد و 4 آلاف وحدة بمدينتى بدر ودمياط على أن يكون تسليم الوحدات خلال 3 سنوات.

وأضافت أن الصندوق يستكمل خطته حالياً لتسليم نحو 10 آلاف وحدة شهرياً يتم زيادتها خلال الفترة المقبلة حيث يستهدف الصندوق تسليم نحو 120 ألف مستفيد ببرنامج الإسكان الاجتماعى سنوياً.

وأكدت انه تم حتى الآن تحرير نحو 1640 بلاغ بالاتجار فى شقق الإسكان الاجتماعى فى اطار الحفاظ على حق الدولة فى الدعم التى تقدمه للمستفيدين.

طباعة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلال عام 2022 ؟

هل تتوقع انتهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلال عام 2022 ؟