البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

إختيار البنك المركزي المصري نائبًا لرئيس إقليم شمال إفريقيا

طارق عامر محافظ البنك
طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري

صدقت جمعية البنوك المركزية الإفريقية في اجتماعها، اليوم الخميس 1 أغسطس ، بالعاصمة الرواندية كيجالي، على اختيار البنك المركزي المصري نائبا لرئيس إقليم شمال أفريقيا للدورة المقبلة 2019-2020 على أن تكون تونس الرئيس وفقا للقواعد.

وسلم طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري اليوم الخميس، رئاسة جمعية البنوك المركزية الأفريقية لمحافظ بنك رواندا المركزي على هامش الاجتماع السنوي الـ42 للجمعية.

وكان البنك المركزي المصري استضاف في أغسطس من العام الماضي اجتماعات جمعية البنوك المركزية الأفريقية لأول مرة منذ تأسيسها عام 1968.

وتأسست جمعية البنوك المركزية الإفريقية عام 1968 ومقرها السنغال كمؤسسة مالية غير هادفة للربح، انبثقت عن منظمة الوحدة الأفريقية (الاتحاد الأفريقي حاليا) وتهدف إلى تنمية التعاون ودعم الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار النقدي والمالي في أفريقيا، وتشجيع تبادل الخبرات في الأمور النقدية والمصرفية بين البنوك المركزية بالقارة.

وتضم الجمعية في عضويتها نحو 40 بنكا مركزيا أفريقيا وأصبحت مسئولة عن تطبيق برنامج التعاون النقدي للاتحاد الإفريقي، والذراع النقدية له ومن بين البنوك الأعضاء البنك المركزي لدول غرب أفريقيا "BCEAO" الذي يضم 8 بنوك مركزية والبنك المركزي لدول وسط أفريقيا "BEAC" الذي يضم في عضويته 6 بنوك مركزية.

ويتكون الهيكل التنظيمي للجمعية من مجلس المحافظين وهيئة المكتب ولجان فرعية إقليمية مقسمة إلى 5 لجان هي: شمال وجنوب ووسط وشرق وغرب، ويرأس كل لجنة فرعية أحد البنوك الأعضاء بها وفقا للمعمول به داخل كل إقليم، ويقوم رئيس اللجنة الفرعية بتمثيلها في اجتماع المكتب الذي يضم إلى جانب رؤساء اللجان الفرعية ونوابهم رئيس الجمعية ونائبه.

وتشمل اللجنة الفرعية لشمال أفريقيا في عضويتها البنك المركزي المصري، بجانب البنوك المركزية لكل من الجزائر، المغرب، تونس، ليبيا وموريتانيا، مع تعليق عضوية البنك المركزي السوداني بقرار من الاتحاد الأفريقي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك