موقع المصدر

ads
عقارات
رئيس صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى فى حوار لـ «المصدر»:

تنفيذ 125 ألف وحدة إسكان إجتماعى بالشراكة مع المطورين خلال 5 سنوات

الثلاثاء 02 يوليه 2019 - 03:54 م
مى عبد الحميد الرئيس
مى عبد الحميد الرئيس التنفيذى لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعى
طباعة
محمود خضر
مى عبد الحميد: صرف 64 مليون دولار من قرض البنك الدولى خلال أيام
23 مليار جنيه قيمة التمويل العقارى خلال 5 سنوات
تفعيل الضبطية القضائية لاستراداد الوحدات المخالفة
الانتهاء من تسليم وحدات الإعلان الثامن نهاية العام الجارى
19 % نسبة المرفوضين من البنوك بمشروع الإسكان الاجتماعى
حوافز جديدة لزيادة الإقبال على وحدات «الإيجار»

كشفت مى عبد الحميد الرئيس التنفيذى لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، عن عقد إجتماع مرتقب مع المطورين العقاريين نهاية الشهر الجاري، للاتفاق على تنفيذ مبادرة المطورين للمشاركة فى تنفيذ وحدات الإسكان الإجتماعى.

وأشارت فى حوارها لـ«المصدر»، أن صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، يستهدف تنفيذ 125 ألف وحدة سكنية ضمن المبادرة خلال الـ 5 سنوات المقبلة، على أن تكون البداية بـ 10 آلاف وحدة، موضحة أن المطور سيقوم بتنفيذ الوحدة السكنية وبيعها وفقًا للحدود السعرية التى سيتم وضعها، لافته إلى أن اجمالى قيمة التمويل العقارى الذى تم ترتيبه من البنوك وشركات التمويل، بلغ نحو 23.242 مليار جنيه منذ منتصف عام 2014 حتى الآن .

والى نص الحوار....

- فى البداية ما هى آخر تطورات مبادرة المطورين لتنفيذ وحدات الإسكان الإجتماعى؟

اتفقنا مع المطورين العقاريين، على عقد اجتماع جديد خلال الأيام المقبلة، سعيًا للوصول إلى إتفاق من أجل تسعير وحدات الجزء الحر فى المبادرة، كما سيتم خلال الإجتماع عرض المميزات التى سيحصل عليها المطورين حتى يمكن تعويضهم عن تكلفة الخسائر التى سيتحملونها من تنفيذ وحدات الجزء الإجتماعي، وذلك لتلافى الأخطاء التى حدثت فى البرامج السابقة، والتى كانت الوحدات تباع فيها لفئات غير مستهدفة.

- وكيف يتم تلافى تكرار أخطاء المبادرات السابقة؟

سنقوم بوضع حد سعرى للوحدات التى يتم بيعها ولكنه لن يكون بنفس سعر الوحدات التى تنفذها وزارة الإسكان، وأثق تمامًا فى قدرة المطورين على تقديم منتج مختلف ينال قبول معظم المستفيدين .

- ماهو عدد الوحدات التى من المقرر طرحها كبداية للمبادرة ؟

سنقوم بطرح أراضى فى عدد من المدن للمطورين الراغبين فى التقدم، وسنبدأ بنحو 10 آلاف وحدة للجزء الاجتماعي، ونستهدف تنفيذ 125 ألف وحدة خلال 5 سنوات بمعدل 25 ألف وحدة سنوياً.

- وماذا عن وحدات «الجزء الحر» فى المشروع؟

سيتم تنفيذ وحدات الجزء الحر فى المبادرة للإسكان المتوسط، وليس للإسكان الفاخر، خاصة أنه ستتم إضافته إلى الجزء الاجتماعى.

- كيف سيتم تمويل المستفيدين، وما هو دور وزارة الإسكان والمطورين؟

المطور سيقوم بتنفيذ الوحدة السكنية وبيعها وفقًا للحدود السعرية التى سيتم وضعها، شريطة استيفاء المستفيد لمحددات الدخل التى تقرها وزارة الإسكان وصندوق التمويل العقارى، كما سيتم إجراء استعلامات من خلال الصندوق، على أن يتم منح المستفيد دعم نقدى مع تقسيط ثمن الوحدة بنظام التمويل العقاري، ولكن لن تباع وحدات منها بنظام الكاش.

- ما هى الحدود السعرية التى ستحددها الوزارة ؟

حتى الآن لم نقرر الحدود السعرية للمبادرة، أو نسبة وحدات الإسكان الحر والاجتماعي، وأتوقع أن تزيد أسعار الوحدات عن مثيلاتها التى تنفذها «الإسكان»، بسبب ارتفاع تكاليف التنفيذ عن الإعلانات السابقة، علمًا بأن أقل تكلفة تنفيذ تم تقديمها فى عمليات الطرح السابقة كانت 270 ألف جنيه للوحدة، على الرغم من طرح الوحدات بسعر 220 ألف جنيه فقط.

- وماذا عن الموعد الرسمى لبدء تنفيذ المبادرة؟

من المقرر عقد العديد من الاجتماعات خلال الفترة المقبلة، مع شعبة الاستثمار العقارى بالغرف التجارية، وغرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات، ومجلس العقار المصري، بهدف الوصول إلى اتفاق على الشروط، كما سيتم عقد اجتماع جديد خلال الأسبوعين المقبلين لبلورة الأفكار المطروحة إلى مبادرة فعلية يتم عرضها على مجلسى إدارة هيئة المجتمعات العمرانية وصندوق التمويل العقارى، على أن يتم تحديد أماكن الأراضى وتسعيرها، تمهيدًا لبدء الطرح على المطورين.

- ما هو دور صندوق التمويل العقارى؟

صندوق التمويل العقارى يقوم بتدعيم المشترين بعد وصول الوحدات للجاهزية، قبل أن يتم تحويلهم إلى البنوك لبدء عمليات التمويل.

- هل انتهى الصندوق من استلام قرض الـ 500 مليون دولار بالكامل؟

استملنا 255 مليون دولار من قرض البنك الدولى، وننتظر خلال الشهر الجارى وصول شريحة جديدة بنحو 64 مليون دولار، ليصل إجمالى ما تم صرفه بنهاية الشهر الجارى إلى 320 مليون دولار.

- وهل سيتم توقيع اتفاق قرض جديد مع البنك الدولى ؟

نجرى حاليًا مفاوضات مع البنك الدولى لتوقيع اتفاق على قرض جديد بقيمة 500 مليون دولار، وقد يستمر التفاوض لمدة 3 أشهر المقبلة حتى يتم الحصول على الموافقة ليكون إضافة جديدة إلى القرض الذى تم توقيعه .

- ماذا عن حجم الدعم النقدى للمستفيدين منذ بداية برنامج الإسكان الإجتماعي؟

قدمنا حتى الآن 4 مليارات جنيه دعمًا نقديًا للمستفيدين من برنامج الإسكان الإجتماعى، بواقع 241.522 عميل منذ منتصف 2014، وبلغت قيمة التمويلات نحو 23.242 مليار جنيه من البنوك وشركات التمويل العقاري.

- ما هو عدد الوحدات التى تم تخصيصها بالفعل؟

خصصنا نحو 267 ألف وحدة منذ منتصف 2014 ، كما أرسلنا للبنوك نحو 399 ألف عميل تمت الموافقة على تمويل 244 ألف عميل، و رفض عدد آخر، كما توجد حالات فى إطار الدراسة.

- كم تبلغ نسب رفض المتقدمين من الصندوق والبنوك؟

بلغ متوسط نسب الرفض الائتمانى لدى البنوك نحو 19 % ، وهو تقدم كبير حيث كانت فى البداية تتخطى الـ 45 % ، كما أن نسبة المرفوضين من شركات الاستعلام التابعة للصندوق لا تتخطى 10% ، أى أن النسبة الإجمالية للمرفوضين لا تتخطى 29%.

- هل هناك حالات تعثر ظهرت فى الإعلانات السابقة؟

حتى الآن، تتم عمليات سداد الأقساط بشكل منتظم، ولا يوجد حالات تعثر فى أى من إعلانات الإسكان الإجتماعى السابقة.

- ماذا عن عدد الوحدات التى يتم تنفيذها حالياً ضمن برنامج التمويل العقارى؟

نقوم بتنفيذ 700 ألف وحدة سكنية، ونستهدف تسليم 70 ألف وحدة بنهاية العام الجاري، ليصل اجمالى الوحدات التى تم تخصيصها منذ بداية البرنامج إلى نحو 300 ألف وحدة.

- وكم وحدة سكنية مستهدف تنفيذها خلال العام المقبل ؟

يستهدف صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، تسليم 120 ألف عميل خلال العام المقبل، بواقع 12 ألف عميل شهرياً، كما يخطط الصندوق لتسليم 150 ألف عميل خلال 2021 بواقع 15 ألف عميل شهرياً.

- وكم يبلغ عدد المتقدمين للحصول على وحدات الإسكان الاجتماعى حتى الآن؟

بلغ عدد المتقدمين للحصول على وحدات الإسكان الإجتماعى منذ بداية البرنامج فى منتصف عام 2014 نحو 913 ألف عميل.

- متى ينتهى الصندوق من تسليم وحدات الإعلان الثامن والتاسع؟

لدينا حاليًا وحدات الإعلان الثامن «الكراسة الزرقاء» فى مدن بدر والعبور و6 أكتوبر، ونقوم بتسليمها تباعاً ، على أن يتم الانتهاء من تسليمها بالكامل بنهاية العام الجارى 2019 ، كما سيتم البدء فى تسليم وحدات الإعلان التاسع خلال العام المقبل.

- وماذا عن عدد المتقدمين على وحدات الإعلان الـ 11 ؟

لدينا حتى الآن نحو 17 ألف مواطن، قاموا بشراء كراسات الشروط، كما تم استلام مقدمات جدية الحجز من 11 ألف متقدم، وفور إغلاق التقدم بنهاية الأسبوع المقبل، نبدأ فى مرحلة تحويل المتقدمين لشركات الاستعلام الائتمانى .

- وهل لديكم توجه لطرح وحدات للإيجار مرة أخرى؟

الإعلان السابق لم يشهد إقبالا جيداً على وحدات الإيجار باستثناء بعض المحافظات منها القليوبية، ونعمل حاليًا على وضع حوافز من أجل زيادة إقبال المتقدمين على هذا النوع من الطروحات.

- ماذا عن عمل لجان الضبطية القضائية، وهل تم ضبط وحدات مخالفة؟

لدينا نحو 180 موظف مدرب يحملون كارنيهات الضبطية، وبدأوا تحرير المحاضر للوحدات المخالفة وتحويلهم للنيابة العامة، وذلك فى إطار تفعيل المنظومة بشكل متكامل، وسيتم تطبيق عقوبات قانون الإسكان الاجتماعى والتى تقضى بالحبس والغرامة وسحب الوحدة.

- هل يتم تنفيذ وحدات جديدة فى مدينة بدر؟

نقوم حاليًا بتنفيذ أكثر من 30 ألف وحدة إسكان اجتماعى فى مدينة بدر «إمتداد العاصمة الإدارية»، وهى أكثر المدن التى شهت إقبالًا خلال طرح وحدات الإعلان العاشر للإسكان الإجتماعى.

طباعة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلال عام 2022 ؟

هل تتوقع انتهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلال عام 2022 ؟