البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

بمعدل نمو يصل إلى 25%

ننشر حصص فروع أقساط وتعويضات التأمين التكافلى خلال الربع الأول من 2019

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شركات« التكافلى» تحقق أقساطًا بقيمة 638.7 مليون جنيه خلال 3 أشهر..وتسدد 242.6 مليوناً تعويضات
«السيارات التكميلي» يتصدر قائمة أقساط الفروع بنسبة 30%..و«الحريق» فى المركز الثانى بـ 135.4 مليون جنيه
التأمين الطبى يحتل المركز الثالث بـ17 %.. و«أجسام السفن» يتذيل القائمة بنهاية مارس الماضى
فرع السيارات التكميلى يستحوذ على 41% من حصة التعويضات..والهندسى ثانياً بنسبة 21%

حققت شركات التأمين التكافلى بالسوق المصرية، محفظة أقساط بقيمة 638.7 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجارى 2019، مقابل 511 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من عام 2018، بزيادة قدرها 127.7 مليون جنيه، وبمعدل نمو يصل إلى 25% .

وبلغت حجم التعويضات المسددة بنشاط التأمين التكافلى خلال الربع الأول من العام الجارى نحو 242.6 مليون جنيه، مقابل تعويضات مسددة لعملاء هذا النشاط بلغت قيمتها 190.7 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بمقدار زيادة 51.9 مليون جنيه، بمعدل نمو يصل إلى 27%.

وينشر «المصدر» حصص فروع التأمين المتنوعة وفقاً لحجم الأقساط والتعويضات المسددة خلال الربع الأول من العام الجاري.

الأقساط:

استحوذ فرع السيارات التكميلى على 30% من محفظة أقساط شركات التأمين التكافلى خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل حصة تصل إلى 23% من هذه المحفظة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وحققت شركات التأمين التكافلي، محفظة أقساط بفرع السيارات التكميلى بقيمة 194.8 مليون جنيه خلال الـ3 أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 119.4 مليون جنيه حجم أقساطها بهذا الفرع التأمينى خلال الربع الأول من العام الماضي، بزيادة قدرها 75.4 مليون جنيه، وبمعدل نمو يصل إلى 63%.

وجاء تأمينات الحريق فى المرتبة الثانية بين فروع نشاط التأمين التكافلي، وفقاً لحجم محفظة الأقساط المحققة بها ليستحوذ على 21% من هذه المحفظة خلال الربع الأول من 2019، مقابل 20% خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

ونمت محفظة أقساط شركات التأمين التكافلى فى فرع تأمينات الحريق بنحو 33.9 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، لتسجل 135.4 مليون جنيه بنهاية مارس الماضي، مقابل 101.5 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2018، بمعدل نمو 33.3%.

واحتل فرع التأمين الطبى المركز الثالث بمحفظة أقساط بلغت 108.3 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 74.9 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بمعدل نمو 44.5% ،بمقدار زيادة بلغ 33.4 مليون جنيه.

وتراجعت حصة فرع التأمين الطبى من محفظة أقساط شركات التأمين التكافلى «ممتلكات» إلى 17% خلال الـ3 أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 15% خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وجاء فرع الحوادث والمسئوليات بالمركز الرابع بين فروع نشاط التأمينات العامة التكافلى خلال الربع الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 9% من محفظة أقساط شركات التأمين التكافلي، مقابل 18% خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبلغت أقساط شركات التأمين التكافلى بفرع الحوادث والمسئوليات 55.3 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 89.2 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بمعدل إنخفاض 61%، وبقيمة تراجع تصل إلى 33.9 مليون جنيه.

واحتل فرع السيارات الإجبارى المرتبة الخامسة بين فروع التأمين التكافلى بنسبة 7% من إجمالى أقساط هذا النشاط خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 11% خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وحققت شركات التأمين التكافلى 42.1 مليون جنيه بمحفظة أقساط فرع السيارات الإجبارى خلال الـ3 أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 57.7 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بقيمة تراجع قدرها 15.6 مليون جنيه بمعدل إنخفاض 27%.

وجاء بالمركز السادس فرع تأمينات البترول بحصة تبلغ 6% من محفظة أقساط شركات التأمين التكافلى خلال الربع الأول من 2019، مقابل نحو 3% خلال الربع الأول من العام الماضي.

وبلغت أقساط فرع تأمينات البترول 35.8 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 15.4 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بمقدار زيادة يصل إلى 20.4 مليون جنيه، بمعدل نمو 132.4%.

وجاء فرع التأمين الهندسى فى المرتبة السابعة بين فروع التأمين التكافلى وفقاً لمحفظة الأقساط ، محققاً 27.5 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2019، مقابل 30.9 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بمعدل تراجع 11%، بمقدار إنخفاض 3.4 مليون جنيه.

وبلغت حصة فرع التأمين الهندسى من إجمالى محفظة أقساط شركات التأمين التكافلى نحو 4% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 6% خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

واحتل فرع التأمين البحرى المرتبة الثامنة بين فروع تأمينات الممتلكات بالنشاط التكافلى بحصة بلغت 3٪ بين محفظة أقساط هذه الفروع خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 2٪ حصة هذا الفرع التأمينى من تلك المحفظة خلال الربع الأول من العام الماضي.

وبلغت محفظة أقساط شركات التأمين التكافلى بفرع النقل البحرى نحو 19.3 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2019، مقابل 11.9 مليون جنيه خلال الــ3 أشهر الأولى من العام الماضي، بمعدل نمو 62.1٪، وبمقدار زيادة يصل إلى 7.4 مليون جنيه.

وحل فرع النقل الداخلى فى المركز التاسع بين فروع تأمين شركات التأمين التكافلى وفقا لحجم الأقساط، حيث بلغت محفظة الأقساط المحصلة بهذا الفرع التأمينى نحو 10.4 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 6.1 مليون جنيه خلال الفترة المناظرة من العام الماضي، بزيادة قدرها 4.3 مليون جنيه، بمعدل نمو 70٪.

وتضاعفت حصة هذا الفرع التأمينى بين فروع التأمين التكافلى حيث بلغت 2٪ خلال الربع الأول من 2019، مقابل 1٪ حصة هذا الفرع من محفظة أقساط التأمينات العامة والممتلكات بالنشاط التكافلى خلال الربع الأول من العام الماضي.

واحتل فرع أجسام السفن المرتبة العاشرة وفقاً لحجم الأقساط المحققة بنشاط التأمين التكافلى بحصة بلغت 1% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل النسبة ذاتها خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.

بينما لم تحقق شركات التأمين التكافلى أية أقساط خلال الربع الأول من العام الجاري، وكذلك خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

التعويضات:

تصدر فرع السيارات التكميلى قائمة تعويضات فروع نشاط التأمين التكافلى بحصة تبلغ 41% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 38% حصة هذا الفرع من تلك التعويضات خلال الربع الأول من العام الماضي.

وسددت شركات التأمين التكافلى إجمالى تعويضات بقيمة 99.7 مليون جنيه خلال الـ3 أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 72.9 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بمعدل نمو 36.7%، بمقدار زيادة يصل إلى 26.8 مليون جنيه.

وجاء فرع التأمين الهندسى فى المرتبة الثانية بين فروع شركات التأمين التكافلى وفقاً لحجم التعويضات المسددة خلال الربع الأول من العام الجارى بنسبة 21%، مقابل 0.8% خلال الربع الأول من العام الماضي.

وبلغت تعويضات نشاط التأمين التكافلى بالفرع الهندسى حوالى 49.5 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2019، مقابل 1.6 مليون جنيه خلال الفترة المناظرة من عام 2018، بمقدار زيادة 47.9 مليون جنيه، وبمعدل نمو مرتفع يصل إلى 2993%.

واستحوذ التأمين الطبى على 15% من حجم التعويضات المسددة بين فروع نشاط التأمين التكافلى بالسوق خلال الـ3 أشهر الأولى من العام الجاري، ليحتل المركز الثالث بين هذه الفروع، مقابل 20% خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وسددت شركات التأمين التكافلى «ممتلكات» تعويضات بقيمة 36.9 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجارى بفرع التأمين الطبي، مقابل 37.5 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بمقدار تراجع 600 ألف جنيه، بمعدل انخفاض 1.6%.

واحتل فرع السيارات الإجبارى المركز الرابع بين قائمة تعويضات فروع نشاط التأمين التكافلى بالسوق، بحصة بلغت 10.4% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 15% خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وسددت شركات التأمين التكافلى إجمالى تعويضات بقيمة 25.2 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 28.1 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بمعدل تراجع 10.3%، وبمقدار تناقص يبلغ 2.9 مليون جنيه.

وحل فرع الحريق فى المرتبة الخامسة بين فروع التأمين التكافلى بحجم تعويضات بقيمة 12.8 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 33.5 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بمعدل تراجع 61.7%، وقيمة هذا لتراجع يصل إلى 20.7 مليون جنيه.

وبلغت حصة تأمينات الحريق بين حجم تعويضات فروع نشاط التأمين التكافلى نحو 5.2% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 18% نسبة هذا الفرع التأمينى من التعويضات المسددة بنشاط التأمين التكافلى خلال الربع الأول من عام 2019.

وجاء فرع الحوادث والمسئوليات فى المركز السادس بين تعويضات فروع نشاط التأمين التكافلى بحصة بلغت 4.9% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 4% خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وسددت شركات التأمين التكافلى إجمالى تعويضات بقيمة 12 مليون جنيه بفرع الحوادث والمسئوليات خلال الـ3 أشهر الأولى من عام 2019، مقابل 7.9 مليون جنيه تعويضات مسددة لعملاء هذا الفرع التأمينى خلال الفترة المناظرة من العام الماضي، بمعدل نمو 51.8%، بقيمة زيادة قدرها 4.1 مليون جنيه.

واحتل فرع النقل البحرى المرتبة السابعة بين تعويضات هذه الفروع بنشاط التأمين التكافلى بنسبة 2% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 3% خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

و بلغت التعويضات المسددة بفرع التأمين البحرى بنشاط التأمين التكافلى 5.1 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل تعويضات مسددة بهذا الفرع بقيمة 6.6 مليون جنيه، بمقدار تراجع 22.7%، بقيمة تناقص قدرها 1.5 مليون جنيه.

وجاء فرع أجسام السفن فى المركز الثامن بين قائمة فروع نشاط التأمين التكافلى وفقا لحجم التعويضات المسددة بهذا النشاط، وذلك بحصة تصل إلى 0.3% خلال الربع الأول من عام 2019، مقابل 1% خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وسددت شركات التأمين التكافلى تعويضات بقيمة 0.7 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجارى بفرع تأمينات أجسام السفن، مقابل 2.4 مليون جنيه حجم التعويضات المسددة بهذا الفرع التأمينى خلال الفترة المناظرة من العام الماضي، بمعدل تراجع قدره 1.7 مليون جنيه، بما يعادل 70.8%.

واحتل فرع النقل الداخلى المرتبة العاشرة بين قائمة تعويضات فروع نشاط التأمين التكافلى خلال الربع الأول من العام الجارى بنسبة 0.2%، مقابل النسبة ذاتها خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.

وبلغت تعويضات فرع النقل الداخلى بنشاط التأمين التكافلى حوالى 800 ألف جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 400 ألف جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بمقدار زيادة قدره 400 ألف جنيه، وبمعدل نمو 100%.

ولم تسدد شركات التأمين التكافلى أية تعويضات بفرعى تأمينات البترول والطيران خلال الربع الأول من العامين الجارى والماضي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك