البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

5,17 مليار دولار إجمالي عمليات «الدولية الإسلامية» في مصر

وفد وزارة الاستثمار
وفد وزارة الاستثمار يشارك فى اجتماع ال 44 للبنك الإسلامي

أكد الدكتور أسامة القيسي، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، أن إجمالي عمليات المؤسسة في مصر بلغت 5,17 مليار دولار، تمثلت في تغطية عمليات تتعلق بصادرات لصالح مصدرين ومستثمرين في مصر، كما أصدرت المؤسسة منذ إنشائها 150 بوليصة تأمين بقيمة 1,84 مليار دولار لصالح مصدرين وبنوك مصرية لدعم الصادرات.

ومن جهته، قال المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، إن المؤسسة قدمت، منذ إنشائها في 2008 حتى نهاية عام 2018، أكثر من 45 مليار دولار من تمويل التجارة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، منهم 9.6 مليار دولار للدول الأعضاء في قارة أفريقيا، ما يمثل 21% من إجمالي التمويل التراكمي.

جاء ذلك خلال افتتاح المهندس هاني سالم سنبل، منتدى القطاع الخاص، ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية، تحت عنوان «سلسلة القيمة الإقليمية في أفريقيا ودور القطاع الخاص»، اليوم الخميس 4 أبريل، بحضور الدكتور بنديكت أوراما، رئيس البنك الأفريقي الاستيراد والتصدير.

وعرض الدكتور شهاب مرزبان، رئيس وفد وزارة الاستثمار، في الاجتماعات السنوية الـ44 للبنك الإسلامي للتنمية، بمدينة مراكش المغربية، بحضور ممثلين عن 57 دولة، الجهود المصرية لتعزيز دور القطاع الخاص في أفريقيا في ظل رئاسة الاتحاد الأفريقي العام الجاري، وتحقيق التكامل الإقليمي من خلال المناطق الاقتصادية والمناطق الحرة، والاستثمار في البنية التحتية التي نجحت فيها بمصر، وفق ما أشادت به المؤسسات الدولية.

وأشار إلى أهمية اتخاذ خطوات أكثر فاعلية لدعم القطاع الخاص الأفريقي لتنفيذ خطط وبرامج تنموية بمختلف المجالات، لربط أهداف التنمية مع الاستثمارات ذات البعد الاجتماعي والبيئي والموفرة لفرص العمل، ولتقديم خدمات أفضل للمواطن، مع تحفيز نمو الشركات الإفريقية الناشئة في القارة، ودعم المستثمر الصغير بالدخول معه في شراكة عبر رأس المال، لاسيما في المجالات التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية.

وأوضح أن الجهود المصرية تشمل أيضا إنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار في أفريقيا، لتشجيع المستثمرين المصريين لتوجيه استثماراتهم لأفريقيا، والمشاركة في تنمية القارة، والتفاوض مع المؤسسات الدولية لدعم البنية الأساسية في القارة.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، على دور المؤسسة في دعم التكامل الإقليمي بالقارة، في ظل إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، الذي يبلغ عدد سكانها نحو 1,2 مليار نسمة، ويتوقع أن يتضاعف بحلول عام 2050.

وأوضح أن سلسلة القيمة تغطي إنتاج السلع والخدمات حتى تسويقها النهائي في الأسواق المحلية، مشيرا إلى التركيز على أهمية سلسلة القيمة العالمية، وتحقيق أكبر قدر من فوائد التكامل الإقليمي من خلال التركيز على شركات القطاع الخاص العاملة في سلسلة القيمة الوطنية والإقليمية والعالمية.

وعقب ذلك، عقد الدكتور شهاب مرزبان، اجتماعا مع الدكتور أسامة القيسي، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وبحث الاجتماع، التعاون في مجال ريادة الأعمال وزيادة دعم المؤسسة للقطاع الخاص، والخطة المستقبلية لتوسع المؤسسة في نشاطها بمصر، من خلال توفير الدعم التأميني لمشاريع البنية التحتية في السوق المصري، وتوفير الدعم التأميني للحكومة المصرية لتأمين احتياجاتها من السلع الاستراتجية، وتشجيع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى السوق المصرية، واتفق الجانبان، على دعم المؤسسة لمصر في الترويج للفرص الاستثمارية بها في الخارج.

والتقى وفد الوزارة، أيمن السجيني، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، حيث تم بحث تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والمؤسسة بشأن التعاون لتطوير وتمويل استثمار مشروعات البنية التحتية، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ودعم وتوسيع دائرة مجموعة المستثمرين من القطاع الخاص بمصر وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بما يساهم في تمويل مشاريع البنية التحتية والمشروعات الكبرى، ودعم مشروعات ريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك