البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

«الآثار» تعلن اكتشافا جديدا في «تونا الجبل» بالمنيا

خالد العناني ورانيا
خالد العناني ورانيا المشاط أول اكتشاف اثرى فى 2019

أعلن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أول كشف أثري لمصر في عام 2019، بمنطقة «تونا الجبل» بمحافظة المنيا، يشمل جبانة يوجد بها ما يقرب من 40 مومياء.

وقال العناني، خلال المؤتمر الصحفي العالمي للإعلان عن الكشف الأثري، إن منطقة «تونا الجبل» للعام الثالث على التوالي، يتم الإعلان عن كشف أثري جديد بها، مضيفا أن الكشف الجديد عبارة عن جبانة يوجد بها ما يقرب من 40 مومياء، بالإضافة إلى عدد من الأواني الفخارية تم اكتشافها بالتعاون بين وزارة الآثار وجامعة المنيا.

وأكد أن هناك العديد من الاكتشافات الأثرية التي تشهدها مصر، سيتم الإعلان عنها قريبا، مشيدا بالتعاون بين وزارتي الآثار والسياحة ومحافظة المنيا في تنظيم الحدث العالمي، الذي يشهد حضور أكثر من 10 سفراء للدول الأجنبية.

ومن جهتها، قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، أن الحدث اليوم يساهم بشكل كبير في خلق المزيد من الشغف عالميا لافتتاح المتحف المصري الكبير المقرر العام المقبل.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط على أهمية الاكتشافات الآثرية في جذب أنظار العالم الى مصر ، كما أكدت على أهمية التعاون المستمر بين وزارتى السياحة والآثار للترويج للسياحة المصرية، موجهة الشكر لوزارة الآثار على الدور الذى تقوم به لجذب أنظار العالم الى مصر من خلال الاكتشافات الاثرية الكثيرة وآخرها الإعلان عن هذا الكشف الاثري الهام .

وشددت على أن السياحة الثقافية تعد من أهم النقاط التى لها قوة سياحية في مصر، مؤكدة أن الوزارة تولي أهمية كبيرة للسياحة الثقافية، لاسيما في ظل الاكتشافات المختلفة التي تشهدها البلاد.

وأضافت أن كل اكتشاف أثري جديد يبعث رسالة من مصر للعالم تعكس عظمة وحضارة مصر وما تنفرد به من مقومات اثرية وسياحية مما يعزز من السياحة الثقافية التى تعتبر اهم نقاط القوة للسياحة المصرية.

وأوضحت أن الاكتشافات الآثرية الجديدة تضع المنيا على خريطة المحافظات السياحية، مشيرة إلى أن ذلك يأتي ضمن برنامج الإصلاح الهيكلي لوزارة السياحة، الذي يضم الترويج لكل مقصد سياحي على حدة Branding by Destination ، وذلك من خلال إظهار المقومات السياحية والأثرية التي تتمتع بها.

ومن ناحيته، قال قاسم حسين، محافظ المنيا، إن الاكتشافات الجديدة رسالة واضحة لما تتمتع به مصر من آثار، موضحا أن مومياوات تونا الجبل تعد أحدث اكتشافات جامعة المنيا، معربا عن امتنانه للدعم الذي تلقته المحافظة ممثلة في جامعة المنيا من وزارة الآثار.

وأكد أن المحافظة تعمل على الانتهاء من ترميم المتحف الأتوني، مشددا على ضرورة إعادة المنيا على خريطة السياحة العالمية.

حضر المؤتمر اللواء قاسم حسين محافظ المنيا، والدكتور مصطفى وزيرى أمين عام المجلس الأعلى للآثار، والدكتور مصطفى عبد النبى رئيس جامعة المنيا، وعدد من نواب البرلمان عن المحافظة ، والسفراء والمستشارين الثقافيين لـ 11 دولة أجنبية لدي جمهوريةً مصر العربية، ومنها دول اسبانيا ومالطا واليابان وليتوانيا والتشيك وأيرلندا وبولندا وصربيا وبيلاروسيا والصين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك