البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

جولات لوفد مصر الوزاري بشركات ألمانية لبحث تطوير منظومة تدوير القمامة

الوفد الوزارى اثناء
الوفد الوزارى اثناء زيارته لشركات تدوير المخلفات بألمانيا

توجه الوفد الوزاري المصري المتواجد حاليًا في ألمانيا، ويضم الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إلى مدينة كولن الألمانية.

وبدأ الوفد نشاطه في المدينة بزيارة إلى شركة «ايكوسيتي فوبرتال» شمال مقاطعة الراين وستفاليا على بعد 50 كيلو من مدينة كولن، ورافقه قيادات من الوزارات الثلاثة، وتوفيق الخشن، مدير البرنامج الوطني للمخلفات الصلبة التابع لوكالة التعاون الدولي الألمانية GIZ، وأعضاء من السفارة المصرية في برلين، وتتكون الشركة من 3 شركات مملوكة بالكامل للدولة وتدار بفكر القطاع الخاص.

وجاءت فكرة إنشاء هذا التحالف بعدما واجهت 8 مقاطعات محلية مشكلة القمامة المتراكمة وعدم نظافة الشوارع وقصور الموارد المالية، وطبقًا لقانون حماية المنافسة الألماني، فليس بإمكان هذه المقاطعات إنشاء شركات خاصة، لذا تحالفت وكونت شركة عامة مملوكة بالكامل للدولة من خلال هيكل تنظيمي برئيس مجلس إدارة ومجلس أمناء ممثلين بحسب تعداد سكان هذه المقاطعات.

وتحرق الشركة 400 ألف طن سنويًا «1200 طن يوميا» من المخلفات وتخدم 1,6 مليون مواطن، ولديها 440 عاملا و100 سيارة، وتعمل في جمع المخلفات ونظافة الشوارع وإزالة الثلوج، وتحقق دخلا يبلغ 90 مليون يورو سنويا.

وتتبنى الشركة أحدث التكنولوجيات في مجال توليد الطاقة من المخلفات، مع وجود نظام رصد ومراقبة ومعالجة الانبعاثات الناتجة من حرق المخلفات حتى تتوافق مع المعايير الألمانية الصارمة في تلوث الهواء الناتج من انبعاثات المحارق ومنشآت توليد الكهرباء، وتتبنى مشروعا لإمداد الأتوبيسات والمركبات بالطاقة الكهربائية المشتقة من معالجة المخلفات، بالتعاون مع الجانب الياباني.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية لإنشاء هذا النوع من المحطات نحو 500 مليون يورو، بالإضافة إلى تكلفة التشغيل، وتغطي الشركة التكاليف من خلال حصيلة بيع الكهرباء والطاقة الحرارية اللازمة لتدفئة المنازل، بالإضافة إلى رسوم الجمع المنزلي، ورسوم نظافة الشوارع.

وأجرى الوفد الوزاري جولة تفقدية لمنشأة AWG، التي تعمل في إنتاج الطاقة الكهربائية والحرارية الناتجة من حرق المخلفات، كما عقد اجتماعا مع مجموعة من الشركات العاملة في إدارة المخلفات والمياه والمدافن الصحية والطاقة الشمسية، بمقر غرفة التجارة والصناعة في مدينة كولن.

وأبدت الشركة استعدادها للتعاون مع مصر لتطوير الصناعة المصرية في هذه المجالات، خصوصا تصميم وتنفيذ المدافن الصحية وحل أي مشكلات في هذا الجزء باستخدام أحدث التكنولوجيات الألمانية، ما يساعد في حل ومنع العديد من المشكلات القائمة.

كما ركزت الشركة على مجال إنتاج الطاقة الشمسية، واستخدام أحدث التكنولوجيا في هذا المجال، لاسيما إنتاج المضخات التي تعمل على استخراج المياه.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك