البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

«طلعت»: 16% نموًا بقطاع الاتصالات .. ونستهدف التحول إلى الاقتصاد الرقمى

عمرو طلعت خلال اللقاء
عمرو طلعت خلال اللقاء الذى نظمته غرفة التجارة الامريكية

قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ساهم بفاعلية فى نمو الناتج المحلى الاجمالى خلال الأعوام القليلة الماضية، مشيرا إلى أن القطاع سجل أعلى معدل نمو بين قطاعات الدولة حيث نما بنحو 16 % خلال الربع الأول من العام المالى 2018 – 2019.

أضاف وزير الاتصالات خلال اللقاء الذى نظمته غرفة التجارة الامريكية بالقاهرة اليوم الأحد 20 يناير، أن صادرات قطاع تكنولوجيا المعلومات بلغت  3,2 مليار دولار عام 2018، متوقعا زيادتها بشكل ملحوظ خلال الفترة القادمة، نتيجة ارتفاع معدل القيمة المضافة فى خدمات الاتصالات والتى تفوق مثيلاتها بالقطاعات الاخرى.

وأوضح أن معدل التوظيف بقطاع تكنولوجيا المعلومات شهد زيادة ملحوظة خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أن مصر تسعى لجذب المزيد من الاستثمارات الخاصة بقطاع تكنولوجيا المعلومات،  من خلال إنشاء مراكز التميز التكنولوجى وتعزيز مساهمة ذلك القطاع فى النمو الاقتصادى والصادرات.

وأشار إلى أن استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تركز على تطوير العامل البشرى وتنويع الخدمات وزيادة الصادرات وتعزيز عملية التحول الرقمى و ما يسمى الاقتصاد الرقمى وبناء القدرات البشرية وتشجيع الابتكار وتنمية المهارات وتقوية البنية التحية فى مجال الاتصالات وتوفير الحوافز للمستثمرين لتشجيعهم على ضخ المزيد من الاستثمارات فى قطاع تكنولوجيا المعلومات.
 
وتابع: مبادرات الوزارة فى مجال التكنولوجيا الرقمية تستهدف تدريب الاشخاص سواء قبل أو بعد التخرج من الجامعة، لتوفير الكوادر البشرية فى ذلك المجال، سعيًا إلى إلحاق اكبر عدد من الاجيال الجديدة فى برامج التدريب لتطوير مهاراتهم الرقمية وتعزيز التدريب من خلال المنصات الرقمية  ، لافتًا إلى إطلاق منصات رقمية من اجل تعزيز المعرفة الرقمية ومهارات الاجيال الجديدة وتوفير المحاضرات باللغة العربية للمتدربين .

وأوضح ان الوزارة تعمل على تنفيذ مبادرة لتدريب 10 آلاف شاب مصري وإفريقي، على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية، لافتا الى ان مصر سوف تسعى من خلال رئاستها للاتحاد الافريقى العام الجارى الى تأسيس تعاون حقيقي مع الأشقاء بالدول الافريقية  في مختلف المجالات، وعلى رأسها مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

أوضح أن «الاتصالات» تسعى إلى زيادة عدد وحجم المبادرات فى المجال الرقمى والاهتمام بالذكاء الصناع، مشيرا إلى الانتهاء من اعداد استراتيجية للذكاء الصناعى فى مصر ترتكز على انشاء أكاديمية للذكاء الصناعى بالتعاون مع وزارة التعليم العالى، لدعم الابتكارات وبناء القدرات فى ذلك المجال وايجاد حلول ترتكز على الذكاء الصناعى .

وأكد «طلعت» أن دور الوزارة يركز على تمكين باقى أجهزة الدولة من تنفيذ التحول الرقمى،  منوها الى أنه سيتم الانتهاء من إنشاء مجتمعات الإبداع فى الجامعات خلال عام 2019، كما أكد أن المجمعات الإبداعية التى تشيدها الوزارة تركز على  بناء علاقات التعاون بين مجتمع الصناعة والشركات الصغيرة والمتوسطة والمجتمع الأكاديمي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك