البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

انطلاق الدورة الرابعة للقمة العربية الاقتصادية في بيروت

القمة العربية التنموية
القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية

انطلقت أعمال الدورة الرابعة من القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، التي يستضيفها لبنان، صباح اليوم، بمشاركة من جميع الدول العربية عدا سوريا، نظرا لكون عضويتها مجمدة في جامعة الدول العربية، وليبيا التي أعلنت اعتذارها عن عدم الحضور، في حين يترأس وفد مصر خلال أعمال القمة سامح شكري، وزير الخارجية.

ويتناول القادة العرب، خلال القمة، وفقا لجدول الأعمال الذي نوقش خلال الاجتماعات الوزارية التحضيرية للقمة، 29 مشروعا وبندا تشمل جميع القضايا محل الاهتمام المشترك للدول العربية، وتتعلق بكل مناحي الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، علاوة على مبادرات واستراتيجيات في مجال الأمن الغذائي والطاقة والقضاء على الفقر وحماية النساء والاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة ومجال الاقتصاد الرقمي وغيرها.

ومن المقرر أن تبدأ أعمال القمة بجلسة افتتاحية علنية يعلن فيها الرئيس اللبناني ميشال عون، افتتاح أعمال الدورة الرابعة، ثم يلقي محمد عبد الله الجدعان، رئيس وفد السعودية وزير المالية، كلمة باعتبار أن بلاده كانت ترأس الدورة الثالثة للقمة، على أن يعقبها كلمة للرئيس اللبناني رئيس الدورة الرابعة للقمة، ثم كلمة يلقيها أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية.

وفي جلسة العمل الأولى (علنية)، يجري الدكتور محمود محيي الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي، مداخلة حول موضوع تمويل التنمية، يعقبها كلمات للقادة العرب، ثم يقيم الرئيس اللبناني مأدبة غداء على شرف القادة العرب ورؤساء الوفود، ثم تعقد جلسة العمل الثانية (علنية)، يستأنف خلالها القادة العرب كلماتهم، بالإضافة إلى كلمات لممثلي المنتديات، على أن يعقبها جلسة العمل الثالثة (مغلقة)، ومقرر خلالها اعتماد ومناقشة مشروع جدول الأعمال واعتماد مشاريع القرارات و«إعلان بيروت».

وتُختتم القمة العربية الاقتصادية بجلسة ختامية علنية، يتحدث فيها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، باعتبار أن بلاده سترأس للدورة الخامسة للقمة، على أن تكون الكلمة الختامية للقمة اليوم للرئيس اللبناني.

واستضافت القمة العربية الاقتصادية الأولى، دولة الكويت عام 2009، في حين استضافت مصر بمدينة شرم الشيخ الدورة الثانية من القمة عام 2011، فيما عُقدت الدورة الثالثة في الرياض بالسعودية عام 2013.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك