البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير النقل: تنفيذ 6 محاور كبرى على النيل في الصعيد

 هشام عرفات وزير
هشام عرفات وزير النقل

عقد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، اجتماعا مع قيادات هيئة الطرق والكباري والشركات المنفذة، لمتابعة معدلات التنفيذ في محاور النيل الجاري إنشاؤها بالصعيد.

وأكد عرفات أنه يتم حاليا تنفيذ 6 محاور كبرى على النيل في الصعيد، هي «كلابشة، قوص، سمالوط، ديروط، عدلي منصور، دراو»، تتكون من مجموعة من الكباري والأنفاق، تساهم في ربط الطرق الرئيسية شرق وغرب النيل، وتوفر الوقت واستهلاك الوقود وتكلفة النقل.

وشدد على ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المقررة، وأن تتم الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية، ويتم تكثيف المعدات والعمل على مدار الساعة، وأن يتم موافاته بتقارير أسبوعية، مشيرا إلى إجراء وحدات متابعة المشروعات بالوزارة خلال الفترة المقبلة جولات مفاجئة لمتابعة سير الأعمال، بالإضافة إلى جولات الوزير الدورية لمتابعة معدلات التنفيذ.

ويبلغ طول محور كوبري كلابشة على النيل شمال محافظة أسوان، 23 كيلو متر، وعرضه 21 مترا، وتبلغ تكلفته الإجمالية 655 مليون جنيه، ويشمل عددا من الأعمال الصناعية تبلغ 10 كباري «كوبري النيل و9 كباري علوية»، بالإضافة إلى 6 أنفاق، ويبدأ عند التقاطع مع الطريق الصحراوي الغربي، وينتهي عند التقاطع مع الطريق الزراعي الشرقي «مدخل شرق النيل من الطريق الزراعي الغربي إلى الطريق الزراعي الشرقي بطول 7 كيلو مترات ومدخل غرب النيل من الطريق الصحراوي الغربي إلى الطريق الزراعي الغربي بطول 16 كيلو متر»، ومخطط الانتهاء منه في 30 يونيو 2019.

ويربط مشروع محور نقادة قوص، شرق المحافظة بغربها من خلال كوبري على النيل عند مدينة قوص، يبلغ تكلفته الإجمالية 1.200 مليار جنيه، ويمتد إلى الطريق الصحراوي الشرقي عبر 8 كباري و6 أنفاق لتسهيل الحركة المرورية وتنمية المناطق الصناعية غرب وشرق النيل، كما يمتد إلى الطريق الصحرواي الغربي عبر 5 كباري ونفقين بطول إجمالي للمحور 19 كيلو متر.

ويساهم المحور سيساهم في خلق مجتمعات عمرانية جديدة عبر ربط شبكة الطرق الرئيسية من الطريق الصحراوي الشرقي وحتى الصحرواي الغربي، بالإضافة إلى تنمية حركة السياحة الدينية بالمنطقة، حيث يوجد العديد من المساجد والكنائس والأماكن الأثرية بالمنطقة، وكذا الحد من خطورة التنقل بالمعديات النيلية التي تنقل المواطنين من شرق النيل إلى غرب النيل والعكس.

وبدأت إنشاءات محور ديروط، من خلال تنفيذ خوازيق النيل بالمجري الملاحي للمرحلة الأولى من المحور الذي يبلغ طولها 15.6 كيلو متر وعرض 21 مترا بتكلفة إجمالية 1.700 مليار جنيه، ويساهم المحور في خلق مجتمعات عمرانية جديدة وربط شبكة الطرق من الصحراوي الشرقي وحتى الصحراوي الغربي والحد من حوادث غرق المعديات المنتشرة بالنيل، ويتكون المحور من 5 كباري و7 أنفاق منهم كوبري على النيل بطول حوالي 1000 متر وكوبري على السكة الحديد بطول 630 مترا أعلى طريق أسيوط سوهاج الزراعي وسكة حديد القاهرة أسوان وترعة الإبراهيمية ويبلغ مدة المشـروع 36 شهرا.

فيما يربط محور سمالوط على النيل بمحافظة المنيا، الطريق الصحراوي الشرقي بالصحراوي الغربي، حيث يبلغ طوله 24 كيلو متر، وعرضه 21 مترا، بتكلفة 1.449 مليار جنيه، ويتكون من كوبرى نيل، كوبرى سكة حديد، كوبرى فوق ترعة الإبراهيمية، 29 كوبرى علويا، و16 نفقا، و2 بربخ، أعمال طرق ومداخل بطول 22 كيلو متر، كما سيتم تنفيذ محور ديروط على النيل بمحافظة أسيوط، الذي يربط الطريق الصحراوي الشرقي بالصحراوي الغربي، ويبلغ طوله 30 كيلو متر وعرضه 21 مترا، بتكلفة 1.700 مليار جنيه.

ويربط محور دراو على النيل بأسوان، بين الطريق الزراعي الشرقي (القاهرة – أسوان) بالصحراوي الغربي (القاهرة –أسوان)، ويبلغ طوله 18 كيلو متر، وعرضه 21 مترا، بتكلفة 1.356 مليار جنيه، بالإضافة إلى محور عدلى منصور في بنى سويف بطول 4.5 كيلو متر وتكلفة 800 مليون، الذي تم تقسيمه إلى 3 قطاعات لسرعة الإنجاز.

 


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك