البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

حصاد "قطاع الأعمال" في 2018.. تسوية مديونات بـ15 مليار جنيه وتصفية "القومية للأسمنت"

هشام توفيق وزير قطاع
هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام

شهدت وزارة قطاع الأعمال العام، عدة أحداث مهمة خلال عام 2018، أبرزها قرار تصفية الشركة القومية للأسمنت، بالإضافة إلى تسوية مديونية الشركات التابعة لها، مع وزارتي البترول والكهرباء، بقيمة إجمالية 15 مليار جنيه.

وجاء قرار تصفية الشركة القومية للأسمنت، أبرز ما شهدته الوزارة في 2018، بعد دراسة أفادت بعدم جدوى ضخ استثمارات جديدة بها، كما اختيار 8 شركات تابعة لوزارة قطاع الأعمال العام ضمن برنامج الطروحات الحكومية وهي 3 شركات كطرح أولي، ورفع نسبة التداول في 5 شركات مطروحة بالفعل في البورصة.

وأعلنت الوزارة خلال العام، خطة لتطوير قطاع الغزل والنسيج، من خلال بيع أراض 14 محلجًا واستغلال العائد لتمويل خطة التطوير، والتي تتم بالتنسيق مع وزارتي الصناعة والزراعة، ووقعت الوزارة والشركة القابضة للغزل والنسيج التابعة لها، عقد تسوية مع بنك الاستثمار القومي بشأن مديونية الشركة القابضة للغزل والنسيج والبالغة 8.7 مليار جنيه، يتم مبادلتها بأراضي وأصول تابعة للشركة.

وشهد 2018، إعلان الوزارة خطة لاستغلال الأصول غير المستغلة من خلال طرحها للبيع على المطورين العقاريين، بإجمالي قطع أراضي نحو 280 قطعة، ومن المقرر بدء الطرح خلال الربع الثاني من 2019، كما تم دمج شركات التجارة الداخلية التابعة للشركة القابضة للسياحة في شركتين بدلا من 4 شركات "صيدناوي وبيع المصنوعات" و"هانو وبنزايون"، بالإضافة إلى قرار دمج شركتي الأدوية "سيد ومصر للمستحضرات الطبية" تحت التنفيذ.

وأعلنت الوزارة خطة إعادة صناعة السيارات في مصر، من خلال التعاون مع مستثمر عالمي لاستغلال خطوط إنتاج شركتي "النصر للسيارات والهندسية لصناعة السيارات" وإلغاء فكرة إنتاج سيارة مصرية.

ووقعت وزارة قطاع الأعمال خلال 2018، اتفاقية تسوية النزاع بين شركة عمر أفندي التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير، ومؤسسة التمويل الدولية "IFC"، بشأن المديونية المستحقة للمؤسسة، وكذا حصتها في رأسمال الشركة، كتسوية نهائية وشاملة لإجمالي المبالغ المستحقة للمؤسسة بقيمة 35 مليون دولار.

 



تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك