البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير التجارة يبحث مع سكرتير "الكوميسا" تعزيز التعاون بين دول المنظمة

عمرو نصار وزير التجارة
عمرو نصار وزير التجارة مع سكرتير عام الكوميسا

عقد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، عددا من اللقاءات الثنائية مع كبار المسئولين المشاركين بمؤتمر وزراء التجارة الأفارقة، الذى تستضيفه مصر حاليًا، شملت لقاء مع سكرتير عام الكوميسا ووزيرى تجارة أنجولا والجزائر.

وتناول لقاء الوزير بشيلش كابيبو، سكرتير عام الكوميسا، سبل تعزيز التعاون المشترك بين مصر ودول التجمع خلال المرحلة المقبلة.

وقال نصار، إن سياسة مصر الاقتصادية والتجارية تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك مع جميع الدول أعضاء تجمع الكوميسا والتعامل مع مختلف الملفات بوضوح وشفافية تحقيقا للمصلحة العامة، فى إطار القواعد المنظمة لاتفاقية الكوميسا.

وأوضح الوزير أن اللقاء استعرض استضافة مصر لاجتماع رؤساء هيئات الطيران المدنى لدول الكوميسا بالقاهرة يومى 19-20 ديسمبر الجارى، الذي سيسبقه اجتماعات أعضاء اللجنة الفنية المعنية يومى 17-18 ديسمبر، والتي تأتى فى إطار مشروع التكامل الجوى لدول الكوميسا، لافتا إلى تطلع مصر لاستضافة أعمال القمة الثانية والعشرين للكوميسا.

وعلى الجانب الآخر، أكدت شيلش كابيبو، على أهمية الدور الذى تلعبه مصر لتحقيق التكامل والشراكة مع جميع الدول الأفريقية بما فيها دول تجمع الكوميسا، مضيفة أن السياسات التي تنتهجها مصر تتوافق تمامًا مع البرامج والآليات التي تنفذها المنظمة.

وتابعت أن سكرتارية الكوميسا على استعداد تام لتنفيذ جميع المبادرات التي تطلقها مصر لتنمية التعاون المشترك فيما بين دول المنظمة، وبصفة خاصة في مجال البنية التحتية وتعزيز التجارة البينية، مؤكدة أن ترؤس مصر للاتحاد الأفريقى العام المقبل، وتوليها رئاسة الكوميسا خلال الدورة الـ22، سيتيح لها تأدية دور فاعل في تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة لدول القارة السمراء.

وتتضمن مجالات التعاون فى إطار الكوميسا، إنشاء اتحاد جمركي وإلغاء العوائق بين الدول الأعضاء، وتشجيع التعاون من أجل تسهيل عملية نقل السلع وتيسير انتقال عوامل الإنتاج والأشخاص، وتبنى معايير ونظم قياسية ومعايير جودة موحدة وتوفير بيئة جاذبة للاستثمار، بالإضافة إلى توحيد السياسات الاقتصادية الكلية وتسهيل قابلية تحويل العملات تدريجيًا، والمساهمة في مجال التنمية الزراعية واتباع سياسة زراعية موحدة، فضلا عن تنسيق الجهود لتحقيق تنمية مستدامة من خلال جمع وتحليل البيانات وإزالة العقبات.



تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك