البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

"التجارى الدولى".. ضريبة الدخل تضغط على الأداء.. والسهم يغلق عند 74.6 جنيهًا الخميس الماضى

البورصة المصرية -
البورصة المصرية - صورة أرشيفية

خسر سهم التجارى الدولى 9,4% من قيمته خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وأغلق بنهاية جلسة الخميس عند 74,6 جنيه.

واستمرت تراجعات السهم على مدار الجلسات الأربعة الأولى، ليرتفع بشكل طفيف بنهاية جلسة الخميس الماضى، ويمثل السهم نحو ثلث الوزن النسبى للمؤشر الرئيسى للبورصة EGX30، وضغط على السهم على أداء المؤشر ليخسر 2,6% من قيمته فى تداولات الأسبوع الماضي.

وجاء تراجع السهم عقب موافقة الحكومة على تعديل بضريبة الدخل، حيث ووافق مجلس الوزراء الأسبوع الماضى على مشروع قانون بتعديل إحدى مواد قانون الضريبة على الدخل يتم من خلال التعديل فصل إيرادات عوائد أذون وسندات الخزانة فى وعاء مستقل عن باقى الإيرادات الأخرى للبنوك والشركات.

وأشار مجلس الوزراء فى بيانه، إلى أن هذا التعديل يهدف إلى معالجة الضريبة المحسوبة على عوائد أذون وسندات الخزانة العامة التى تقوم المؤسسات والبنوك بالاكتتاب فيها، بطريقة صحيحة، تضمن التوافق مع الممارسات الضريبية الدولية، وكذا الحفاظ على مبدأ العدالة والمساواة فى تحمل الأعباء العامة.

وتنص المعادلة المقترحة فى مشروع القانون على فصل التكاليف المرتبطة بالاستثمار فى أدوات الدين الحكومية عن تكاليف العمليات الأخرى، وينتج عن ذلك انخفاض تكاليف العمليات الأخرى، وبالتالى ارتفاع الدخل الخاضع للضريبة من العمليات الأخرى، بخلاف الدخل من الاستثمار فى أدوات الدين الحكومية.

وبتراجعات الأسبوع الماضي، انضم سهم التجارى الدولى للقائمة الطويلة للأسهم المتراجعة منذ بداية العام، إذ كان قد أغلق بنهاية ديسمبر 2017، عند سعر 78,34 جنيها، مقابل 74,61 بنهاية الخميس الماضي، وبلغت نسبة خسارته 9,5%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك