البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

قطاع التأمين يواجه ارتفاعاً بالتعويضات.. و"التكافلى" يتراجع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

- 100 مليون جنيه زيادة فى تعويضات القطاع خلال 3 أشهر
- ارتفاع معدلات الخسارة بنشاط تأمينات الممتلكات إلى %51
- تراجع أقساط نشاط التأمين التكافلى إلى 873.9 مليون جنيه
- «الطبى» يسهم فى ارتفاع التعويضات إلى 1.7 مليار جنيه

شهد نشاط التأمين خلال الربع الثانى من العام الجارى، تذبذبًا فى النتائج المالية للشركات العاملة بالقطاع، بما انعكس على المؤشرات المالية لجميع الشركات، وبالرغم من زيادة محفظة الأقساط، إلا أن التعويضات المسددة شهدت أيضاً ارتفاعاً، حيث بلغ معدل الخسارة الفنى للقطاع بما يمثله من نسبة التعويضات المسددة إلى الأقساط المحققة؛ نحو 17.8 % خلال الربع الثانى من العام الجارى، مقابل 18.6 % خلال الفترة المقارنة.

وشهد نشاط التأمينات العامة والممتلكات ارتفاعاً ملحوظاً فى معدل الخسارة الفنى ليصل إلى 51 % مقابل 40.3 % خلال الفترة المقارنة من العام السابق، ويرجع ذلك إلى تزايد حجم التعويضات المسددة لعملاء هذا النشاط، فى مقابل تراجع محفظة الأقساط المحققة.

وتراجعت حصة شركات التأمين التكافلى من إجمالى الأقساط المحققة بالقطاع لتبلغ 9.1 % خلال الربع الثانى من العام الجارى، مقابل نحو 15٪ خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

وتناقصت أقساط نشاط التأمين التكافلى بالسوق، لتصل إلى 873.9 مليون جنيه خلال الربع الثانى من العام الجارى، مقابل 1.3 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق، بقيمة تناقص 444 مليون جنيه، محققة تراجعًا بنحو 33.6 %، وذلك وفقاً للتقارير الشهرية للهيئة العامة للرقابة المالية.

وأظهرت النتائج أن تراجع الأقساط جاء فى نشاط التأمين التكافلى بشقيه تأمينات الحياة والممتلكات، حيث بلغت أقساط شركات تأمينات الممتلكات التكافلى نحو 479 مليون جنيه خلال الربع الثانى من العام الجارى، مقابل 486.1 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق، بمعدل تراجع 7.1 مليون جنيه، وبنسبة تراجع 1.46 %.

وتراجعت أيضاً أقساط تأمينات الأشخاص التكافلى بنحو 52.5 % لتسجل 394.9 مليون جنيه خلال الربع الثانى من العام الجارى، مقابل 831.8 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضى، بقيمة تناقص 436.9 مليون جنيه.

وبذلك استحواذ نشاط التأمين التكافلى على حصة 9.1 % من حصيلة أقساط القطاع خلال الربع الثانى من العام الجارى، مقابل حصة بلغت حوالى 15 % خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

وقد حققت شركات التأمين العاملة بالسوق المصرية، إجمالى أقساط مباشرة بقيمة 9.5 مليار جنيه خلال الربع الثانى من العام الجارى، مقابل 8.6 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من العام السابق، بمعدل نمو 10.5 %.

وبلغت أقساط شركات التأمين التجارى نحو 8.6 مليار جنيه خلال الربع الثانى من العام الجارى، مقابل 7.3 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من العام السابق، بقيمة زيادة بلغت 1.3 مليار جنيه وبمعدل نمو 18.8 %.

وتراجعت أقساط تأمينات الممتلكات التجارى بنحو 15.5 % لتسجل 1.8 مليار جنيه بنهاية خلال الربع الثانى من عام 2018، مقابل 2.1 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضى، بقيمة تناقص بالمحفظة بلغت 336.5 مليون جنيه.

ويرجع تراجع أقساط نشاط التأمينات العامة والممتلكات إلى تناقص قيمة الأقساط المصدرة بفرع الطيران خلال هذا الربع مقارنة بالفترة السابقة.

بينما شهدت أقساط تأمينات الأشخاص التجارى زيادة بقيمة 1.7 مليار جنيه فى محفظة أقساطها لتصل إلى 6.8 مليار جنيه خلال الربع الثانى من العام الجارى، مقابل 5.1 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة، بمعدل نمو 33.3 %.

فى حين سددت شركات التأمين تعويضات لعملائها بقيمة تبلغ نحو 1.7 مليار جنيه خلال الربع الثانى من العام الجارى، مقابل نحو 1.6 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من العام السابق.

ويرجع التزايد فى التعويضات إلى ارتفاع حجم المطالبات المسددة فى فرع التأمين الطبى والناتجة عن تزايد قيمة المستلزمات الطبية المستوردة من الخارج بسبب تحرير سعر الصرف «تعويم الجنيه» وما نتج عنه من زيادة قيمة المستلزمات والخدمات المسددة بالعملة الدولارية.

وبلغت تعويضات نشاط التأمين التكافلى نحو 184.7 مليون جنيه خلال الربع الثانى من العام الجارى، مقابل 290.7 مليون جنيه خلال الفترة المناظرة من العام الماضى، بمعدل تراجع 36.4 %، بقيمة تراجع تبلغ 106 مليون جنيه.

وبذلك تتراجع حصة نشاط التأمين التكافلى فى التعويضات المسددة بالقطاع خلال الربع الثانى من العام الجارى لتصل إلى 10.8 %، مقابل 18.1 % خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

وارتفعت تعويضات نشاط تأمينات الأشخاص التكافلى إلى 29.5 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضى، مقابل 20.2 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام السابق، بمعدل نمو 46 %.

بينما سددت شركات التأمينات العامة التكافلية تعويضات لعملائها بقيمة 155.3 مليون جنيه خلال الربع الثانى من العام الجارى، مقابل 270.5 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

وسددت شركات التأمين التجارى حوالى 1.5 مليار جنيه تعويضات خلال الربع الثانى من العام الجارى، مقابل 1.3 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام السابق، بمعدل نمو 15.6 %.

فيما وصلت تعويضات شركات تأمينات الممتلكات نحو 923.7 مليون جنيه خلال الـ3 أشهر محل الدراسة، مقابل 846.3 مليون جنيه خلال الربع الثانى من العام الماضى، بقيمة زيادة 4.7 مليون جنيه.

وبلغت تعويضات نشاط تأمينات الأشخاص نحو 743.2 مليون جنيه خلال الربع الثانى من العام الجارى، مقابل 461.2 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك