البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

3,6 مليار دولار حجم التبادل التجارى بين مصر ورومانيا خلال 5 سنوات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن محمود أمين، الملحق التجاري ومسؤول العلاقات الاقتصادية بين مصر ورومانيا بجهاز التمثيل، أن حجم التبادل التجاري بين مصر ورومانيا خلال الفترة من "2013-2017"، بلغ نحو 3,6 مليار دولار، مشيرا إلى أن عجز الميزان التجاري تراجع من 549.5 مليون دولار فى 2013 إلى نحو 340,2 مليون دولار فى العام الماضي.

وأشار خلال اجتماع الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الروماني، اليوم الاثنين، إلى أن حجم الصادرات المصرية بلغ خلال 5 سنوات الماضية 480 مليون دولار، بينما بلغت قيمة الواردات المصرية من رومانيا بلغت 3,164 مليار دولار.

وأوضح أمين أن العام الماضي شهد تراجع عجز الميزان التجاري بنحو 26% ليبلغ 340,2 مليون دولار مقابل 458,7 مليون دولار خلال 2016، حيث بلغت الصادرات المصرية نحو 129 مليون دولار تمثلت في "الأسمدة والأدوية والأسلاك وكابلات وموصلات كهربائية وخضر وفاكهة وكيماويات من لدائن وبلاستيك وحاصلات زراعية".

وأضاف أن قيمة الواردات المصرية من السوق الروماني بلغت 469.2 مليون دولار، تمثلت في القمح والذرة والأخشاب والجرارات الزراعية وقطع الغيار وأجزاء ولوازم المركبات ومعدات الماكينات والروافع ومراجل توليد البخار المائي والمنتجات الكيماوية والبتروكيماوت.

ووتابع: نسعى لزيادة فاعلية التبادل التجاري وتنمية الاستثمارات المشتركة في شتى المجالات الإنتاجية والحرفية ، من خلال توسعة نطاق الاتصالات والتنسيق بين الشركات المنتجة والمصدرة المصرية مع المكتب الاقتصادي والتجاري فى بوخارست ،بهدف القيام بحملات تسويقية وترويجية لها فى السوق الرومانية، فضلا عن زيادة المشاركة المصرية فى المعارض والأسواق الدولية "عامة/متخصصة" والتى تقام فى رومانيا .

وأكد أهمية التواصل والحرص الشديد من قبل الشركات المصدرة المصرية نحو تنمية التعاون مع الشركات المستوردة الرومانية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع المكتب وذللك لدعم تواجداها المستمر فى السوق الرومانية.

وشدد أمين، على ضرورة الالتزام بشتى القواعد والنظم الجاري تطبيقها بين مصر والاتحاد الأوروبي والتى يتم تطبيقها أيضا من قبل السلطات الرومانية "جودة ومواصفات و إجراءات الإفراج و شروط التعبئة والتغليف".

من جانبها ، قالت أمنية فهمي، نائب رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الروماني، إنه يجب التركيز خلال الفترة المقبلة زيادة الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية والغذائية المطلوبة حاليا في السوق الرومانية خاصة الفاصوليا والأرز والبرتقال.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك