البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

عبدالرؤوف قطب: "بيت التأمين" يستهدف 275 مليون جنيه أقساط خلال العام المالى 2018-2017

عبدالرؤوف قطب العضو
عبدالرؤوف قطب العضو المنتدب بشركة بيت التأمين المصرى السعودى

- طرح منتجات التأمين متناهى الصغر بعد إعتماد «الرقابة المالية»

- إنهاء إجراءات زيادة رأسمال الشركة المدفوع إلى 200 مليون جنيه


كشف عبدالرؤوف قطب، العضو المنتدب بشركة بيت التأمين المصرى السعودى، عن استهداف شركته تحقيق محفظة أقساط بقيمة 275 مليون جنيه خلال العام المالى الجارى 2018 – 2019، بمعدل نمو مستهدف متوقع يصل إلى %12.

وأضاف قطب خلال حواره مع «المصدر»، أن المؤشرات الأولية لمحفظة أقساط الشركة أظهرت تحقيق محفظة أقساط بقيمة تقارب الـ250 مليون جنيه خلال العام المالى الماضى 2017–2018، والتى كانت تصل الى 215 مليون جنيه خلال العام المالى السابق له، لتنمو المحفظة بنحو %16 بنهاية يونيو الماضى. 

وأشار قطب إلى أن الشركة تضع الربحية على رأس أولوياتها خلال الفترة المقبلة بما يعظم حقوق المساهمين ويدعم حقوق حملة الوثائق ويُساهم فى اكتساب ثقة العملاء الحاليين والعمل على جذب آخرين جدد.

إلى نص الحوار:

فى البداية..ماذا عن استراتيجية "التأمين المصرى السعودى» لتحقيق معدلات النمو بمحفظة الأقساط ؟ وضعت الشركة استراتيجية لتعظيم محفظة الأقساط خلال السنوات المقبلة، ترتكز على التوسع الجغرافى بجانب تطوير القنوات التسويقية بالإضافة إلى زيادة إصدارات وثائق التأمين متناهى الصغر لجذب شرائح جديدة من العملاء، وتدعيم القاعدة الرأسمالية للشركة. 

■ وما هى خطة تحقيق التوسع الجغرافى خلال المرحلة المقبلة؟ نعتزم زيادة الشبكة الجغرافية للشركة إلى 13 فرعاً بنهاية العام الجارى، عبر افتتاح فرعين جديدين، وندرس التوسع بمحافظات الصعيد خلال المرحلة المقبلة، عبر افتتاح فرعين جديدين بمحافظتى المنيا وقنا، لتضم الشبكة الجغرافية للشركة بالصعيد 5 فروع، حيث تمتلك الشركة حالياً فرعين بالصعيد فى محافظتى أسوان والأقصر، بجانب عزمها البدء خلال الفترة القليلة المقبلة فى تفعيل النشاط بفرع أسيوط . 

ويُعد الصعيد ركيزة أساسية أمام شركات التأمين والمؤسسات المالية والاقتصادية للتوسع الجغرافى خلال الفترة الراهنة، فى ظل توجه العديد من الاستثمارات المحلية والأجنبية لإقامة مشروعات جديدة فى هذه المنطقة بالتوازى مع الخطط الحكومية لتحقيق التنمية بمحافظات ومناطق الصعيد المختلفة. 

■ وما هى تفاصيل التوسع بإصدارات التأمين متناهى الصغر ؟ بيت «التأمين المصرى السعودى» بصدد إجراء دراسة إكتوارية لإعداد منتجين جديدين للتأمين متناهى الصغر، تمهيداً لاعتمادها من الهيئة العامة للرقابة المالية، مؤكداً على أن هذه النوعية من الوثائق تمثل الداعم الرئيسى لتعظيم محفظة الأقساط بشركات التأمين، خاصة فى مناطق الصعيد التى تتميز بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

■ وماهى متطلبات تطوير التأمين متناهى الصغر بالسوق خلال الفترة المقبلة؟ يتطلب «التأمين متناهى الصغر» تصميم وتنفيذ برامج توعية لمحدودى الدخل وتشجيع الشركات على التعاون مع الجهات المختلفة كالبنوك وشركات المحمول لتوفير المعلومات اللازمة ووسيلة تواصل مع العملاء وتعزيز استخدام البيانات لدعم نمو محفظة هذه النوعية من التأمين، ويجب التنسيق بين الهيئة العامة للرقابة المالية وشركات التأمين وجميع الأطراف المعنية بالتأمين متناهى الصغر والعمل على تذليل العقبات التى تواجه هذا النشاط، مع دراسة تجارب الدول المختلفة للاستفادة منها وتطويرها بالسوق المصرية، كما يجب تعديل اللوائح والنظم الخاصة بأقساط منتج التأمين متناهى الصغر نظراً لصعوبة تحديد سعر القسط مؤكدًا على ضرورة التعاون مع البنوك فى ذلك الأمر. 

■ وما هى خطة تدعيم القاعدة الرأسمالية للشركة؟ تم الانتهاء من إجراءات ضخ 60 مليون جنيه زيادة برأسمال «بيت التأمين المصرى السعودى» المدفوع، تنفيذًا لقرار الجمعية العمومية للشركة، والتى اعتمدت خلال اجتماعها نوفمبر الماضى، قراراً بضخ 60 مليون جنيه زيادة برأسمالها المدفوع ممولة من الأرباح المحققة بالشركة ليصل إلى 200 مليون جنيه. ومن المتوقع ضخ زيادة جديدة برأسمال الشركة خلال الجمعية العمومية المقرر انعقادها خلال الربع الأول من العام المالى الجارى، ضمن الخطة الاستراتيجية لتدعيم القاعدة الرأسمالية، تنفيذاً لخطة التوسع الجغرافى والفنى خلال المرحلة المقبلة، بما يدعم محفظة أقساط الشركة. 

■ وماذا عن محفظة الاستثمارات التابعة للشركة؟ تبلغ محفظة استثمارات الشركة حالياً نحو 750 مليون جنيه، وتتوزع هذه المحفظة بين أدوات الدين العام من أذون الخزانة والسندات، بجانب الودائع البنكية، والأسهم والسندات المطروحة فى البورصة، ونعتزم خلال المرحلة المقبلة تدعيم هذه المحفظة عبر استحداث آليات جديدة، بالإضافة إلى التوسع بالقنوات الاستثمارية ذات الخطورة المنخفضة والعوائد المرتفعة. ومع توقعات انخفاض سعر الفائدة خلال المرحلة المقبلة ، قد تؤثر سلباً على استثمارات شركات التأمين فى أدوات الدين العام، مما يتطلب توجه هذه الشركات إلى دراسة قنوات استثمارية جديدة للتغلب على ذلك. 

■ وماذا عن خطة الشركة لتوزيع فائض نشاط العملاء ؟ نجحت الشركة فى توزيع فائض نشاط على العملاء لمدة 8 سنوات متتالية، ولم تعتمد نتائج المركز المالى للشركة للعام المالى الماضى 2017/2018، ولكن من المتوقع توزيع 35 مليون جنيه فائض نشاط عن العام المالى الحالى 2017/ 2018، ومن المتوقع تحقيق الشركة نحو 95 مليون جنيه أرباح بنهاية يونيو 2018. 

■ وماذا عن رؤيتك لقطاع التأمين خلال الفترة الأخيرة؟ قرارات الإصلاح الاقتصادى الأخيرة كانت سلاحاً ذون حدين على قطاع التأمين بشقيه الفنى والاستثمارى، ويرجع ذلك إلى الأداء المالى لكل شركة وسيولتها الدولارية، حيث أن الشركات التى كانت تمتلك أرصدة دولارية عبر الاستثمار بالأسهم والودائع البنكية، استطاعت تعظيم محفظتها الاستثمارية ومضاعفة حجم عوائدها، بينما آثرت سلباً على الشركات التى لديها التزامات دولارية نتيجة مضاعفة حجم مديونياتها عقب قرار تعويم الجنيه ومضاعفة سعر الدولار. 

■ وما هى رؤيتك لقطاع التأمين خلال المرحلة القادمة ؟ أتوقع أن تشهد الفترة القادمة، رواجًا فى قطاع التأمين نتيجة خطة الإصلاح الاقتصادى من فرص تأمينية جديدة وازدهار ببعض الوثائق التأمينية أبرزها الفرع التأمين الهندسى الذى شهد زيادة فى معدلات نموه منذ العام الماضى، نتيجة المشروعات القومية الأخيرة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك