البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"المصدر" تنشر التفاصيل الكاملة لمشروع الاستزراع السمكي بقناة السويس

أحواض الاستزراع السمكي
أحواض الاستزراع السمكي بقناة السويس

أعلنت هيئة قناة السويس التفاصيل الكاملة لمشروع المزارع السمكية، حيث أشارت إلى أن الطاقة الكلية للمشروع 4440 حوض لاستزراع الأسماك البحرية عالية الجودة على مياه قناة السويس، نجحت في خلق 3 آلاف فرصة عمل.
 
وقالت الهيئة في بيان لها اليوم الأحد، إنه بعد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلة الأولى منه بطاقة 1034 حوض كخطوة استرشادية، يتم حاليا استكمال المشروع بطاقة 4440 حوضاً،  على أن يتم الانتهاء من المرحلة النهائية خلال الفترة من منتصف إلى نهاية 2018.

وأكدت الهيئة أن المشروع سيوفر عند اكتماله 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في كافة المهن والتخصصات، وسيؤدي لتقليل الاستيراد من الأسماك، والاتجاه لتصدير فائض الإنتاج إلى الأسواق العالمية بما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد المصري.

ونوهت الهيئة إلى أن المشروع يتكون من ثلاث مراحل رئيسية، بإجمالي عدد أحواض 4440 حوض سمك موزعين على 5 أحواض ترسيب رئيسية، تضم أسماك بحرية عالية الجودة بمختلف أنواعها، وانتهت شركة قناة السويس للاستزراع السمكي من حفر جميع أحواض المرحلة الثانية وترعتين ومصرفين رئيسيين، و75 مصرف وترعة فرعية.

وأنشأت الهيئة كذلك محطة رفع رئيسية لري أحواض العائلة البورية بطاقة 12 متر مكعب/ثانية بالحوض رقم 23، و15 محطة رفع مياه بطاقة 3,5 متر مكعب/ثانية لكلٍ منها بالحوض رقم 21.

وأكدت الهيئة توفير زريعة المرحلة الثانية بالكامل لكل من أسماك "دنيس- لوت- قاروص- جمبري- ثعبان البحر- العائلة البورية" في حضانات داخل المشروع ومفرخ محلي، كما تم التعاقد مع إحدى الشركات العالمية لإنشاء مصنع الأعلاف بالمنطقة الصناعية بالقنطرة شرق بطاقة إنتاجية 150 ألف طن سنوياً مقسمة على 3 خطوط، بالإضافة إلى الانتهاء من الدراسات الخاصة بالمفرخ والحضان بطاقة إنتاجية 160 مليون إصباعية أسماك بحرية، وكذلك 500 مليون يرقة جمبري سنوياً.

ونوهت شركة قناة السويس للاسترزاع السمكي لبدء تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع، حيث تم حفر 55 مصرف وترعة فرعية بنسبة 85% من إجمالي المرحلة، وقد تم مراعاة منع دخول النباتات والأعشاب إلى داخل الأحواض.

وألمحت إلى أن المشروع سيحتوي على وحدة بيطرية تشمل معامل وتحاليل وأبحاث لضمان سلامة المياه والغذاء، وصحة الأسماك وخلوها من الأمراض، ومعمل فحص وتحالیل بیطریة على أعلى مستوى، إضافة للعمل على الحصول على شھادة الأیزو لفحص عینات الري والصرف ومطابقتھا بالمعاییر المسموح بھا وكذلك فحص عینات الأسماك للتأكد من سلامتھا من الأمراض، كما سيضم المشروع مركزاً لتدريب العاملين لتوفير كوادر بشرية محترفة.

كما يضم المشروع مخازن تنقسم إلى مخازن رئيسية وفرعية للأعلاف والمعدات والمهمات وقطع الغيار، على أن يتم تنفيذ كافة المباني باستخدام تكنولوجیا عالیة للتأمین ووحدة إطفاء تعمل ذاتیا حالة حدوث حریق طبقًا للكود المصري.

وأشارت الهيئة للأثر البيئي الإيجابي لهذا المشروع من خلال معالجة مياه الأحواض قبل ضخها لمجرى قناة السويس، كما يتم نقل الزريعة وفق الطرق العلمية المتعارف عليها وباستخدام سيارات مجهزة خصيصا لهذا الغرض، إضافة لأقلمة الزريعة والإصباعيات على درجات الحرارة والملوحة بأحواض المشروع، كما تغذى الأسماك على علائق تجارية مصنعة بمواصفات فائقة، كما يتم متابعة معدلات نمو الأسماك من خلال أخذ العينات كل أسبوعين من الأحواض.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك