البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

وزير الآثار: فرنسا شريك أساسي لمصر في العمل الأثري

الدكتور خالد العناني
الدكتور خالد العناني وزير الآثار

أكد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، أن فرنسا تعد شريكا أساسيا لمصر في العمل الأثري، مشيرا إلى أن هناك 238 بعثة أثرية أجنبية عاملة في مصر من بينها 40 بعثة من فرنسا.

جاء ذلك عقب افتتاح فعاليات معرض "إبداع فناني دير المدينة 100 عام من الأبحاث والحفائر الفرنسية في دير المدينة ١٩١٧-٢٠١٧"، اليوم الخميس، والذي تنظمه وزارة الآثار بالتعاون مع جامعة بول فاليري مونبلييه، والمعهد العلمي الفرنسي للدراسات الشرقية، وشهده  ستيفان رومانى السفير الفرنسي بالقاهرة ، والنائب أسامة هيكل، ويستمر حتى 5 فبراير القادم بالقاعة 4 بالمتحف المصري بالتحرير.

وقال الوزير إن المعرض المؤقت يقام للاحتفال بقرن من أعمال التنقيب الأثري "1917-2017" بدير المدينة من قبل المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية.

من جانبه، أكد السفير الفرنسي بالقاهرة عمق علاقات التعاون الأثري بين مصر وفرنسا والتي تتمثل في البعثة الفرنسية العاملة بمقابر دير المدينة بالأقصر منذ مائة عام، معربًا عن سعادته بإقامة هذا المعرض المميز في المتحف المصري بالتحرير، الذي وصفه بأنه "مكان ساحر" ويثير الإعجاب والدهشة لمقتنياته.

وأوضحت الدكتورة حنان جابر من جامعة بول فاليري مونبيليه الفرنسية، أن مقابر دير المدينة تكشف الاختلاف بين العمال في تلك الفترة والعمال في وقتنا الحالي، فعمال دير المدينة كانوا يجيدون القراءة والكتابة وكانوا أيضا من الكهنة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك