البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"أبو الغيط": كلفة إعادة الإعمار بالعالم العربي تتجاوز تريليون دولار

أبو الغيط خلال كلمته
أبو الغيط خلال كلمته اليوم

قال أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، خلال مؤتمر اتحاد المصارف العربية المنعقد في لبنان، إن أزمات المنطقة العربية كلفت المليارات بين الدمار واستضافة اللاجئين والنازحين في مختلف الدول. 

وأوضح أبو الغيط في كلمته أمام المؤتمر اليوم الخميس أن كلفة الصراعات لا تتوقف عند مسألة اللاجئين بل يمتد للدمار الواسع الذي طال العديد من الدول العربية.

وأكد أيضا الحاجة إلى النهوض سريعًا من أجل إعادة الإعمار وخلق فرص استثمارية جديدة في الدول التي دمرتها الحروب، مشيرا إلى أن كلفة الدمار الذي صاحب النزاعات والحروب الأهلية التي اندلعت منذ 2011 تجاوزت 640 مليار دولار، وتكلفة إعادة الإعمار تريليون دولار، وهو ما يمثل 35% من الناتج المحلي للعالم العربي، مؤكدا أن كل دول المنطقة تأثرت سلبا بالحروب بسبب الغموض وانعدام الأمن الذي أدى لهروب الاستثمارات.

وشدد على ضرورة التكاتف العربي لإطلاق عمليات إعادة الإعمار في الدول العربية المتضررة، وأنها ستكون فرصة إيجابية لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي طويل الأمد، داعيا إلى أن تكون جهود الإعمار تكاملية منظمة.

ودعا أبو الغيط المنظومة المصرفية في العالم العربي لابتكار آليات تمويلية جديدة تلائم هذا الظرف الاستثنائي بأسرع وقت ممكن، لكيلا تتدخل أطراف من خارج المنطقة لاستغلال الفرص الاقتصادية المتاحة.

وشدد على ضرورة تفعيل برنامج التكامل الاقتصادي العربي الذي تتبناه الجامعة العربية من خلال خطوط السكك الحديدة التي تصل بين عدة دول عربية، وكذلك شبكات الربط الكهربائي وغيرها من المبادرات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك