البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

مصر تستحوذ على 52% من القمح المورد للشرق الأوسط

علي مصيلحي - وزير
علي مصيلحي - وزير التموين والتجارة الداخلية

أكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأربعاء، أن مصر استحوذت على 52% من واردات الشرق الأوسط من القمح خلال العام المالي الماضي، و24% من واردات إفريقيا من المحصول الاستراتيجي.

وأضاف-في كلمته أمام المؤتمر الدولي للطحن في دبي-أن الحكومة تسعى إلى تقليل فاقد القمح في مراحل التداول والتخزين باستكمال شبكة الصوامع الحديثة وإحلال وتجديد المخازن والشون القديمة، مشيرًا إلى أنَّه تم تطوير صوامع ومخازن قائمة مميكنة وتوفر سعات تخزينية تقدر بنحو 1,5 مليون طن، واستلام 25 صومعة جديدة أنشأتها الإمارات توفر 1,5 مليون طن.

وأوضح المصيلحي أن الطاقات التخزينية للقمح في مصر تصل إلى 4,1 مليون طن لدى الشركة القابضة المصرية للصوامع و"الشركة العامة" و"شركات المطاحن"، ما يسهم في تقليل نسبة الفاقد أثناء التخزين، فضلًا عن امتلاك القطاع الخاص طاقات تخزينية قابلة للتداول بنحو 12,3 مليون طن.

وشدد على سعي وزارة التموين والتجارة الداخلية لتنويع مصادر الاستيراد من المناشئ الرئيسية المنتجة للقمح مثل روسيا وأوكرانيا وكازاخستان ورومانيا وبلغاريا والمجر وفرنسا وألمانيا وبولندا وأمريكا وكندا والأرجنتين وباراجواي وأستراليا من خلال مناقصات عالمية، للحصول على أسعار متدنية مع الحفاظ على مستويات الجودة المطلوبة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك