البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزير البترول: تنفيذ مشروعات كبرى لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الالتزام الصارم ببرامج الصيانة الشاملة والأمان الصناعي والصحة والسلامة المهنية في المشروعات البترولية بالإضافة إلى برامج ترشيد النفقات ورفع كفاءة وتحسين المشروعات الإنتاجية لتخفيض تكاليف الإنتاج في إطار خطط طموحة جار تنفيذها، متزامنة مع العمل على زيادة معدلات الإنتاج باعتباره حجر الزاوية في دفع عجلة النشاط الاقتصادي، مشيرا إلى التنسيق الكامل مع الشركاء الأجانب في الالتزام بالخطط الإنتاجية والبرامج الزمنية لسرعة وضع الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول للجمعيات العامة لشركتي بترول خليج السويس "جابكو" والفرعونية للبترول لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالي 2016/2017 بحضور وكيلي أول الوزارة ووكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والرئيس التنفيذي لهيئة البترول ورئيس القابضة للغازات الطبيعية.

وأضاف "الملا" أن زيادة أنشطة شركة بي بي الشريك الأجنبي من خلال شركتي جابكو والفرعونية للبترول يؤكد الرغبة الصادقة وزيادة الثقة في الاستثمار في صناعة البترول في مصر، وبخاصة وأن هناك مشروعات كبرى يجرى تنفيذها حاليا مشاركة معها ستؤتي ثمارها خلال السنوات المقبلة خصوصا في زيادة إنتاج الغاز الطبيعي.

وعرض المهندس نبيل صلاح الدين رئيس شركة بترول خليج السويس "جابكو" أهم نتائج الأعمال موضحا أن متوسط الإنتاج من الزيت الخام والمتكثفات من حقول الشركة على مدار العام بلغ نحو 5ر72 ألف برميل يوميا.

ولفت إلى نجاح جابكو في إضافة نحو 14 مليون برميل زيت خام و9 مليار قدم مكعب غاز إلى الاحتياطي نتيجة تكثيف حفر الآبار الجديدة وتحسين الأداء ليصل بذلك إجمالي حجم الاحتياطي من حقول جابكو إلى 345 مليون برميل زيت خام و771 مليار قدم مكعب غاز.

وأضاف أن حجم ترشيد النفقات بلغ 70 مليون دولار نتيجة برامج ضبط الإنفاق وتحسين كفاءة الأداء وتحسين اقتصاديات التشغيل، موضحا أن نجاح سياسة ترشيد النفقات أدى إلى تقليل تكلفة الإنتاج.

من جانبه، أوضح المهندس حسن عبادى رئيس الشركة الفرعونية للبترول أن متوسط الإنتاج من الغاز الطبيعي من مناطق عملها بلغ نحو 395 مليون قدم مكعب غاز يوميا و821 برميل متكثفات.

وأشار إلى الانتهاء من مشروع المرحلة الثالثة لتنمية حقول شرق الدلتا البحرية بعد حفر وإكمال البئرين حابي -16 وتورت -8 ووضعهما على خريطة الإنتاج بمتوسط إنتاج 140 مليون قدم مكعب غاز يوميا، مؤكدا أنه تم الانتهاء أيضا من مشروع توسعة المحطة البرية لمعالجة الغاز ببورسعيد.

وأضاف أن العام المالي المنتهي شهد خطوات ملموسة لإنجاز مراحل العمل بمشروع تنمية حقل غاز آتول البحري بمنطقة شمال دمياط.

وأوضح أنه تم حفر وإكمال وتنمية ثلاثة آبار بحرية قبل الموعد المخطط وجار حاليا تصنيع وتوريد المعدات اللازمة لمرحلة التشغيل قبل نهاية العام الحالي، مؤكدا أن المشروع يشهد منظومة عمل متكاملة تشارك فيها شركات قطاع البترول إنبي وبتروجت وصان مصر المتخصصة في تنفيذ المشروعات البترولية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك