البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

العثور على أول مقبرة آدمية بتاريخ مصر الوسطى في المنيا

العثور علي أول جبانة
العثور علي أول جبانة آدمية في تاريخ مصر الوسطى

أعلن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، اليوم السبت، عن كشف أثري جديد بمنطقة تونا الجبل بمركز ملوي بالمنيا، بعدما نجح فريق الحفريات بجامعة القاهرة في اكتشاف أول مقبرة آدمية في تاريخ مصر الوسطي، تضم في المرحلة الأولى ٢٨ مومياء، بمدخل المنطقة الأثرية.

وأشار الوزير، في احتفالية كبيرة بالمنطقة، إلى أن عقد مؤتمرات الكشف الأثري، سياسة جديدة للوزارة لدعم السياحة وتحسين الصورة الذهنية لمصر، مؤكدا أن الآثار هي القوة الناعمة لمصر.

وأكد العناني أنه تم اكتشاف المنطقة من خلال آبار ودرج وموميات وتوابيت، تعبر عن تاريخ مصر، معلنا عن دراسة تطوير المنطقة الأثرية بتونا الجبل، من خلال توقيع بروتوكول بين الوزارة ومحافظة المنيا وجامعتي القاهرة والمنيا، يتضمن إقامة أسوار وتطوير الاستراحات مع الحفاظ على الطابع الأثري للمنطقة.

وقال الدكتور صلاح الخولي، رئيس البعثة التي اكتشفت المقبرة، إن عمليات الحفر عثرت على ٤ آبار، وصلتنا إلى مقبرة تحتوي على موميات لـ«علية القوم»، تمثل ١٠٪ من محتوياتها.

وكشف الخولي عن تعرض المنطقة للنبش والسرقات سابقا، مؤكدا تواصل عمليات الحفريات لاستكمال الأعمال الكشفية.

وأعرب الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، عن سعادته بالاكتشاف، وقرر المشاركة في عملية التطوير من خلال تطوير منطقة حفريات القاهرة، واستراحة الدكتور سامي جبرة، أول أثري مصري.

من جانبه، أعلن اللواء عصام البديوى، محافظ المنيا، عن توقيع بروتوكول تعاون الأسبوع المقبل مع وزارة الآثار وجامعتي القاهرة والمنيا، لتأهيل منطقة تونة الجبل ووضعها على الخريطة السياحية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك