البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

منوعات

رانيا المشاط : كتاب "بنات النيل " يستعرض قصص نجاح سيدات مصريات

الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط و كتاب " بنات النيل"

عقد الأسبوع الماضى حفل إصدار كتاب "بنات النيل ...سيدات مصر يغيرن عالمهن" والذي أصدرته دار نشر بريطانية خلال أسبوع أنشطة مفوضية الامم المتحدة لشؤون المرأة بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية .

ويستعرض الكتاب  قصص نجاح 38 من المصريات البارزات من الشخصيات المهمة اللائي أثرن التاريخ المصري، وحققن إنجازات في جميع المهن ، ومن أعمار مختلفة وفى مجالات مختلفة، سواء في المجال العلمي أو الاقتصادي أو المالي أو السياسي أو الاجتماعي أو التنموي أو الخيري أو الفني أو الإعلامي أو التعليمي أو الثقافي. وتم الاعتراف بنجاحاتهن في مصر وبلاد أخرى وكرمن من أعلى المؤسسات والحكومات الوطنية والدولية شأنًا.
 
 ويعتبرنشرهذا الكتاب محاولة جادة لتحسين صورة مصر في الخارج ودعوة للعالم لتوقير مصر وتقدير مكانتها والاقرار بجديتها نحو الإعلاء من مكانة المرأة فيها ، حيث يتزامن الإصدار مع عام المرأة في مصر، بالإضافة الى كسر الصورة النمطية للمرأة المصرية المعاصرة على أنها مقيدة وغير قادرة علي تحقيق طموحاتها، وتوفير نماذج إيجابية للأجيال الجديدة من الشباب والنساء والرجال .

ويطرح الكتاب نماذج وتجارب حية على لسان أصحابها، ليظهرن بنبرة حقيقية مدي التفوق الذي تحقق بقدرتهن عن العمل والاجتهاد، حيث الضرورة لإظهار قصص نجاح متعددة ومتنوعة لسيدات مصريات حققنّ نجاحات دولية وأثبتن قدرتهن على المنافسة الدولية والتفوق بامتياز، ويوفر الكتاب العديد من الدروس الملهمة في الحياة النساء حول العالم.
 
وتضمن الكتاب شخصيات نسائية هامة أثرت التاريخ المصري وهنّ رانيا المشاط ، سحر السلاب، سهير قنصوه، سوزان سباهي،  سونيا أبادير رمزي، صفاء فودة، عبلة شريف،عزة فهمي، وعزة هيكل ، عواطف حامد ، فاتن مصطفى كنفاني ، فايزة هيكل ، فايزة وهبي شيرين، فوزية العشماوي، كارولين ماهر، لولا زقلمة، ماجدة النقلي، ماري أسعد ، محاسن غبريال ، مديحة قطب، ملك طاهر ، منى مكرم عبيد، ، ميساء بركات، نادية واصف ، نجلاء نضورى نيازى ، نعمت حبشى ،نهاد ذكرى ، نيرة أمين ، نيفين الطاهري ، هالة السعيد ، هدايت اسلام، هدى بدران ، هنا أبو الغار ، هند واصف ، هيلين موسى .
 
وشاركت الدكتورة رانيا المشاط في فاعليات حفل الإصدار الذي أقيم في نيويورك يوم الخميس 16 مارس الماضى ،  حيث استعرضت الفصل الخاص بها في الكتاب والذي تطرقت فيه الي مشوارها المهني وما اثري مشوارها من مواقف وشخصيات ، و تقول المشاط في فصلها في كتاب بنات النيل عن نشأتها "اهتمامى بالشأن الاقتصادى وتميزى فيه ليس جديدًا فقد كنت أرى مجالس رجال السياسة و الاقتصاد فى بيتنا مع والدى وأصدقائه وهم يتباحثون فى الشأن الداخلى والتحديات الخارجية، وتمنيت أن أكون أحد صانعى القرار الاقتصادى فى مصر، الفضل فى هذا يرجع لأبى وأمى فى الأساس".

ساعدتها تربيتها فى بيت قائم على الفكر والآراء المتبادلة والاهتمام بالشأن العام أن تحدد وجهتها فى المستقبل ، وأن تضع نصب عينيها التفوق فى دراستها والإلمام العلمى بالشأن الاقتصادى لتكون ذات شأن ، تقول المشاط "حصلت على الشهادة الجامعية من قسم الاقتصاد من الجامعة الامريكية فى سن العشرين ولم تمر الخمس سنوات التالية قبل أن أحصل على الماجيستير والدكتوراة في الاقتصاد من جامعة ميريلاند بالولايات المتحدة الامريكية. وكنت اصغر من حصلت علي دكتوراه من قَسَم الاقتصاد في جامعة ماريلاند بالولايات المتحدةالامريكية.

عاصرت أثناء دراستها للدكتوراه أزمات اقتصادية عالمية أهمها الأزمة الروسية ومع تباين الآراء عالميًا خاصة من قبل المؤسستين الأبرز صندوق النقد والبنك الدوليين فطنت "المشاط" إلى أهمية هاتين المؤسستين وتأثيرهما على المستوى العالمى، لتستغل الفرصة التى أتيحت لها للتدريب فى صندوق النقد الدولى في صيف ١٩٩٨، لتصبح اصغر متدرب في الصندوق. 

تحكى المشاط عن هذه الفترة "عُرض علي بعد فترة التدريب أن أكون اقتصادية فى صندوق النقد الدولي ولم يبعدنى ذلك عن حلمى وهو أن أكون صانعة قرار اقتصادي فى بلدى، إلا أننى التحقت بالصندوق كاقتصادي اول فى هذه المؤسسة العالمية والمهتمة بالسياسة النقدية للبلدان الأعضاء،وكانت البداية مع قسم السياسات والاستراتيجيات، ثم قسم اسيا وعملت بالاخص علي دولتى الهند وفيتنام، وكان العمل على البلاد الاسيوية وبنوكها المركزية هناك أمراًمثرياً، خاصة انها دول تتعرض فى أوقات عديدة لأزمات مالية واقتصادية صعبة ودقيقة الا أنهم يقدموا نماذج محلية جيدة ومرنة للتعافى، وهو ما أثرى الحياة العملية لى وساعدنى عندما عدت الى مصر".

تتابع: "وكان من المقرر لى خلال فترة عملى بصندوق النقد الدولى أن اتولى ملف الصين أحد أكبر الاقتصاديات العالمية صعودًا وكان هذا يعكس ثقة كبيرة من القائمين في صندوق النقد الدولي علي تميزي في عملى وذلك قبل أن أتركه وأذهب للعمل بالبنك المركزى المصري". 

استمرت فى العمل بالمؤسسة الدولية الأبرز حتى عام 2005 ليختارها محافظ البنك المركزى الأسبق الدكتور فاروق العقدة، بناءًا على ترشيح من الدكتور يوسف بطرس غالى والدكتورمحمود محيى الدين، وزراء المالية والاستثمار السابقين، على رأس قطاع السياسات النقدية بالبنك المركزى وهو القطاع المؤسس حديثًا فى هذا التوقيت، لتتوج بهذا مسيرتها العملية وتحقق حلمها وتكون مسئولة عن أهم قطاعات البنك المركزى". 

واضافت المشاط فى - بيان صحفى - انها تؤمن بأربع مبادئ للتميز والارتقاء فى العمل أولها التخصص والكفاءة، ثانياً الاتصال والتواصل مع مختلف الشخصيات والمستويات بالعمل حيث يكون للتواصل مردود ايجابى على الفرد، ثالثاً الثقة فى النفس وهى تختلف عن العند والكبر حيث تأتى الثقة من خلال اكتساب الخبرة وتسهم أيضاً فى بث الثقة لدى الجميع، ورابعاً الالهام وجذب الانتباه فلكل مقام مقال وبالتالى سيكون للفرد التأثير المرجو منه على الجميع. وتوضح انها تحرص دائماًعلي تطبيق هذة المبادئ وتعليمها.

شغلت المشاط منصب عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، البورصة المصرية ، والمصرف العربي الدولي  ، والجمعية الاقتصادية للشرق الأوسط ، والمجلس الاستشاري الاستراتيچي لعميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ، وهي أيضاً عضو مؤسس في شبكة مصر للتنمية المتكاملة (النداء) ، وعضو سابق ببنك الاستثمار العربي. قامت المشاط بالتدريس كأستاذ اقتصاد غير متفرغ في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وفي جامعة ميريلاند- كولدچ بارك ، وهي زميل باحث في منتدى البحوث الاقتصادية، ومحاضر في المعهد المصرفي. ونشرت العديد من الأبحاث والدراسات في دوريات علمية ومؤتمرات عالمية حول سياسات الاقتصاد الكلي، السياسة النقدية ، السياسة المالية والتنسيق فيما بينهما ، بالإضافة إلى الإصلاح المؤسسي والإداري في مصر والدول الناشئة، وهي أيضاً مُحكّم في عدة مجلات علمية اقتصادية.

حصلت المشاط على جوائز تميز عديدة لمجهوداتها البحثية ولمساهمتها في العمل العام والسياسات الاقتصادية والتنمية ، حيث اختيرت من ضمن اقوى50 سيدة تأثيراً في الاقتصاد المصري خلال2015 ، وكُرمت من الجمعية المصرية لشباب الأعمال في 2015 .

كما اختيرت كإحدى القيادات الدولية الشابة لمنتدى الاقتصاد العالمي (Young Global Leaders, World Economic Forum) بداڤوس في 2014، واختيرت ضمن التصنيف السنوي لأبرز 100 شخصية قيادية شابة بأفريقيا في 2014 و2015 من مؤسسة شوازيل الفرنسية (Institut Choiseul) ، وفي الاستفتاء الذي قام به المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة" بالتعاون مع مجلة "أموال الغد" في 2014 جاءت ضمن أقوي 10 سيدات بالقطاع المصرفي المصري ، كما تم اختيارها ضمن قيادات المستقبل الشابة في العمل العام من قِبل الحكومة الفرنسية في 2013، بالإضافة إلى جائزة الخريجين المتميزين بالجامعة الأمريكية لعام 2013.

وفي اغسطس ٢٠١٦ وبعد قضاء احد عشر عاماً في البنك المركزي المصري اختار صندوق النقد الدولي الدكتورة رانيا المشاط لتولي منصب مستشار لكبير اقتصاديي صندوق النقد الدولي لتنتقل الي واشنطن في الولايات المتحدة الامريكية . وتسرد الدكتورة رانيا المشاط : "قسم الابحاث يُعد من أهم الاقسام المتواجدة بصندوق النقد الدولى ويكون على رأسه كبير اقتصادى الصندوق الذي يتم اختياره كل ثلاث سنوات ويكون دائماً شخصاً أكاديمياً معروفاً جيداً دولياً، ويكون تخصصه غالباً فى سياسات سعر الصرف والسياسة النقدية وحالياً يتولى هذا المنصب موريس اوبسفيلد، ويعد العمل معه تكليلاً لعملها المتميز.

وأوضحت المشاط أن طبيعة العمل لا تقتصر على كتابة الابحاث ولكن وضع سياسات قابلة للتنفيذ حيث لكل اقتصاد خصوصيته ، وبذلك تمتد إلى التطبيق العملي في الدول المختلفة وعلي رأسها الدّول الناشئة . و من خلال هذا المنصب اصبح لها دور محوري فى مساندة جهود الصندوق فى الاشراف والمراقبة على الأداء الاقتصادى للدول الأعضاء ومتابعةالمستجدات الاقتصادية العالمية لصياغة سياسات نقدية ومالية فعالة، و بصفة خاصة تتعامل بشكل مباشر مع البنوك المركزية لإعطاء المشورة في موضوعات تتعلق بالاستقرار المالى والسياسة النقدية وسياسات الاقتصاد الكلي التحوطية. وفي الستة أشهر الماضية رأست الدكتورة رانيا بعثات الي البنوك المركزية في جورجيا وأرمنيا والأردن والمغرب وتجدر الإشارة الي انها تساهم في مسيرة المغرب في تبني إطار استهداف التضخم كإطار رسمي للسياسة النقدية والتي تداولته وسائل الاعلام مؤخراً. وقد شاركت في منتدي الاقتصاد العالمي بدافوس في يناير الماضي في عدة جلسات.

وفي نهاية حديثها اوصت الدكتورة رانيا الشباب بالطموح علي شرط ان يكون الانسان دايماً صاحب مبدأ ذو هدف واصيل في كل ما يقوم به ، وتكريس الجهد والطاقة والابداع لخدمة مصر. وختمت بالاتي "مصر بلدي هي الغاية والمنتهي".


لمشاهدة تفاصيل المداخلة الهاتفية للدكتورة رانيا المشاط مع برنامج "هنا العاصمة " : 

               
 لمشاهدة صور حفل كتاب "بنات النيل " :


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك