البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

منوعات

الشمس تتعامد على "قدس أقداس" بالكرنك

الشمس - أرشيفية
الشمس - أرشيفية

تعامدت الشمس، صباح اليوم الأربعاء، على قدس أقداس الإله آمون رع، بمعبد الكرنك الفرعوني الشهير، بشرق مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر.

وشهد الظاهرة التي جرت وسط احتفالات شعبية كبيرة، المئات من السياح والمصريين، الذين تقدمهم محافظ الأقصر، محمد بدر، ومصطفى وزيري، المدير العام لآثار الأقصر، وممثلون للقطاع السياحي بالمحافظة.

وتزامن تعامد الشمس على قدس أقداس الإله آمون رع في ذكرى يوم ميلاده، في ظاهرة تتكرر مع ما يسمى بالانقلاب الشتوي، الذي يتزامن مع عيد ميلاد الإله "رع" إله الشمس، والذي أقيم معبدالكرنك على محور شمسي تمجيدا له، وتعامدت الشمس في تمام الساعة 0642 صباحا بالتوقيت المحلي "0442 بتوقيت جرينتش".

يأتي تعامد الشمس على قدس أقداس الإله آمون، ليكون ثاني ظاهرة فلكية تاريخية، يشهدها المعبدهذا العام، بعد أن شهد في 21 يونيو الماضي، ظاهرة ما يسمى بالانقلاب الصيفي، حيث جرى رصد غروب الشمس من بين البوابتين الشرقيتين لمعابد الكرنك، ورصد سياح ومهتمون بالفلك وعلوم المصريات الظاهرة، التي لفتت أنظار كثير من الأجانب والمصريين، وهى ظاهرة جرى رصدها أيضا في العام 2012، وتحدث كل ثلاث سنوات.
كما تعامدت الشمس صباح اليوم الأربعاء، على قدس أقداس معبدالملكة حتشبسوت، الذي تعامدت عليه الشمس بزاوية مختلفة عما شهدته معابد الكرنك في يوم مولد الإله أمون رع.

وكان معبدالملكة حتشبسوت، المقام بحضن جبل القرنة التاريخي، في غرب الأقصر، شهد في 8 ديسمبر الجاري، تعامد الشمس على مقصورة المعبود آمون رع، داخل قدس أقداس المعبد، وأنارت أشعة الشمس المقصورة الفرعونية المقدسة لمدة عشر دقائق، في حضور أعداد من السياح، الذين أبدوا سعادتهم بحضور ذلك الحدث الفلكي التاريخي النادر. ويرصد فريق من الباحثين المصريين، وناشطون بالجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية الظواهر الفلكية في 14 موقعا أثريا مصريا قديما تنتشر في الأقصر وقنا وأسوان والوادي الجديد والجيزة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك